«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية مع اليمن .. "حزم وشرعية" لا ينقصها الإنسانية
إغاثات طبية ومساعدات ملكية .. حماية جاليات وتأشيرات زيارة
نشر في سبق يوم 19 - 04 - 2015

في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات عاصفة الحزم عسكرياً لتسترجع الشرعية المختطفة على يد عصابات الحوثي وصالح، وتعيد الأمور إلى نصابها، لم تغفل بلاد الحرمين دورها الإنساني الذي طالما ارتبط بقادة هذه البلاد فتواصلت قوافل المساعدات المدعومة بقرارات إنسانية هدفها الأول الأشقاء اليمنيين وإعادة الحياة إليهم.

وكانت المواقف الإنسانية التي عملت قيادة خادم الحرمين الشريفين على تقديمها للأشقاء اليمنيين والجاليات الأجنبية الواقعة تحت تهديد ميليشيات الحوثي وصالح، مثالاً يُحتذى به في المواقف العصيبة التى تتجلى فيها العلاقات السعودية - اليمنية التى نبتت من جسد العروبة.

مساعدات ملكية
فبالأمس، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن استجابة لمناشدة الأمم المتحدة؛ حيث أكّدت السعودية وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني، جاء ذلك في بيان صدر عن الديوان الملكي، جاء فيه: "استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق التي تضمّنتها مناشدة الأمم المتحدة بتاريخ 17 / 4 / 2015، فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة.

وأضاف بيان الديوان الملكي: "تؤكّد المملكة العربية السعودية وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، وتدعو المولى - عزّ وجلّ - أن يعيد الأمن والاستقرار لليمن الشقيق.. إنه ولي ذلك والقادر عليه".

15 ألف أسرة
أعلنت منظمة "الإغاثة الإسلامية عبر العالم"، مواصلة أعمالها في تنفيذ حملة خادم الحرمين الشريفين للإغاثة العاجلة في اليمن؛ ذلك بتقديم المساعدات لخمسة عشر ألف أسرة في ثماني محافظات يمنية، خلال شهر مارس الماضي؛ حيث أتي ذلك في ظل الوضع الأمني المتدهور الذي تشهده الجمهورية اليمنية منذ أشهر، إضافة إلى الاشتباكات الأرضية المتزايدة، والعمليات العسكرية الجوية الجارية.

وقال المشرف العام على الحملة الشيخ مبارك بن عبدالله السويكت، في حينه، إن الحملة تهدف إلى توزيع السلال التموينية والمساعدات الغذائية على الأسر الفقيرة وفئات الأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال منظمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم في (بريطانيا) التي ستقوم بتوزيع 180 ألف سلة غذائية حتى نهاية العام الجاري، وذلك بواقع 15 ألف سلة غذائية شهرياً، بتكلفة إجمالية قدرها 18 مليون دولار.

مساعدات طبية
لم تتوقف المساعدات الطبية التي تقدمها المملكة للشعب اليمني الشقيق منذ بدء الأحداث في اليمن، وكان توجيه خادم الحرمين الشريفين، بإرسال المساعدات الطبية للجرحى من جرّاء الاعتداءات الإرهابية التي شهدها اليمن في كل من صنعاء وعدن، واستعداد المملكة لنقل مَن تستدعي حالته لتلقي العلاج في المراكز الطبية في المملكة دليلاً واضحاً على حرص القيادة في المملكة بمساعدة اليمنيين وتقديم يد العون للأشقاء.

حماية الجاليات
ولم تكتفِ قيادة خادم الحرمين الشريفين بتقديم المساعدات الطبية والغذائية؛ بل حملت على عاتقها تأمين سلامة الجاليات والبعثات الدبلوماسية العاملة في اليمن من خطر تهديد عصابات الحوثيين؛ حيث فتحت المملكة حدودها وسمحت للجاليات بالدخول الى أراضيها؛ حيث تم إجلاء 1460 مصرياً من اليمن، منهم 1176 عبر منفذ الطوال.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي، عن شكرها للسلطات المختصة للملكة العربية السعودية على تعاونها وتسهيلها عملية دخول المواطنين الأردنيين إلى أراضيها؛ حيث بلغ عدد الأردنيين الذين تم إجلاؤهم 567 أردنياً عبر الأراضي السعودية حتى تاريخ 8 أبريل، بينما ضم الفوج الأول السوداني 500 شخص وصلوا السعودية من اليمن براً.

تأشيرات الزيارة
جاء توجيه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، أخيراً، وبحسب ما تناقله عددٌ من الصحف ووسائل الإعلام المحلية، وفق مصادرها، بتمديد تأشيرات الزيارة للإخوة اليمنيين، أسوة بالإخوة السوريين، حتى إشعار آخر؛ ذلك مراعاة للظروف الراهنة التي تشهدها جمهورية اليمن الشقيقة كبلسم شفاء أراح جميع الأشقاء اليمنيين في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.