ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البوق ل"سبق": المبلَّغ عن رؤيتها بمُنتزه سيسد بالطائف "ضباع" وليست "نموراً"
بعد بلاغ طالب جامعي أكد فيه مشاهدته ل3 منها واختفاءها بالموقع
نشر في سبق يوم 02 - 03 - 2015

كشفَ مدير مركز الأبحاث لهيئة الحماية الفطرية بمحافظة الطائف، أحمد البوق، عن أن البلاغ الوارد للجهات الأمنية ليلة أمس عن ظهور ثلاثة من النمور في منتزه سيسد الوطني تم التعامل معه نظاماً، مبيناً أنهُ تم التأكد من أن الأثر الموجود بالموقع يعود ل"ضباع"، وليس كما ذكرهُ المواطن المُبلغ بأنها نمور، مشيراً إلى أنه اشتبه عليه الأمر.

وقال "البوق" في تصريح ل"سبق": "كنا قد تواصلنا مع المواطن المُبلغ وهو طالب بجامعة الطائف، وكان وقتها يوصل زميله، وشاهد تلك الحيوانات الثلاثة، وأكد أن من بينها اثنين صغيرين، مشيراً إلى أنهُ قد عُرضت عليه صور متنوعة تتوافق مع الأوصاف التي ذكرها، ومن أبرزها أنها ذات لونٍ أشهب وعليها خطوط سوداء.

وأكد البوق أن الأثر الذي تم رصده بالموقع هو في حقيقة الأمر يعود ل"ضباع"، وليس ل"نمور" كما اشتبه على المُبلغ.

وأشاد بالبلاغ في مثل هذه الحالات، واعتبره مؤشراً جيداً من قبل المواطنين، وأن الأمر لا يُزعجهم مُطلقاً بهدف الوصول للاطمئنان ومُباشرة هذه الحالات من قبل فرقهم المتخصصة.

وقال: "ربما قد يتوافق أحد هذه البلاغات مع الصحة، ويؤكد أن هناك نموراً"، مُبيناً أن "الطائف لم يظهر بها إلا نمور تعرضت للتسميم من قبل مواطنين، وكان آخرها النمر الذي ظهر بوادي نعمان القريب من المحافظة، والذي يتوسطها في الطريق المؤدي لمكة المكرمة، وكانَ ذلك عام 2014، وسبقهُ النمر الذي تم تسميمه عام 2011، وكان ذلك في محافظة ميسان بلحارث جنوب الطائف".

ولفت إلى بعض النمور الأخرى التي طالها التسميم خارج الطائف، ومنها النمران اللذان ظهرا في محافظة النماص عام 2007، ومن قبله، ويعتبر الأقدم النمر الذي تم تسميمه في قرية الفقرة غرب المدينة المنورة، وكان ذلك عام 1992، مؤكداً عدم ظهور نمور لم تكُن مُتسممة في الفترة السابقة.

وشهدت "الطائف" تزايداً في الفترة الأخيرة لبلاغات مُشاهدة النمور من قبل بعض المواطنين المُبلغين؛ ما يعني أن تلك البلاغات أحدثت ثورة وربكة إعلامية من حيث مُتابعتها، في الوقت الذي زاد من حرص المواطن على تقديم البلاغ للجهة الرسمية في مثل هذه الأحوال، ولكن بعد التأكد للوقوف على الحالة، كما حدث في تلك الحالات التي توبعت مُسبقاً.

وكانت الجهات الأمنية بمحافظة الطائف قد بدأت رسمياً ليلة أمس التعامل مع بلاغ وردها من مواطن يؤكد فيه مُشاهدته لثلاثة من النمور داخل منتزه سيسد الوطني من جهة السد، ولكنها اختفت بعد مُتابعتها من خلال الرؤية في الموقع نفسه، فيما بادر المواطن المُبلغ -تحتفظ "سبق" باسمه- بإبلاغ عمليات الأمن بالطائف بما شاهده، والتي تلقت بلاغه رسمياً، ومررته للجهة المختصة للتعامل معه.

وتم مخاطبة مركز الأبحاث لهيئة الحماية الفطرية جنوب المحافظة، والمشاركة في التعامل مع البلاغ، والتواجد من خلال فريق متخصص يتبعها للتأكد من صحة ذلك البلاغ، حتى تم ذلك عن طريقها في الحال، وتم التأكد بأنها ضباع وليست نموراً.

يُذكر أن بلاغاً سابقاً مرره أحد المواطنين عن مشاهدته لنمرين اثنين في جبل يقع خلف قاعة للأفراح في بداية طريق الهدا بالطائف، وتم التعامل مع البلاغ وحضرت فرق متخصصة عن الحماية الفطرية ونصبت كاميراتها بالموقع، ورجحت إثر ذلك أن تكون ضباعاً وليست نموراً، بعد الآثار التي تم رصدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.