نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فلكية جدة": "الهلال" و"الأحمر" والزهرة يرصعون قبة السماء.. غداً
قالت: يمكن ملاحظة الخط الفاصل بين النهار والليل القمري دون منظار
نشر في سبق يوم 19 - 02 - 2015

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة تشهد، بعد غروب شمس غد الجمعة، انتظام هلال قمر بداية الشهر وكوكب الزهرة وكوكب المريخ الأحمر في نفس البقعة من قبة السماء بالأفق الغربي، في واحدة من أجمل المنظار السماوية المشاهدة بالعين المجردة، كما يمكن ملاحظة الخط الفاصل بين النهار والليل القمري.

وأضافت: "كون هلال القمر وكوب الزهرة أول جرمين يظهران بعد غروب الشمس ومع انتقال السماء نحو الليل، وبعد ذلك يظهر كوكب المريخ إلى أعلى يمين كوكب الزهرة، ولكن في حال استخدام المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية المريخ في وقت أبكر، وبالرغم من أن المريخ يلمع مثل لمعان النجوم فإن كوكب الزهرة يفوقه لمعاناً بمئات المرات".

وبيّنت: "يلاحظ أن الجزء المظلم من هلال القمر مضاء بضوء خافت في ظاهرة يطلق عليها "القمر الجديد يحتضن القمر القديم، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، ومن ثم ينعكس من جديد نحو الأرض".

وأوضحت: "يمكن أيضاً ملاحظة الخط الفاصل بين النهار والليل القمري، فذلك الخط يُظهر أين تشرق الشمس على القمر، ومن خلال المنظار أو التلسكوب عند رصد ذلك الخط يمكن رؤية تضاريس سطح القمر ثلاثية الأبعاد".

وقالت: "ومنذ بداية فبراير 2015 كوكب الزهرة وكوكب المريخ يقتربان من بعضهما طوال هذا الشهر، وسوف يتفقان في وضعية اقتران عندما يعبر أحد الكوكبين قرب الآخر في قبة السماء".

واستكملت: "من ناحية أخرى يمكن لكوكب الزهرة أن يعبر أمام كوكب المريخ ويحجبه موقتاً كما يشاهد في سماء الأرض، فالزهرة ثاني كوكب من الشمس ويقع داخل مدار الأرض، في حين أن المريخ الرابع من الشمس، ويقع خارج مدار الأرض، ولكن لا يمكن أبداً للمريخ أن يحجب الزهرة.

واختتمت: "يُعتبر عبور كوكب أمام كوكب آخر من الظواهر النادرة جداً، فعلى سبيل المثال كان آخر مرة يعبر فيها الزهرة أمام المريخ في 13 أكتوبر 1590، وسيكون التالي في 4 يونيو 2327".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.