السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساعات تفصلنا عن بدء البيعة.. و "الزبيدي": تصلح ولو عبر "تويتر"
"العتيبي": من لا يستطيع الحضور فلا بأس أن يبايع عبر"فيس بوك"
نشر في سبق يوم 23 - 01 - 2015

تبدأ بعد ساعات مراسم البيعة، حيث دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -يحفظه الله- لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولياً لولي العهد، وذلك خلال البيعة لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده -يحفظهما الله- بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء اليوم.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- الذي توفي فجر اليوم الجمعة، قد أسس هيئة البيعة بهدف ضمان انتقال سلس للحكم، حيث نص أمر تأسيس هيئة البيعة بأنها تتكون من أبناء الملك عبد العزيز أو أحفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالإضافه إلى اثنين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد، وتقوم عند وفاة الملك بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكاً على البلاد. وحسب ما نص عليه نظام الهيئة يقوم الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة باختيار من يراه مناسباً لولاية العهد على أن يعرض بعد ذلك اختيار الملك على الهيئة لترشح واحداً منهم، وفي حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيئة ترشيح من تراه مناسباً لولاية العهد، وفي حالة عدم موافقة الملك على ترشيح الهيئة، تقوم الهيئة بعملية تصويت بين من رشحته والآخر يختاره الملك، وتتم بعد ذلك تسمية الحاصل على أكثر الأصوات ولياً للعهد. وحدد نظام الهيئة بأن يتم اختيار ولي العهد في مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ مبايعة الملك.

الالتزام والطاعة:
وبدوره أكد عضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة إمام وخطيب جامع سهل بن سعد بالرياض الشيخ الدكتور إبراهيم محمد الزبيدي أن البيعة لا تكون إلا لولي أمر المسلمين. يبايعه أهل الحل والعقد، وهم العلماء والفضلاء ووجوه الناس، فإذا بايعوه ثبتت ولايته، ولا يجب على عامة الناس أن يبايعوه بأنفسهم، وإنما الواجب عليهم أن يلتزموا طاعته في غير معصية الله تعالى.

وبين "الزبيدي" قائلاً: أما بقية الشعب فلا يشترط حضورهم، وإنما يكفي الطاعة في غير معصية الله وإن حصلت المبايعة بإرسال برقيات عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، فلا بأس.

واستشهد الزبيدي بقول الْمَازِرِيّ: يَكْفِي فِي بَيْعَةِ الإِمَامِ أَنْ يَقَع مِنْ أَهْل الْحَلِّ وَالْعَقْدِ وَلا يَجِب الاسْتِيعَاب، وَلا يَلْزَم كلّ أَحَدٍ أَنْ يَحْضرَ عِنْدَه وَيَضَع يَدَه فِي يَدِهِ، بَلْ يَكْفِي اِلْتِزَام طَاعَتِهِ وَالانْقِيَاد لَه بِأَنْ لا يخَالِفَه وَلا يَشقَّ الْعَصَا عَلَيْهِ اه نقلاً من فتح الباري.

وأضاف الزبيدي مبيناً قول النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم
أَمَّا الْبَيْعَة: فَقَدْ اِتَّفَقَ الْعلَمَاء عَلَى أَنَّه لا يشْتَرَط لِصِحَّتِهَا مبَايَعَة كلّ النَّاس، وَلا كلّ أَهْل الْحَلّ وَالْعِقْد، وَإِنَّمَا يشْتَرَط مبَايَعَة مَنْ تَيَسَّرَ إِجْمَاعهمْ مِنْ الْعلَمَاء وَالرّؤَسَاء وَوجوه النَّاس.. وَلا يَجِب عَلَى كلّ وَاحِد أَنْ يَأْتِيَ إِلَى الأَمَام فَيَضَع يَده فِي يَده وَيبَايِعه، وَإِنَّمَا يَلْزَمه الانْقِيَاد لَه، وَأَلا يظْهِر خِلافاً، وَلا يَشقّ الْعَصَا.

وما ورد من الأحاديث في السنة فيه ذكر البيعة فالمراد بيعة الإمام، كقوله صلى الله عليه وسلم: " ومن مات وليس في عنقه بيعة مات مِيتة جاهلية" رواه مسلم.

وقوله صلى الله عليه وسلم: "ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر" رواه مسلم.

وقال الدكتور الشيخ نهار العتيبي: في مبايعة ولي الأمر لمن تيسر من أهل الحل والعقد وأصحاب الشأن كافية وليس بالضرورة حضور كل الناس لمبايعة ولي أمر المسلمين بالاخذ بيده.

وأضاف: "قد نقل اتفاق أهل العلم على عدم لزوم حضور جميع الناس كثير من أهل العلم منهم الإمام مسلم والشوكاني وغيرهم قال العلامة النووي - رحمه الله - في شرح صحيح مسلم:أما البيعة فقد اتفق العلماء على أنه لا يشترط لصحتها مبايعة كل الناس، ولا كل أهل الحل والعقد، وإنما يشترط مبايعة من تيسر إجماعهم من العلماء والرؤساء ووجوه الناس، وقال الشوكاني رحمه الله: واشتراط البيعة بالنفس للطاعة للحاكم مردود ان بإجماع علماء المسلمقد أغنى الله عن هذا النهوض وتجشم السفر وقطع المفاوز ببيعة من بايع الإمام من أهل الحل والعقد، فإنها قد ثبتت إمامته بذلك، ووجبت على المسلمين طاعته، وليس من شرط ثبوت الإمامة أن يبايعه كل من يصلح للمبايعة، ولا من شرط الطاعة على الرجل أن يكون من جملة المبايعين، فإن هذا الإشتراط في الأمرين مردود بإجماع المسلمين أولهم وآخرهم سابقهم ولا حقهم.

ولذلك فإذا عين الحاكم من ينوب عنه لقبول المبايعة كأمراء المناطق والمحافظين فإن مبايعة الناس لهم كنواب عن ولي الأمر مبايعة صحيحة لمن تيسر له ذلك ومن لم يستطع فتكفيه النية بان ينوي مبايعة ولي الأمر لان النبي صلى الله عليه وسلم تهى عن أن يبيت الرجل وليس في عنقه بيعة وقال: من مات وليس في عنقه بيعة فميتته جاهلية. رواه مسلم في صحيحه.

وأوضح: مما لا شك فيه أن وسائل التقنية الحديثة تؤدي الغرض فمن كان لا يستطيع الحضور وبايع ولي الأمر من خلال وسيلة من وسائل الاتصال كالهاتف أو البرقية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي كفيس بوك أو تويتر، فإنه لا بأس بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.