تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. المقبل يتفقد مشروع "قطار الحرمين" ويدعو لإنجازه في وقته
اطلع على أعمال محطة جدة التي في مراحلها النهائية
نشر في سبق يوم 19 - 12 - 2014

تفقد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل يومي الأربعاء والخميس الماضيين مواقع مشروع قطار الحرمين السريع على امتداد المسار بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والمحطات التي يمر بها القطار واطلع على سير الأعمال الجاري تنفيذها في المشروع في جولة مفاجئة.

واستهل وزير النقل جولته التفقدية بتفقد محطة الركاب بمكة المكرمة واطلع على سير العمل والخطة الزمنية المرسومة للتنفيذ ونسب الإنجاز التي تحققت حتى الآن.

وتفقد المهندس المقبل سير العمل على امتداد مسار الخط الحديدي الذي يجري تنفيذه حالياً من موقع محطة مكة المكرمة وصولاً إلى جدة وتفقد الجسور الواقعة على طريق الحرمين.

وأكد على المقاول ضرورة الإسراع في تنفيذ المراحل المتبقية وتقديم خطه عاجله لتلافي التاخير خلال مدة لا تتجاوز الشهرين تشمل زيادة المعدات والعمالة وتوفير كافة المواد اللازمه.

وأوضح للمقاول أن هذا بمثابة إنذار نهائي أما أن يلتزم ويتحسن أداء العمل أو يواجه عواقب تقصيره وتأخيره.

وتفقد "المقبل" أعمال محطة جدة التي في مراحلها النهائية وأكد على المقاول الانتهاء منها وتسليمها فوراً.

وواصل الوزير جولته التفقدية بزيارة مواقع العمل على الجسور الواقعة على شمال محطة على طريق الحرمين وسير العمل فيها ووجّه المقاول للاستعانة بمقاولين مؤهلين في تنفيذ الجسور للإسراع في تنفيذها وتلافي التأخير.

وقام المهندس المقبل بجولة تفقدية على موقع العمل حتى محطة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ حيث اطلع على المراحل التي تم الانتهاء من تنفيذها بالمحطة والمنشآت والمرافق التابعة لها والتي توضح اكتمال العمل بها.

وفي صباح الخميس الباكر تفقد وزير النقل مسار المشروع حتى الوصول إلى الورشة التي أقيمت خصيصاً لإنتاج متطلبات سكة حديد القطار .

وخلال الجولة التفقدية؛ اجتمع وزير النقل مع الائتلاف الإسباني مقاول المرحلة الثانية وناقشه في تأخير العمل في بعض المواقع الجاهزة للتنفيذ والتأخير في توريد المعدات اللازمة والقطارات ونقل لهم أوامر وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين التي تشدد على ضرورة بذل كل الجهود ووضع كافة الإمكانات وأقصى الجهود لاستكمال أعمال التنفيذ والانتهاء منها وفق الخطة الزمنية المحددة.

وأبدى لمسؤولي الشركات المكونة للائتلاف المنفذ للمرحلة الثانية من المشروع ملاحظاته على التأخير فى سير العمل.

وشدد المهندس المقبل على أهمية الالتزام بإنجاز الأعمال المتأخرة في المشروع وتقديم خطة عاجلة لتجاوز التأخير خلال مدة لا تزيد عن شهرين من ضمنها تعيين مديرين أكفاء ومؤهلين لكافة عناصر المشروع ووقع أعضاء الائتلاف تعهدات بذلك، مؤكداً في ذات الوقت على أنه سيتم تطبيق نصوص العقد بشأن التأخير في التنفيذ .

وتفقد وزير النقل محطة المدينة المنورة واطّلع على الأعمال التي أنجزت ومباني الخدمات والمرافق التي قطعت مراحل متقدمة في التنفيذ .

وفي نهاية الجولة؛ أكد المهندس المقبل أن مشروع قطار الحرمين السريع يعتبر من المشروعات العملاقة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل خدمة المواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام، ويحظى بدعم واهتمام ومتابعة من القيادة الرشيدة.

جدير بالذكر أن مشروع قطار الحرمين سيربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ بخط حديدي مكهرب بطول 450 كيلومتراً لنقل الحجاج والمسافرين والمعتمرين والزوار.

ويتضمن المشروع إنشاء خمس محطات ركاب في وسط مدينة جدة، ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، وفي مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، وقد تم تنفيذه ويضم المشروع مرافق خدمية.

وتفقد وزير النقل المهندس عبدالله المقبل عدداً من الطرق في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ووجّه مديري الطرق في كل من مكة والمدينة بمعالجة عدد من الملاحظات ودعاهم إلى متابعة المقاولين ورفع تقارير دقيقة ليتم سحب المشروعات من المقاولين المتأخرين في التنفيذ.

وقد رافق وزير النقل في جولاته التفقدية رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت وعدد من المسؤولين في وزارة النقل والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.