على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تشهد انطلاق برنامج إدارة الابتكار والنشاط الإبداعي والاختراع
بحضور "التويجري" وعدد من مسؤولي الجامعة العربية
نشر في سبق يوم 16 - 12 - 2014

وسط حشدٍ كبير من المبدعين والمخترعين والعلماء ورجال أعمال من عدة دول، وبحضور نائب الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور محمد إبراهيم التويجري، انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء، بمقر جامعة الدول العربية، ورشة العمل الخامسة تحت عنوان "النهوض بالمخترع العربي"، والتي تقيمها الجامعة العربية بالشراكة مع النادي العلمي العربي، الذي يعد أحد مشاريع المركز العربي للثقافة والإعلام الذي أسسه الشاعر عبدالله الخشرمي .

وتأتي هذه الفعالية المهمة والكبيرة ترجمة للاتفاقية الرسمية التي أبرمها المركز العربي للثقافة والإعلام مع جامعة الدول العربية، وتناقش هذه الفعالية - التي تستمر لمدة يومين متتاليين – عددًا من المحاور التي تنهض بالمخترعين العرب وتربطهم مع المستثمرين لتحويل اختراعاتهم إلى منتجات وخدمات صناعية على أرض الواقع .

وأشاد الدكتور "التويجري" بالدور الهام الذي يضطلع به النادي العلمي العربي، في خدمة المخترعين والموهوبين العرب، وترجمة تلك المواهب والاختراعات إلى أرض الواقع، ونوه إلى أن الأمة اليوم بحاجة لصقل المواهب التي تزخر بها الكثير من العقول العربية في المنطقة، مؤكداً في ذات الوقت على أن جامعة الدول العربية لن تألو جهداً في دعم كل مبدع ومبتكر عربي .

من جهته أشار رئيس النادي العلمي، عبدالله الخشرمي، إلى أن إطلاق أعمال هذا المنتدى للمخترعين يعتبر امتداداً للمنتدى الأول الذي أقيم في جامعة الدول العربية في مارس 2013، بحضور ورعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي .

وأشاد "الخشرمي"، برجال الأعمال العرب الذين يدعمون هذا التوجه الذي يعتبر بورصة الأمة في الحاضر والمستقبل على السواء .

وقال رئيس النادي العلمي: "إن الخوف اليوم في واقعنا لم يعد على ضياع النفط والماء بقدر ما هو على ضياع العقول العربية التي الأمة بحاجة ماسة لها في الوقت الراهن .

وأضاف قائلاً: "أمتنا العربية غنية بالعقول المبتكرة والمبدعة، لا سيما في جيلنا الحاضر، لكن مشكلتنا اليوم عدم الاهتمام بهذه العقول التي أبدعت وابتكرت، بل والكثير منها هاجرت بسبب غياب الاهتمام والدعم، وأضحت تلك العقول محل اهتمام الدول الأوروبية وغيرها من الدول.

وشدد على لملمة العقول العربية المبدعة والمبتكرة في أي مجال كان في بوتقة واحدة تحت مظلة جامعة الدول العربية، وبمتابعة واهتمام من النادي العلمي العربي والمركز العربي للثقافة والإعلام، الذي تحتضنهما جامعة الدول العربية، لتكون بالفعل هذه الجامعة حافزاً مهماً للعقول المبتكرة والمبدعة في المنطقة العربية .

ودعا رئيس النادي العلمي الجانب الحكومي في المنطقة، وكذلك القطاع الخاص على دعم العقول العربية التي لديها ملكة الابتكار والإبداع في أي مجال كان .

من جانبها أكدت، مدير إدارة الملكية الفكرية بجامعة الدول العربية، الدكتور مها بخيت، على أهمية هذا التوجه الحساس الذي تبناه النادي العربي وجامعة الدول العربية، لأنه يعد مفتاح التطور والتقدم للأمة العربية، منوهة إلى الدور الكبير الذي يقوم به النادي العلمي العربي والمركز العربي للثقافة والإعلام .

وبدوره قال المدير التنفيذي للنادي العلمي، المهندس عبدالله الشمرا: "إن دعم رجال المال والأعمال لشريحة المخترعين والمبدعين العرب يعد الرافعة الحقيقية لتقدم ونهوض المنطقة العربية ككل، منوهاً إلى أن غياب الدعم المالي والمعنوي لهذه العقول هو السبب الرئيسي في تركها المنطقة العربية وتفضيلها لبلدان الأجنبية، كون تلك البلدان تمنحهم امتيازات كبيرة لم يجدوها في بلدانهم .

الجدير بالذكر أن الاحتفال الرسمي حضره إلى جانب نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عدد من المسئولين بالجامعة، وكذلك يحيى سعيد بن لوتاه، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة سعيد لوتاه وأولاده عضو مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي، نجيب الزامل رئيس مجلس إدارة شركات الزامل للتجارة والنقل، ومحمد علي الثوباني، مدير المشاريع الخارجية بمجموعة لوتاه وعدد من الإعلاميين والمهتمين بهذا الشأن.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية قام نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية بتكريم عدد من الشخصيات التي سعت وقدمت دعماً لهذا التوجه العلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.