بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصورو " ألوان السعودية" يطالبون وزير الإعلام الجديد حماية حقوقهم
شنوا هجوماً عنيفاً على الثقافة والإعلام بعد تعرض صورهم للسرقة والتشويه
نشر في سبق يوم 15 - 12 - 2014

شن مصورو ومنتجو الأفلام القصيرة المشاركون في ملتقى المصورين هجوماً حاداً على وزارة الثقافة والإعلام حيال ما أسموه "تراخي" الوزارة وعدم جديتها في تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية على إنتاجهم المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي.

وطالب المصورون خلال ورشة عمل "وسائل التواصل الاجتماعي نافذتك للانتشار" والتي أدارها الصحافي والإعلامي فالح الذبياني طالبوا وزير الثقافة والإعلام الجديد الدكتور عبد العزيز الخضيري ببذل ما يكفي من الجهد لحماية حقوقهم الفكرية، مؤكدين أن مؤسسات إعلامية وشخصيات شهيرة تمتد يدهم إلى صورهم ومقاطع الفيديو التي ينتجونها دون الإشارة لهم أو أخذ موافقة بتداول هذه الصور.

وأكد رئيس قسم الاتصال الجماهيري في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور خالد بن فيصل الفرم في ورقة عمل عن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في نشر المحتوى الذي ينتجه المصورون وصناع الأفلام القصيرة، أن وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإلكتروني تحظى بمتابعة كبيرة وعالية على مستوى الوطن، إذ يتجاوز عدد متابعي فيسبوك وتويتر أكثر من 8 ملايين شخص يومياً، ينشرون ملايين الصورة ويتداولون ملايين مقاطع الفيديو، مبرزاً المكانة الكبيرة لليوتيوب في المملكة والتي يتجاوز عدد المشاهدات اليومية أكثر من 90 مليون مشاهدة في اليوم الواحد.

وأشار الدكتور الفرم إلى أهمية استثمار هذا الفضاء الإعلامي الكبير ونشر نتاجهم ليصل إلى العالم أجمع، ومرحباً بالتعاون مع المصورين الهواة والمحترفين ممن يريدون المساعدة الفنية والاستشارات من خلال قسم الاتصال الجماهيري في جامعة الإمام محمد بن سعود، مؤكداً أن الجامعة بيت خبرة تفتح ذراعيها لكل من يريد العون والاستشارة ليسير على الطريق السليم في نشر محتواه إلكترونياً.

من جانبه بين الخبير في وسائل التواصل الاجتماعي أمجد المنيف أهمية وسائل التواصل الاجتماعي والأسس والاستخدامات المثلى لها، مؤكداً أن الإعلام الاجتماعي أصبح مصدر دخل كبير ومورداً مالياً جيداً، وأصبح معرضاً مفتوحاً يستطيع كل العالم الاطلاع على ما يحتويه من صور وأفلام قصيرة، مورداً حقائق وأرقام عن واقع تطبيق الانستجرام والمتخصص في الصور، مؤكداً أن متابعي انستجرام حول العالم يتجاوزون 300 مليون متابع نشط شهرياً ويتداولون أكثر من 70 مليون صورة في اليوم الواحد، والمملكة غنية بتراثها ومواردها وجماليات طبيعتها، وتطرق إلى بعض الأسس الفنية التي يفترض على المصور استخدامها لضمان وصول صوره إلى أكبر شريحة من المهتمين حول العالم.

فيما تطرق مؤسس شركة سماءات وحساب هاشتاق السعودية راكان الفايزي إلى القوة التي تتمتع بها وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية استثمارها من قبل المصورين الهواة، داعياً إلى أن يستثمر المصورون ولو بمبالغ بسيطة في هذه الشبكة العالمية ونشر منتجاتهم وعرضها لأكبر جمهور ومن ثم بيعها لتحقق عوائد مالية كبيرة.

وأضاف الفايزي أنه لم يعد المصور محتاجاً لمعرض متنقل ينفق عليه آلاف الريالات، فضلاً عن تكاليف الشحن والنقل للصور، اليوم يستطيع كل مصور أن ينشئ له متجراً على شبكة الإنترنت أو تطبيقاً أو حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق مردود مالي كبير فضلاً عن الجمهور الذي يستهدفه والذي لم يعد مقيداً بمدينة أو دولة بل جمهور العالم كله.

واعتبر الفايزي أن تويتر هو النافذة الإخبارية الأولى في المملكة حيث يتابعها أكثر من 284 مليون مستخدم نشط حول العالم شهرياً وهو رقم كبير يكشف لنا حجم سوق الإعلام والنشر الإلكتروني وهو ما لم تعد تستطيع القيام به المؤسسات الإعلامية.

وفي نهاية الجلسة تم فتح باب النقاشات تركزت حول أهمية الحقوق الملكية للصورة وتعرض الكثير منها للسرقة والتداول دون إذن مسبق إضافة إلى التشويه الذي تتعرض له لتغيير هويتها، حيث أكد المحاضرون على أهمية تطبيق الأنظمة الخاصة بالحقوق الفكرية بكل صرامة لحماية المنتجات، وأن قنوات التواصل الاجتماعي تصون حقوق الملكية الفكرية ويمكن للمتضرر إرسال بلاغ للشركات المالكة لهذه الحسابات ليتم إزالة الضرر عند التحقق من وقوعه، كما دعوا جميع المصورين إلى ضرورة توثيق حقوقهم بالطرق المهنية والقانونية وإنشاء جمعيات مهنية لتأهيلهم في هذا الجانب وتعزيز حضورهم على المستوى المحلي والدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.