وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التاريخ يعيد نفسه في نهائي "الأخضر" و"العنابي" بعد 12 عاماً
يلتقيان في المباراة النهائية ل"خليجي 22" عند الساعة 7:45 مساءً
نشر في سبق يوم 26 - 11 - 2014

يعيد التاريخ نفسه اليوم الأربعاء في مباراة القمة بين منتخبي السعودية وقطر في نهائي دورة كأس الخليج الثانية والعشرين في الرياض، بعد 12 عاماً على سيناريو مشابه، تُوج إثره "الأخضر" بطلاً ل"خليجي 15".

وأُقيمت النسخة الخامسة عشرة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض حيث يقام نهائي الغد، لكن بنظام الدور الواحد قبل انضمام اليمن (في الدورة التالية بالكويت عام 2003)، وعودة العراق (في خليجي 17 بقطر عام 2004).

وستنطلق صفارة بداية المباراة النهائية عند الساعة 7:45 مساءً، وسط توقعات بحضور جماهيري كبير رغم غيابهم طوال مباريات الدورة.

وجمعت المباراة الأخيرة التي كانت بمنزلة النهائي بين منتخبي السعودية وقطر، وكان يكفي الأخير التعادل لإحراز اللقب، وتقدم بهدف حتى ربع الساعة الأخير قبل أن يسجل أصحاب الأرض ثلاثة أهداف، ويتوجوا بالكأس، وكان اللقب الثاني للسعودية في دورات كأس الخليج بعد الأول في "خليجي 12" بالإمارات عام 1994، وقبل "خليجي 16" بالكويت في 2003.

ووصل "الأخضر" إلى المباراة النهائية مرتين في الآونة الأخيرة في "خليجي 20" بعدن عام 2010، قبل أن يخسر أمام الكويت بهدف بعد التمديد، و"خليجي 19" بعمان عام 2009 قبل أن يخسر أمام أصحاب الأرض بهدف أيضاً.

وتدرج المنتخب السعودي في هذه الدورة؛ فبعد تعادل الافتتاح مع العنابي، تغلب على البحرين 3-0 متسبباً بإقالة مدربه العراقي عدنان حمد، ثم فاز على اليمن 1-0، ووصل إلى قمة مستواه أمام الإمارات بطلة "خليجي 21" في نصف النهائي في مباراة مثيرة، تقدم فيها 2-0، ثم عادلت الإمارات 2-2، قبل أن يخطف أصحاب الأرض هدف التأهل في الدقائق الأخيرة.

وفي المقابل، فإن المنتخب القطري الذي لم يحقق نتائج جيدة في الدورات السابقة دخل الدورة الحالية مرشحاً قياساً بأدائه في المباريات الودية التي تغلب فيها على عدد من المنتخبات الجيدة، كأستراليا وأوزبكستان.

وبدأ المنتخب القطري رحلة البحث عن اللقب الثالث في دورات الخليج، بعد "خليجي 11" عام 1992 و"خليجي 17" عام 2004 على أرضه، بتعادل مع السعودية بهدف لكل منهما، بعد عرض جيد كان فيه الأفضل والأقرب للفوز.

لكن العنابي فشل في تحقيق الفوز في الدور الأول، وتأهل جامعاً ثلاث نقاط فقط بعد تعادلين آخرين مع اليمن والبحرين سلباً؛ ما أثار انتقادات كبيرة حول العقم الهجومي الذي اعترف به المدرب الجزائري جمال بلماضي.

إلا أن المنتخب القطري انتظر حتى الدور نصف النهائي لكي يظهر إمكاناته الهجومية بتسجيله ثلاثة أهداف في مرمى نظيره العماني، في نتيجة لافتة، وخصوصاً بعد فوز الأخير الكاسح على الكويت بخماسية نظيفة في الجولة الأخيرة من الدور الأول.

وتألق في نصف النهائي أكثر من لاعب، كمشعل عبدالله وإسماعيل محمد وعلي أسد الذي دخل في الشوط الثاني بدلاً من خوخي بو علام، وسجل الهدفين الثاني والثالث.

السجل الشرفي للبطولة:

1970 - الكويت

1972 - الكويت

1974 - الكويت

1976 - الكويت

1979 - العراق

1982 - الكويت

1984 - العراق

1986 - الكويت

1988 - العراق

1990 - الكويت

1992 - قطر

1994 - السعودية

1996 - الكويت

1998 - الكويت

2002 - السعودية

2003 - السعودية

2004 - قطر

2007 - الإمارات

2009 - عمان

2010 - الكويت

2013 – الإمارات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.