السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض "من هنا تنهض منتجاتنا" يستقطب ألف زائر يومياً
بالتعاون مع هيئة السياحة وبرنامج الحرف اليدوية "بارع"
نشر في سبق يوم 21 - 11 - 2014

استقطب معرض الحرف والأسر المنتجة "من هنا تنهض منتجاتنا" أكثر من ألف زائر يومياً منذ أن دشّنه مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير السياحة الثقافية الأمير سلطان بن فهد بن ناصر، ومدير عام فرع الهيئة بعسير محمد العمرة.

وجذب المعرض عديداً من البضائع والمنتجات والحرف اليدوية التي قدّمها أكثر من 14 أسرة منتجة، الأنظار، حيث يتعاون فيه فرع الهيئة العامة للسياحة بالمنطقة وبرنامج الحرف والصناعات اليدوية "بارع" ومركز عسير مول للتسوق والشركة الوطنية السياحية.

وعبّرت المشاركات عن تفاؤلهن بالتفاعل الكبير من زوّار المعرض الذي يتزايد بشكلٍ يومي على عديدٍ من المنتجات التي قدمتها المشاركات، التي شملت: تصاميم الفضة التي تشتهر بها المنطقة، منتجات التراث العسيري والخليجي، الوجبات الشعبية، الحلوى، معروضات لخلطات شعبية أنتجتها المشاركات من صانعات البخور، الخوص، القهوة، القطع التراثية، الفن التشكيلي، مواد التجميل والعطور، الأشغال اليدوية، التحف والإكسسوارات المصنوعة من الخرز والصوف.

وقالت المشرفة على المعرض فاطمة الزامل: "المعرض هو باقة مصغرة لمنتجات سيدات وشابات عسير من الأسر المنتجة ومن المبدعات الراغبات في تقديم أفكارهن".

ووصفت التجربة بالناجحة، مستشهدة بالإقبال الكبير الذي يعود على البائعات والذي سيعزز من مبادرات الأسر المنتجة وتوجهها للاعتماد على نفسها في إقامة معارضها بدعم الجهات المساندة والتي ستسهم في دعم هذه الأسر واستمرارية عملها ودورها في التنمية الاقتصادية.

وأضافت: "العائد الاقتصادي كبير على الأسر، وأنوي تطوير الفكرة لتشمل أكبر عددٍ من السيدات، كما أخطّط للمزيد من المشاركات".

من جهتها، قالت أثير الجفالي وأمل عسيري في "ركن للبنات فقط": "استثمارنا في تصوير الأطفال، حيث تم عمل استديو مصغر لتصوير الأطفال، لقي إقبالاً كبيراً، كما استطعنا الحصول على عديدٍ من الحجوزات لتصوير حفلات الزفاف والمناسبات في عسير".

وتابعتا: "إننا طالبات جامعيات، ولدينا هذه الموهبة التي قررنا استغلالها في توفير عائدٍ اقتصادي لنا، ولدينا خطط كثيرة لصقل موهبتنا بالسبل كافة، فالفتاة السعودية تخطت إشكالية العيب الاجتماعي، وانطلقت إلى رحابة العمل الاستثماري من أبسط الأشياء فاستطاعت أن ترسم طريقها".

في سياقٍ متصلٍ؛ قالت آمال محمد وهي منتجة بخور: "قدمت في المعرض أعمال المعمول المنزلي الصنع و"المبثوث المسقى" بدهن العود والمشهور في الرياض، ويراوح سعر نصف الكيلو ب 50 ريالاً العادي والملوّن 60 ريالاً، وأقوم بصناعة وتغليف هذه المنتجات بنفسي، فقد خصّصت موقعاً في منزلي لإنتاج هذه البضائع وحسب طلب الزبونة، خاصة في ألوان المعمول أو تغليفه بالطريقة التي ترغب بها، كما أقوم بعرض النماذج بالإنستجرام".

وأضافت: "أنا جامعية وخريجة دراسات إسلامية، وتعلمت هذه الهواية من والدتي، واستفدت من العائد الاقتصادي الكبير، وأنصح الفتاة السعودية بالمغامرة والعمل على فتح أي مشروعٍ من المنزل".

وأوضحت أنها تبيع ما لا يقل عن 25 كيلو جراماً من المعمول، وفي الشهر تصنع المبثوث الذي يحتاج إلى فترة طويلة من التخمر بدهن العود، وتجهز أكثر من 100 علبة شهرياً.

بدورها؛ قالت "أم عبد الرحمن" إنها تقدم نماذج للثوب العسيري الذي تقوم بحياكته بنفسها على أنواع من القماش، يراوح بين 700 وألف، ويستغرق العمل لتجهيزه نحو شهر.

وأضافت: "أقوم بعمل أشغال الكورشيه من ملابس وشالات العنق، وأسعارها لا تساوي التعب مقارنة بالجاهز، وكذلك الإكسسوارات بالصوف والخرز، فأنا أعول أسرتي بهذا العمل، وأساعدهم على الحياة الكريمة، فزوجي مريض ومقعد، وأنا أقوم برعاية أسرتي وأبناء زوجي".

أما سلمى إبراهيم، فتقول: "أقدم الوجبات الشعبية منها السمبوسة والجريش وورق العنب، وتعلمت الطهي بالتجربة، ولله الحمد، أعود إلى منزلي وقد بعت المأكولات كافة التي معي"، مشددة على أن تكرار إقامة مثل هذه المعارض يعد أكبر داعمٍ للأسر المنتجة".

وتعليقاً على المعرض؛ قال مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة بالمنطقة محمد العمرة: "هذه المعارض تحقّق جوانب استثمارية سياحية واقتصادية مهمة، وتوفر أرباحاً لهذه الأسر، بما يعزّز استمراريتها في العمل، وإيجاد الدخل المناسب الذي يساعدها على تحمُّل أعباء العيش لأشهر قادمة".

وأضاف: "برنامج بارع التابع للهيئة يتبني هذه المبادرات، حيث إن هذه المعارض تعود في مجملها إلى نوعية المعروضات، وفرع الهيئة بعسير داعم لأي مبادرة للحرفيات وللأسر المنتجة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.