حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلبة جامعة دار العلوم    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    الملك سلمان موجهاً الجهات المعنية بتنفيذ خطط الحج بأجود الخدمات: خدمة الحرمين وقاصديهما أهم أولويات الدولة وأعظم اهتماماتها    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. ولي ولي العهد يدشن 3 منظومات خدمية إلكترونية
في فعاليات حفل جائزة الإنجاز في التعاملات الحكومية
نشر في سبق يوم 13 - 11 - 2014

كرم ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفي صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز 11 جهة حكومية فازت بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية، عبر 16 مشروعاً وخدمة متميزة شاركت بها تلك الجهات في الفروع المختلفة للجائزة في دورتها الثالثة، وذلك من بين 67 جهة حكومية شاركت بنحو 152 خدمة ومنظومة إلكترونية، كما دشن سموه في الحفل الذي نظمته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) أمس الأربعاء بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، عدداً من المنظومات والخدمات الإلكترونية لكل من وزارة الخدمة المدنية، ووزارة الإسكان، ووزارة التعليم العالي؛ إذ تم تدشين باقة من الخدمات الإلكترونية لوزارة الخدمة المدنية، تلا ذلك تدشين المرحلة الخامسة لبوابة إسكان لوزارة الإسكان، فضلاً عن تدشين منظومة "جامعة" لوزارة التعليم العالي.

وفور وصول سمو ولي ولي العهد يرافقه الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز والأمير فيصل بن محمد بن سعد بن عبدالرحمن والأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز، عزف السلام الملكي. وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الكريم.

وألقى راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، كلمة في بداية الحفل قال فيها إنه لمن دواعي سروري، أن أكون بينكم في هذه المناسبة الطيبة، التي نقف من خلالها على منجزات وطنية بارزة، يتضح أثرها الإيجابي، على المجتمع بكل فئاته في الحاضر والمستقبل بإذن الله.

وأضاف إن جائزة الإنجاز تعد محطة مهمة للوقوف على مسيرة تنموية مستدامة، للتعاملات الإلكترونية الحكومية انطلقت من رؤية حكيمة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الذي لا يدخر جهداً في سبيل تحقيق الرفاهية والرخاء لكافة أبناء المجتمع .

وقال: ولا يخفى على أحد النهج التنموي الذي تتبعه المملكة العربية السعودية بقيادة حكيمة من سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله من أجل تنفيذ الكثير من المشاريع والمبادرات الطموحة على مختلف الأصعدة، ولعلنا اليوم في هذا المحفل المبارك نقف سويًا على ثمرات أحد أهم هذه المشاريع التنموية التي تعتمد في تنفيذها على جهود مشتركة من سواعد أبنائنا في مختلف قطاعات المملكة من جهات حكومية و قطاع خاص وأفراد المجتمع .

أيها الإخوة والأخوات.. نبارك للجهات الفائزة بجائزة الإنجاز وفي نفس الوقت نتطلع إلى مزيد من التقدم في مجال التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وأن نرى مزيدًا من النماذج المتميزة لبقية الجهات الحكومية في الدورات القادمة للجائزة بمشاريع وخدمات مبتكرة تعكس ما تنفذه هذه الجهات من أعمال وجهود، ولا عذر، وأكرر لا عذر بعد اليوم لمن يتأخر في التحول في ظل الدعم الكبير الذي توليه الدولة للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

وتلا ذلك كلمة للمهندس محمد جميل بن أحمد ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، قال فيها: نحتفل جميعاً في هذه الأمسية المباركة بإنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات مملكتنا الحبيبة، ونجدها فرصة مواتية للحديث عن هذا الشأن الذي لا نمله؛ وذلك بعرض لما تحقق في مضمار التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة, تلك المسيرة التي انطلقت منذ بدايات نشوء هذه التقنية من خلال جهود متعاضدة، أسهم بها عدة جهات حكومية، ولقد كان لسموكم الكريم شخصياً جهود مباركة للدفع بهذا التوجه التقني؛ وذلك عندما كنتم أميراً لمنطقة المدينة المنورة.

وأوضح أن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) بشراكة مع وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ ينفذ منذ تأسيسه جملة كبيرة من المشاريع، ويطلق العديد من المبادرات التي تسهم في تسريع مسيرة التحول الإلكتروني، ومن تلك المبادرات (جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية) التي نحتفل اليوم بالفائزين بها في دورتها الثالثة.

وعد جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية فرصة مواتية للتعرف من خلالها على آخر لبنات البناء الإلكتروني في المنظومة الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث ترصد سنويا ملامح المنجزات التي تحققت في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية، وهي كذلك فرصة عزيزة على قلوبنا لما فيها من تكريم للجهود المتميزة في القطاع الحكومي، وإبراز لجوانب التميز فيها؛ حتى تكون بذلك مدعاة لتحفيز الجهات الأخرى على التنافس والتطوير.

وبين أن جميع الجهات الحكومية بالمملكة -ولله الحمد- قد اتخذت خطوات جادة في سبيل تحويل أعمالها، لتكون عبر إجراءات إلكترونية ميسرة تسهل أسلوب تقديم خدماتها للجميع؛ مما سيكون له أكبر الأثر على المجتمع ومنجزاته, وقال نحن قد أصبحنا ننعم بخدمات كثيرة لجهات حكومية عديدة من خلال قنوات إلكترونية متعددة أوصلت الخدمات الحكومية للمستفيدين أينما كانوا، وفي أي وقت يشاؤون؛ واستطاعت المملكة بذلك أن تحتل مراتب متميزة في هذا المجال على المستوى العالمي، والإقليمي، والخليجي، وحصدت بذلك العديد من الجوائز العالمية.

وأكد أنه على الرغم مما تحقق من إنجازات، وهي كبيرة ولله الحمد، إلا أن ذلك يحملنا جميعًا في القطاعين الحكومي والخاص مسؤوليات أكبر لمواصلة الجهود من أجل منجزات أكبر وأكثر في هذه المسيرة التنموية المستدامة؛ لتحقيق الرفاهية للمواطنين والمقيمين في هذا البلد الكريم.

وقال: "إننا إذ نشهد اليوم تكريم هذه النماذج المتميزة من خدمات ومشاريع وأعمال، تتعلق في مجملها بالتعاملات الإلكترونية الحكومية، فإن اجتماعنا في هذا الوقت نفسه ، هو دعوة للجميع إلى مزيد من الجد في هذه المساعي التنموية البناءة؛ ومن ثم مواصلة العمل لتحقيق نجاحات، ذات تميز في النوعية والشمولية".

وهنأ الفائزين من جهات وأفراد في هذه الدورة، مشيداً بجهودهم، ومعززًا فيهم روح الإبداع، وتقديم منجزات مبتكرة، وأعمال تتسم بالجودة والفائدة، داعيًا في الوقت نفسه للجميع بمزيد من التميز في الدورات المقبلة من الجائزة.

وألقى وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك كلمة أوضح فيها أن المتتبع لوضع الخدمة المدنية في المملكة يلاحظ أنها قفزت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمعدلات غير مسبوقة، من حيث التطورات الواسعة في المجال المؤسسي والتنظيمي والرقابي والتقني والبرامج الخاصة بالقطاعات، وذلك لمواكبة متطلبات التنمية التي تعيشها المملكة في شتى المجالات.

وأكد أنه إدراكاً من وزارة الخدمة المدنية كجهاز مركزي للوظيفة العامة في المملكة بأهمية دورها في المساهمة في الارتقاء بالتنمية الإدارية كان لابد أن تأخذ وزارة الخدمة المدنية زمام المبادرة تجاه تبني خطة استراتيجية شاملة تحت عنوان "برامج ومبادرات التحول الاستراتيجي لوزارة الخدمة المدنية"، منها محور خاص بالدفع بعملية التقنية مشتملاً على العديد من المبادرات لأعمالها المختلفة كخيار استراتيجي يتوافق مع التوجهات العالمية في الاستثمار في التقنية بوصفه أحد المحاور الرئيسة في الإصلاح الإداري والتنمية الإدارية في القطاع الحكومي، وبما يتوافق بشكل عام مع الخطة الإستراتيجية العامة للدولة في مجال التعاملات الإلكترونية.

وقال: "إن ما نحصده اليوم ويدشنه سموكم الكريم والمتمثل في تسع مبادرات حيوية ما هي إلا إحدى ثمار توجه الوزارة الاستراتيجي في مجال التقنية وكجزء من المنظومة التي تهدف إلى تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة في تنفيذ الخدمات الحكومية إلكترونياً بكفاءة عالية وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية، ولكون الغرض من محور التقنية ومبادراته العديدة هو تحقيق نظام تقني مركزي للموارد البشرية لموظفي الخدمة المدنية، فإني أشير إلى أن من أبرزها تلك المبادرات التي تحظى بشرف تدشينها من سموكم:

1) منظومة التوظيف الإلكترونية المتكاملة (جدارة).

2) التوطين: ويخص (توطين) الكفاءات السعودية .

3) ميكنة رصد الوقوعات الوظيفية (توثيق) والملف الإلكتروني للموظف (سيرتي).

وأشار إلى أن الوزارة ستواصل مسيرتها -بإذن الله- نحو المزيد من تطبيق التعاملات الإلكترونية في الخدمات كافة التي تنفذها وفق خطتها.

إثر ذلك ألقى وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي كلمة قال فيها: "تتشرف وزارة الإسكان بمشاركتها في هذا الحفل المبارك كإحدى الجهات الحكومية التي أدركت الأهمية الاستراتيجية للتحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية واعتمدت على التقنية في أداء جميع أعمالها اليومية، ودعم نشاطها الأساسي المتمثل في تقديم الدعم السكني للمواطنين وتنظيم الإسكان الإيجاري".

وأضاف: "ومن ذلك "بوابة إسكان" لإتاحة خدمة التقديم الإلكتروني للحصول على الدعم السكني المناسب للمستحقين واختيار نوع السكن المناسب لهم إلكترونياً، حيث تم فرز ما يقارب 740 ألف مستحق للدعم من إجمالي ما يقارب مليون متقدم في فترة وجيزة من خلال التكامل إلكترونياً مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتتم عملية استقبال الطلبات ودراستها والتحقق منها وتدقيق أهلية المتقدمين واستقبال أي اعتراضات إلكترونياً وذلك بدقة وسرعة عالية".

وأوضح أن الوزارة قامت بتنفيذ بوابة "إيجار" وهي شبكة إلكترونية متطورة تقدم حلولاً تكاملية لقطاع الإسكان الإيجاري وتضع كل أطراف العملية التأجيرية في مكان افتراضي واحد لتنظيم العلاقة بين أطراف العملية التأجيرية، وتوفر خدمة إيجار سهولة البحث عن وحدة عقارية وسهولة عرض وحدة عقارية كطرف أصلي أو كوسيط، ما ينتج قاعدة بيانات عقارية متطورة وقادرة على إعطاء القيمة المضافة لجميع الأطراف المعنية.

بعد ذلك دشن سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز المرحلة الخامسة من بوابة إسكان.

وبعده ألقى وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر الفنتوخ كلمة أعرب فيها عن فخر وزارة التعليم العالي بمشاركة ثُلَّة من الجهات الحكومية في الريادة الإلكترونية والإسهام في قيادة مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، لتؤكد أنَّ السعادة تحققت ابتداءً، حين وظّفت التعاملاتِ الإلكترونيةَ لخدمة المجتمع، ولمست أثرَ هذا العمل الجاد المخلص، على الشريحة المستهدفة من أبنائه، باديًا في الرضا والقبول للمنتجات والخدمات الإلكترونية، ثم الرغبة في المزيد منها.

وقال: "ها نحن اليومَ نلتقي في جمعٍ طيبٍ، وتحت رعايةٍ كريمة، وحفاوةٍ من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلةً بمعالي المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، لنتلمسَ واقعَ التعاملات الإلكترونية الحكومية والمجتمع المعلوماتي، ونسعدَ بما تحقق من خطوات متقدمة، اقتضت التنويهَ بالمميزين وتكريمَ الفائزين بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الثالثة".

وأوضح أن الوزارة تولي اهتماما مطَّردًا بالتنظيمات والإجراءات وتحديثها لتطوير العملية التعليمية والارتقاء بها إلى أعلى مستوياتِ الجودة والأداء، معتمدةً في ذلك على الاستخدام الأمثل لأحدث تقنيات المعلومات والاتصالات، حيث أحدثت منظومة التعاملات الإلكترونية التي يندرج تحتَها (25) من المنظومات المتكاملة والأنظمة والبرامج الرئيسة، من مثل منظومة سفير، وأنظمة الابتعاث والتصاديق ومعادلة الشهادات، والمنح الداخلية والمنح الخارجية، والمراسلات الإلكترونية، لتقديم خدمات حيوية بلغ عددُها في الوقت الراهن (823) خدمةً إلكترونية تفاعلية، تغطي معظم خدمات الوزارة وكافة خدمات الملحقيات الثقافية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي .

وقال: إن الغاية في مرحلة ما أن نستثمرَ الأنظمةَ الذكية، وإنَّنا نتطلع لجعلها أكثرَ ذكاءً وأجدى خدمةً، حيث نستهدف نقل المستفيدين من حالة الرضا بالخدمات الإلكترونية المقدمة إلى مرحلة السعادة، وبذا غدا هدف (إسعاد المستفيدين) شعارًا للمرحلة الحالية بالوزارة.

وأكد أنه إيمانًا من الوزارة بأهمية أتمتة التعاملات الحكومية مع الجامعات وضبطها وتحسين أدائها، واسترشادًا بتعليمات معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومتابعته الحثيثة، فقد جرى العمل على إطلاق المنظومة الإلكترونية الشاملة لخدمة الجامعات السعودية (منظومة جامعة)، من خلال شراكة استراتيجية عميقة مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، لتصبح هذه المنظومة الأداة الفاعلة في تطبيق السياسات والإجراءات وتحويلها إلى تعاملات إلكترونية ميسرة ومقننة، تخضع لمؤشرات أداء وحوكمة.

وبين الدكتور الفنتوخ أن (منظومة جامعة) تهدف إلى تكريس التعاملات الإلكترونية الحكومية، بما يعكس تكامل الجهود ويحقق الاستخدامات المثلى للموارد المتاحة، من خلال بناء القاعدة الوطنية لبيانات مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية، وتحقيق الربط المباشر الخدمي بين الوزارة والجامعات وتبادل البيانات بينهما، فتؤدي هذه الخطوات مجتمعة إلى دعم ومساندة آلية صنع القرار على مستوى التعليم العالي وعلى المستوى الوطني.

وأشار إلى أن قائمة المستفيدين من (منظومة جامعة) لا تنحصر بقطاع التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية وحده، على الرغم من الطيف الواسع المندرج تحته من طلاب وخريجين، وأعضاء هيئات التدريس وكوادر إدارية في مؤسسات التعليم العالي، بالقطاعين الحكومي والأهلي، بل إنَّ القائمة تمتد إلى كثير من القطاعات الحكومية فضلاً عن الفعاليات الاقتصادية والقطاع الخاص، والباحثين والمهتمين بهذا المجال.

وفيما يلي بيانات الفائزين بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورتها الثالثة:

1- فرع تقديم خدمة أفضل لأفراد المجتمع (حكومة أفراد).

· المديرية العامة للجوازات، وذلك عن منظومة الخدمات الإلكترونية للجوازات (أبشر).

· وزارة الخارجية، وذلك عن الخدمات الإلكترونية للسعوديين في الخارج (فنار).

· وزارة التجارة والصناعة، وذلك عن نظام خدمة المستفيدين.

2- فرع تعزيز الاقتصاد الوطني (حكومة أعمال).

· المديرية العامة للجوازات، عن نظام مقيم.

· وزارة التجارة والصناعة، عن خدمة العلامة التجارية الإلكترونية.

· وزارة الحج، عن نظام معالجة طلبات تأشيرات العمرة.

3- فرع التعاون بين الجهات الحكومية لتقديم خدمات أفضل (حكومة – حكومة).

· مؤسسة البريد السعودي، عن مشروع التكامل مع الجهات الحكومية.

· وزارة الصحة، عن خدمة التقارير الطبية الإلكترونية لفحص العمالة الوافدة (إفادة).

4- فرع المشاركة المجتمعية الإلكترونية (صوت المستفيد).

· جامعة الملك عبدالعزيز، عن مشروع دعم وخدمة العملاء من خلال قنوات التواصل الإلكترونية.

· جامعة الإمام محمد بن سعود عن مشروع مركز التواصل.

· المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن تطبيق الفيسبوك من نظام جسد1

5- فرع الخدمات الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية.

· وزارة التجارة والصناعة، عن تطبيق خدمة البلاغات.

· وزارة الخارجية، عن تطبيقات الأجهزة الذكية.

6- فرع الجهات التي حققت أفضل أداء في قياس التحول الخامس للتعاملات الإلكترونية الحكومية (الريادة الإلكترونية).

· الهيئة العامة للسياحة والآثار.

· وزارة الخارجية.

· وزارة التعليم العالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.