33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"موهوبو السعودية" يحصدون 10 جوائز بمسابقة "إنتل العالم العربي"
تنافسوا مع 100 طالب وقدّموا 66 مشروعاً علمياً.. و"الفيصل" يهنئ القيادة
نشر في سبق يوم 13 - 11 - 2014

حصدت المملكة العربية السعودية 10 جوائز في مشاركتها بمسابقة "إنتل العالم العربي ISCArab 2014" التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 9-11 نوفمبر الجاري؛ حيث مثّل المملكةَ طَلَبةُ وزارة التربية والتعليم، بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

وتَمَكّن الطلاب المشاركون من حصد 6 جوائز كبرى و4 جوائز خاصة؛ حيث تنافسوا مع أكثر من 100 طالب من 8 بلدان عربية هي: (الكويت، عمان، قطر، لبنان، الأردن، فلسطين، تونس، المغرب)، قدّموا "66" مشروعاً علمياً في: (الطب، والعلوم الصحية، وعلم الأحياء المجهرية، وعلم النبات، وعلم الأحياء، والعلوم السلوكية والاجتماعية، وعلوم الحاسب، وعلوم الأرض والكواكب والفيزياء، وعلم الفلك، والهندسة الكهربائية والميكانيكية، والإدارة البيئية، والعلوم البيئية والكيمياء، والطاقة والنقل، وهندسة المواد، والهندسة الطبية).

وقُسمت المشاريع على النحو التالي: (السعودية 8 مشاريع، الكويت 5 مشاريع، عمان 6مشاريع، قطر7 مشاريع، لبنان 7 مشاريع، الأردن 11مشروعاً، فلسطين 8 مشاريع، تونس 8 مشاريع، المغرب 6مشاريع)، وقد خضع جميع المشاريع للتحكيم من قِبَل حكام عرب ودوليين.

وضم الوفد السعودي المشارك تسعَ طلاب وطالبات؛ حيث حصل الطالب حسن نزار خضري من إدارة "تعليم الرياض" على المركز الأول في مجال الكيمياء، وحصل الطالب عبدالكريم حمود الحربي من إدارة تعليم الرياض على المركز الأول في مجال الطب وعلوم الأحياء، والمركز الثاني في جائزة أفضل المراكز إضافة لجائزة خاصة، وحصل الطالب فهد قاسم غزواني من إدارة "تعليم جازان" على المركز الثاني في مجال العلوم السلوكية والاجتماعي.

وحصل الطالب خالد أحمد عطيف من إدارة تعليم مكة المكرمة على المركز الثاني في مجال الكيمياء، وحصل الطالبان (رازي علي العلقم، وعبدالجبار الحمود) من إدارة تعليم الشرقية على المركز الثالث في مجال الطب وعلوم الأحياء، وحصل الطالب عبدالله أحمد الطرباق من إدارة تعليم القصيم على جائزتين خاصة في مجال الطب والعلوم الصحية، وحصلت الطالبة لينة خالد القحطاني من إدارة تعليم مكة المكرمة على جائزة خاصة من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

وأهدى وزير التربية والتعليم، نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، الأمير خالد الفيصل، هذا الإنجاز لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" -حفظه الله- وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد؛ لرعايتهم الكريمة ودعمهم المستمر للموهوبين والمبدعين وللإنسان السعودي.

وأشاد "الفيصل" بتوجيه القيادة الدائم بضرورة الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري، وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة، والحرص الدائم على وصول المملكة إلى مصافّ دول العالم المتقدم، والتحول إلى مجتمع المعرفة.

وبارك "الفيصل" للوطن وهنأ الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم ومعلميهم ومدارسهم على هذا النجاح؛ مشيراً إلى أن ما تقوم به وزارة التربية والتعليم و"موهبة" لتهيئة الطلاب المتميزين والواعدين، يترجم الحرص على تنمية إبداعهم على نحو منهجي منظم عالي الفاعلية؛ من خلال الاحتكاك والمشاركة في مثل هذه المحافل العلمية.

وأضاف قائلاً: "إن ما حققه أبناء الوطن يصبّ في جهود الدولة بشكل عام، وجهود وزارة التربية والتعليم ومؤسسة موهبة بشكل خاص لتجويد مخرجات التعليم وتمكين الشباب السعودي المبدع والموهوب والمعتز بدينة من النجاح والتألق في المسابقات الدولية كافة، وتحقيق الإنجازات لترسيخ اسم المملكة في المحافل الدولية وعلى خارطة العالم المعرفية، وبما يعود خيره على الوطن كله ويعزز رصيده من العقول المبدعة السعودية".

يُذكر أن المملكة العربية السعودية تُعَدّ من أكثر الدول المشاركة الحاصلة على الجوائز الكبرى في هذه المسابقة، وكان آخرها الحصول على ست جوائز في الدورة الرابعة التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.