الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام فعاليات برنامج "شهر اللغة العربية" في إندونيسيا
اشتمل على دورات وندوات وورش عمل وملتقيات علمية
نشر في سبق يوم 08 - 11 - 2014

اختُتمت فعاليات برنامج شهر اللغة العربية في إندونيسيا، الذي نفذه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة العربية في مدينة مالانج؛ وذلك في إطار برامج المركز الدولية.

وأوضح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، أن المركز ينفذ برنامج "شهر اللغة العربية" بشكل دوري في عدد من دول العالم الناطقة بغير العربية، وقد نفذ دورته الأولى في جمهورية الصين الشعبية، ودورته الثانية في إندونيسيا.

وشمِل البرنامج الذي نظمه المركز خلال شهر كامل ابتداء من أكتوبر الفائت، عدداً من الفعاليات العلمية والجماهيرية، التي تتنوع في خدمة اللغة العربية بأشكال متعددة؛ فقد نظّم ندوة بعنوان: "اللغة العربية في إندونيسيا" شارك فيها خبراء إندونيسيون، وشملت محاور تتصل بتاريخ دخول اللغة العربية في إندونيسيا، وواقع اللغة العربية فيها، وآفاق مستقبلية للغة العربية بالبلاد، وأطلق عدداً من المسابقات لطلاب الجامعات، دعا إليها أكثر من 90 جامعة، وتنوعت المسابقات في عدد من المجالات، مثل: الخطابة والأداء اللغوي، والخط العربي، والعروض المسرحية، والمناظرة الطلابية، ومسابقة التميز في عملية تعليم اللغة العربية للمعلمين المبتدئين، ومسابقات فنية متنوعة.

وأضاف أنه جرى الاتفاق مع عدد من الجامعات الإندونيسية لتنفيذ مراحل المسابقات الأولى داخل كل جامعة؛ لتوسيع قاعدة المشاركين، وأعلنت نتائجها في الحفل الختامي، بالإضافة إلى عقد حلقات نقاش وتدريب لتعليم الحرف العربي لأكثر من 500 طفل إندونيسي، وُزعت فيها كتب التعليم.

كما أقام المركز عدداً من الفعاليات خلال الأسبوع الختامي؛ منها: مؤتمر اتحاد طلاب اللغة العربية الإندونيسي، والملتقى العلمي السعودي الإندونيسي الذي شارك فيه خبراء وأساتذة إندونيسيون، وأساتذة سعوديون من الجامعات السعودية، بحضور أكثر من 200 أستاذ ومعلم ومعلمة للعربية، إضافة إلى عدد من البرامج التدريبية التي نظّمها المركز في عدد من الجامعات الإندونيسية في مدن مختلفة من جمهورية إندونيسيا، بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ ممثلة في معهد العلوم العربية بجاكرتا، وقدم هذه الدورات عدد من الأساتذة السعوديين؛ حيث استفاد من هذه الدورات أكثر من 300 متدرب ومتدربة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وعدد من منسوبي الجامعات الإندونيسية.

وقد شارك في الحفل الختامي لبرنامج شهر اللغة العربية سفير خادم الحرمين الشريفين في جاكرتا مصطفى المبارك، وعدد من موظفي السفارة السعودية في جاكرتا، وعميد معهد العلوم العربية والإسلامية في جاكرتا التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وممثل من الملحقية الثقافية في ماليزيا، ومن الجانب الإندونيسي: حَضَرَ ممثل وكيل وزير الخارجية الإندونيسي عبدالرحمن فاخر، ومدير جامعة مالانج الحكومية، ووكيل جامعة مولانا مالك إبراهيم، وعدد من ممثلي الجامعات الإندونيسية والمعاهد، وممثلي السفارات العربية في إندونيسيا.

وقد شارك سفير خادم الحرمين الشريفين بكلمة في الحفل الختامي، وجّه خلالها شكره إلى خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وإلى وزير التعليم العالي، وإلى أمانة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، والجامعات الإندونيسية، وغيرها من المؤسسات التي شاركت أو ساهمت في إنجاح فعاليات الشهر، ووعد ببذل المزيد من الجهود في خدمة اللغة العربية.

وكانت كلمة مدير جامعة مالانج الحكومية تتجه إلى الاحتفاء بالشراكة المميزة التي وجدوها من مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، وتطلعهم إلى مزيد من أوجه التعاون والشراكة، وأشار إلى أن فعاليات الأسبوع الأخير ستُعرض في وسائل الإعلام الإندونيسية على مدى الأسابيع القادمة؛ مشيداً بالجهود التي بذلها المركز؛ حيث عاشوا شهراً عربياً بامتياز.

كما جاء في كلمة وكيل وزير الخارجية الإندونيسي، الشكر للمملكة العربية السعودية التي تقدّم مثل هذه البرامج في إندونيسيا؛ مشيراً إلى ضرورة تعميق الصلات، وتقديم البرامج العلمية التي تُسهم في خدمة اللغة العربية في إندونيسيا، ومنها زيادة أعداد المِنَح الدراسية للطلاب الإندونيسيين في معاهد تعليم اللغة العربية في المملكة العربية السعودية؛ معبراً عن سعادته الكبيرة بجهود المركز في خدمة اللغة العربية.

يشار إلى أنه من فقرات الشهر: تنظيم معرض مصاحب للحفل الختامي للبرنامج، تضمن أجنحة لعدد من السفارات العربية، والمؤسسات التعليمية في إندونيسيا، ومعرضاً للخط العربي، والمشاركة في اجتماع طلاب اللغة العربية على مستوى إندونيسيا، إضافة إلى عدة حوارات صحفية وتلفزيونية وإذاعية مباشرة في وسائل الإعلام الإندونيسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.