ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"موبايلي" تكشف أسباب تراجع أرباحها ولجنة لتحديد المسؤولية
مجلس إدارتها أوقف عقود الإيجار الرأسمالية الجديدة مؤقتاً
نشر في سبق يوم 03 - 11 - 2014

أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عن تحقيقها إيرادات بلغت 13,032 مليون ريال للتسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 14,016 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 7%.
وقد بلغ إجمالي الربح للتسعة أشهر 7,998 مليون ريال، مقابل 8,617 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 7%. وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة في التسعة أشهر 4,953 مليون ريال مقابل 6,261 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 21%. هذا وقد بلغ صافي الربح للتسعة أشهر 2,496 مليون ريال مقابل 4,244 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 41%. وقد بلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 3.24 ريال، مقابل 5.51 ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة.(

وقالت الشركة إن سبب الانخفاض يعود في صافي الربح للتسعة أشهر مقارنة للفترة المماثلة للعام السابق (المعدلة) إلى عدة عوامل، من أهمها وجود إيراد غير متكرر للنواقل ومبيعات المشغلين في الفترة المماثلة من العام السابق. بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات البيعية والتسويقة وإلى ارتفاع مصاريف الاستهلاكات بإلاضافه إلى المصروفات العمومية والإدارية نتيجة لارتفاع المخصصات بقيمة 471 مليون ريال و التي منها مخصصات للذمم المدينة والمخزون بطيئ الحركة والشهرة.

وأضافت: بلغت إيرادات الربع الثالث 4,159 مليون ريال، مقابل 4,883 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 15%. وقد بلغ إجمالي الربح للربع الثالث 2,485 مليون ريال، مقابل 3,292 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 25%. وسجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة للربع الثالث 1,305 مليون ريال مقابل 2,359 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 45%. هذا وقد بلغ صافي الربح للربع الثالث 472 مليون ريال مقابل 1,632 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة) وذلك بانخفاض قدره 71%. وقد بلغت ربحية السهم خلال الربع الثالث 0.61 ريال، مقابل 2.12 ريال للفترة المماثلة من العام السابق (المعدلة. (

وتابعت: يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي مقارنة من العام السابق إلى عدة عوامل، من أهمها وجود إيراد غير متكرر للنواقل و مبيعات المشغلين في الفتره المماثلة من العام السابق، بالاضافة الى إرتفاع مصاريف الإستهلاكات والمصروفات العمومية والإدارية نتيجة لإرتفاع المخصصات بقيمة 207 مليون ريال منها مخصصات للذمم المدينة والمخزون بطئ الحركة والشهرة الناتجة عن استثمارات الشركة.

نتيجة للمراجعات الداخلية الدورية تم اكتشاف ما يلي:-

1- إن الشركة أخطأت في توقيت الاعتراف بالإيراد الناتج عن أحد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء). وعليه، قررت الشركة بالتشاور مع لجنة المراجعة والمحاسب القانوني الخارجي للشركة برايس ووترهاوس كوبرز، تعديل الإيرادات وصافي الدخل بالإضافة إلى رصيد الأرباح المبقاة والأرصدة ذات العلاقة في القوائم المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 بالإضافة إلى ادخال اثر ذلك التعديل في القوائم المالية المرحلية الموحدة لفترات المقارنة في عام 2013 و 31 مارس 2014 و 30 يونيو 2014 على التوالي (أنظر أدناه لأثر التعديلات). وتجدر الاشارة هنا الى ان هذا التعديل هو عبارة عن اختلاف في توقيت الاعتراف في الايراد بين العامين الماليين 2013 و 2014 وعليه فإن ادارة الشركة ترى انه لن يكون للتعديل أثر مالي على رصيد الأرباح المبقاة كما في نهاية السنة المالية التي ستنتهي في 31 ديسمبر 2014.

2- عدم جاهزية منافذ اتصالات شبكة الألياف البصرية للاستخدام بشكل كامل من قبل المستخدم النهائي للخدمة لعقد التأجير الموقع خلال الربع الثاني من العام 2014م لتأجير منافذ اتصالات شبكة الألياف البصرية مع أحد الموزعين المعتمدين لديها. وقد تم تصنيف عقد الإيجار المذكور كعقد إيجار رأسمالي وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية المطبقة في المملكة العربية السعودية، وكانت الشركة قد قامت بتسجيل ايرادات بمبلغ 1,232 مليون ريال وأرباح بمبلغ 1,227 مليون ريال من العقد المذكور في نتائج الشركة المالية المرحلية للربع الثاني من عام 2014م. نتيجة لما سبق، قامت الشركة بتاريخ 25/09/2014م بتشكيل لجنتين تقنيتين مختصتين لمراجعة جاهزية المنافذ المؤجرة لتأكيد نتائج المراجعات الدورية. وبناء على النتائج الأولية لهذه المراجعة ولإظهار القوائم المالية بشكل عادل، قررت الشركة بالتشاور مع لجنة المراجعة و المراجع القانوني الخارجي للشركة برايس ووترهاوس كوبرز، تعديل الايرادات وصافي الدخل للفترة المنتهية في 30 يونيو 2014م بقيمة المنافذ غير الجاهزه و الإعتراف بإيرادات المنافذ الجاهزة والتي تم تسليمها والبالغه 72 مليون ريال إيراد للربع الثاني من العام 2014م و 103 مليون للربع الثالث من العام 2014م. كذلك سوف تقوم الشركة بتسجيل الايرادات والأرباح المتعلقة بالعقد المذكور في الفترات اللاحقة طبقا للتقدم في الانتهاء من جهوزية هذه المنافذ.

فيما يلي بيان للأثر المالي للتعديلات المحاسبية الواردة أعلاه

تعديل للسنة السابقة 2013م: تم تعديل أرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2013م المنشورة سابقا والبالغه 6,677 مليون ريال لتصبح الأرباح المعدلة 5,937 مليون ريال نتيجة لتعديل توقيت الاعتراف بالإيراد الناتج عن أحد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء). كما تم تعديل الأرصدة ذات العلاقة.

تعديلات للفترات السابقة 2014م:

تم تعديل أرباح الربع الأول للفترة المالية المنتهية في 31/03/2014م المنشورة سابقا والبالغة 1,400 مليون ريال لتصبح الأرباح المعدلة 1,612 مليون ريال نتيجة لتعديل توقيت الاعتراف بالإيراد الناتج عن أحد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء). كما تم تعديل الأرصدة ذات العلاقة.

كما تم تعديل أرباح الربع الثاني للفترة المالية المنتهية في 30/06/2014م المنشورة سابقا والبالغه 1,312 مليون ريال لتصبح الأرباح المعدلة 412 مليون ريال نتيجة لتعديل توقيت الاعتراف بالإيراد الناتج عن احد برامج الشركة الترويجية (برنامج الولاء للعملاء) بالإضافة الى التعديل في ايراد عقد التأجير الرأسمالي. كما تم تعديل الأرصدة ذات العلاقة.

وكلف مجلس إدارة الشركة لجنة المراجعة بتحديد المسؤولية حيال ما ورد أعلاه واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة. كما قرر المجلس إيقاف عقود الإيجار الرأسمالية الجديدة مؤقتاً وكلف لجنة داخلية للعمل مع أحد بيوت الخبرة العالمية لدراسة جدوى الاستمرار في العقود الرأسمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.