المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. مغسلة المهاجرين تواري جثمان 824 حاجاً أكمل بعضهم نسكه
الشيخ الفرحان: 6872 جنازة خلال 1435 ه و62586 في 10 سنوات
نشر في سبق يوم 30 - 10 - 2014

شيعت جموع المصلين بالحرم المكي خلال موسم الحج الماضي للعام 1435ه 824 حاجاً ووارت جثامينهم الثرى وكفنت أكثر من 100 حاج منهم بإحرامه، اتباعاً لهدي المصطفى - عليه الصلاة والسلام - مع من يموت وهو بإحرامه إذ يغسل ويكفن فيهما ولا يغطى رأسه.

وفي التفاصيل، شهدت مغسلة الأموات الخيرية بجامع المهاجرين بمكة المكرمة عملاً مستمراً ومتواصلاً على مدى الأربع والعشرين ساعة ومن دون توقف، إذ لم تقف المغسلة يوماً ولا فرضاً واحداً عن استقبال الجنائز والقيام بتغسيلها وتكفينها ومن ثم إرسالها إلى المسجد الحرام للصلاة عليها، ومن ثم نقلها إلى المقبرة والمشاركة في مراسم الدفن والعزاء.

وتجولت "سبق" داخل أروقة المغسلة وتقمصت دور جنازة قدمت لتوها إلى المغسلة واطلعت على آلية استقبال الأموات من ساعة دخولهم وكان في استقبالها مدير عام المغسلة الشيخ ممدوح عمر الفرحان والذي أوضح طريقة استقبال الجنائز وكان الإجراء الأول التأكد من شهادة الوفاة وصحة وسلامة الإجراءات الرسمية ومن ثم إدخال بيانات الجنازة في الحاسب الآلي وتسجيل كامل المعلومات المتعلقة بالجنازة وإدخالها إلى غرفة الغسيل حسب جنس الجنازة، والتي يتولى العمل فيها 55 عاملاً وعلى مدار 24 ساعة، مع وجود لوحات تحذر وتمنع استخدام الجوال والتصوير داخل المنطقة المحرمة، تقديراً لحرمة الميت وعدم نشر صوره.

وبعدها تبدأ عملية غسل الجنازة والتي قد تصل إلى الساعة تزيد وتنقص حسب حالة الجنازة ونوع الوفاة التي تعرضت لها، ولم يغفل دور أهل وأقارب الميت إذ تم توفير صالة مكيفة ومزودة بمشروبات ساخنة وباردة ومياه ومأكولات محفوظة داخل ثلاجات لحين الانتهاء من غسل الجنازة، ونقلها إلى غرفة أخرى ملاصقة لغرفة الغسيل وتفصل بين قسمي الرجال والنساء لتدخل الجنازة إليها ليقوم أهل الميت بالسلام ووداعه الأخير وينتقل بعدها إلى ثلاجة الأموات وقد دونت عليها المعلومات الخاصة بها ليتعرف عليها أهلها عند الحضور للتوجه بها إلى الحرم المكي وذلك عن طريق أسطول متنقل يضم (41) سيارة مجهزة بأحدث التجهيزات اللازمة لنقل الوفيات.

ومن جانب آخر، أوضح مدير عام المغسلة ل"سبق" أن هذه المركبات المخصصة لنقل الجنائز كلها من تبرعات فاعلي خير يرجون الدعاء لهم وتخدم هذه المركبات منطقة مكة المكرمة وتشمل العاصمة المقدسة وجدة والطائف والليث والقرى التابعة لها، إذ إن السيارة الواحدة تقوم بنقل جنازة واحدة مع المرافقين والمشيعين لها، كما تستقبل جنائز من خارج منطقة مكة حسب رغبة ذويها.

وحول الحالات الوبائية التي تأتي إلى المغسلة وكيفية التعامل معها، أوضح الشيخ "الفرحان" أن الحالات تعد قليلة جداً بفضل الله تعالى والتعامل معها يتم بأخذ الاحتياطات اللازمة من قِبل المباشرين على تجهيز الجنازة، والتي تقوم بعملها الأساس من تجهيز الوفيات والعمل دائب على مدار الساعة وهذه أكبر خدمة تقدمها المغسلة للمجتمع، إذ بلغ أعلى عدد من الجنائز تم تجهيزها في أحد الأيام نحو 70 جنازة ولم يحدث أن مر يوم لم تقم المغسلة بتجهيز جنائز فيها.

وأضاف أن المغسلة تولت غسل وتكفين عددٍ من الشخصيات البارزة في المجتمع وهم كثر ويحضرني الآن فضيلة الشيخ : محمد بن عبد الله السبيل رحمه الله والشيخ : عبد الملك بن دهيش، وكانت آخر شخصية قامت المغسلة على تجهيزها ونقلها هو سادن الكعبة المشرفة عبد القادر الشيبي تغمده الله بواسع رحمته وجميع أموات المسلمين.

وتابع أن العمل قائم في المغسلة بفضل الله ثم بفضل أهل البر والإحسان وجهود الخيرين، وما نطمح له أن يكون هنالك دخل ثابت وأوقاف يعود ريعها على المغسلة في تغطية نفقات ميزانيتها التشغيلية، واتساع نطاق تغطيتها.

وبيّن أنه وخلال عام 1435 هجرية تم تغسيل 6872 جنازة ليصبح إجمالي الجنائز التي غسلت بمغسلة الأموات بجامع المهاجرين منذ تأسيس المغسلة عام 1424هجرية إلي نهاية عام 1435 هجرية 62586 جنازة.

واختتم حديثه بالشكر الجزيل لكل من وقف ويقف مع المغسلة وعلى رأس ذلك المشرف على المغسلة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ممثلاً بفضيلة الشيخ : صالح بن يوسف الزهراني وسائر أعضاء مجلس إدارة المكتب على جهودهم في دعم المغسلة ولإدارة التجهيز التابعة لأمانة العاصمة المقدسة ممثلة في مديرها المهندس: عبدالله عقيل على جهوده وتعاونه مع المغسلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.