محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في شهر الحج.. "كورونا" يطل برأسه مجدداً متحدياً توقعات انحساره
"سبق" نقلت عن مبتعث متخصص تحذيرات عودته منذ أكثر من 5 أشهر
نشر في سبق يوم 23 - 10 - 2014

عاد فيروس "كورونا" مطلاً برأسه من جديد بعد انحساره خلال شهر رمضان، وسط توقعات كبيرة في حينه بتلاشي وانحسار هذا الوباء الفيروسي، فيما كانت "سبق" قد نقلت عن مبتعث متخصص تحذيرات من عودته بعد انحساره، وذلك في تصريحات نقلتها منذ أكثر من 5 أشهر.

وسجّلت مناطق المملكة خلال شهر ذي الحجة الحالي قرابة 20 إصابة و11 حالة وفاة في مختلف مناطق المملكة، وفقاً للإحصائية المعلنة من قبل الوزارة، حيث كان أولها في بداية شهر ذي الحجة في الرياض لمواطن يبلغ من العمر 69 عاماً، بعدها الإعلان عن الحالات التي سُجّلت خلال شهر ذي الحجة؛ تزامناً مع توافد الحجاج لأداء مناسكهم لتسجل مدينة الطائف نصف عدد تلك الإصابات تقريبا.

الطائف معضلة جديدة
كانت مدينة الطائف من أكثر المدن في المملكة التي تعرضت لفيروس "كورونا" خلال الشهر الجاري، حيث سجّلت أول إصابة خلال شهر ذي الحجة لوافد يبلغ من العمر 40 عاماً، وبعدها تم الإعلان عن إصابة مواطن يبلغ من العمر 60 عاماً وهو مخالط للإبل.

وأعلنت "الصحة" بتاريخ 27 ذي الحجة عن إصابة مواطن يبلغ من العمر 70 عاماً وهو غير مخالط للحيوانات، وفي 26 من الشهر أصيبت امرأة في الطائف، وكذلك أعلنت "الصحة" إصابة مواطن يبلغ من العمر 56 عاماً، وفي 22 من شهر ذي الحجة تم الإعلان عن حالتين الأولى لأنثى وافدة تبلغ من العمر 42 عاماً، ومواطن -تغمده الله برحمته- وكذلك الإعلان عن حالة في 17 ذي الحجة عن مواطن، وكذلك في 13 من الشهر نفسه أعلن عن إصابة مواطن يبلغ من العمر 77، وكذلك في 12 من الشهر ذاته أعلنت الصحة عن إصابة مواطن يبلغ 69 عاماً.

ولعل أبرز حالات الطائف ما تابعته "سبق" ونشرته أمس عن المواطن (57 عاماً) الذي شُيّع جثمانه، وتمّت الصلاة عليه أمس في مسجد العباس، ودُفن في مقبرة النسيم بمحافظة الطائف؛ ليسجَّل اسمه ضمن ضحايا فيروس "كورونا" في محافظة الطائف، حيث كان قد أُدخل مستشفى الصحة النفسية بالطائف قبل أكثر من عام للعلاج، قبل أن يخرج جثمانه اليوم إلى المقبرة بعد وفاته من العدوى التي انتقلت إليه داخل المنشآت الصحية، حسب شكوى ذويه.

الاتصال مع الابل
وكانت وزارة الصحة قد أكدت أن السبب في عودة ظهور فيروس "كورونا" وتسجيل الإصابات يوماً بعد آخر يعود للاتصال المباشر بين المصابين وبين الإبل.

وقال نائب مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور أنيس سندي إن تسجيل حالات فيروس "كورونا" سيستمر، كحالات متفرقة في بعض مناطق المملكة، وذلك حسب ما أشار في حديثه إلى بعض الوسائل الإعلامية.

تحذيرات المبتعث
لا تزال الدراسات والأبحاث والتوقعات التي يطلقها العلماء حول فترات نشاط وخمول هذا الفيروس محطّ أنظار العديد من المعنيين، حيث ركزت غالبية التوقعات البحثية التي نشرتها وسائل الإعلام المختلفة على فترة نشاط هذا الفيروس، والتي رأى فيها عدد من الباحثين أن أسباب زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" هو انخفاض نسبة الرطوبة.

وقال المبتعث بجامعة لينكولن البريطانية، تخصص علم الوبائيات والإحصاء الطبي الدكتور إبراهيم الغامدي ل"سبق" منذ أكثر من 5 أشهر: إن من الأسباب التي قد تزيد عدد الإصابات بفيروس "كورونا" والوفيات في السعودية هو انخفاض الرطوبة النسبية في هذه الأوقات إلى أدنى حد لها، حيث تشير دراسة حديثة صادرة من مركز مكافحة الأمراض بأمريكا إلى أن الفيروس تزيد قوته في إحداث العدوى بنسبة 77% إذا قلّت الرطوبة النسبية عن 23%، وفي النظير الآخر تقل قدرته على إحداث العدوى حتى تصل إلى 14% إذا زادت الرطوبة النسبية عن 43%.

وأضاف "الغامدي": التحكم في نسبة الرطوبة في المستشفيات والأماكن المغلقة فوق 43% يساعد على الحد من انتشار المرض بالمجتمع، ولا بد من مراعاة استخدام المكيفات الهوائية الباردة التي تنقص نسبة الرطوبة في الأماكن المغلقة.

وتابع: بدأت ملاحظة نشاط الفيروس وارتفاع الحالات المرضية في مارس 2014 وسجلت (15 حالة: 8.1%) و(3 وفيات: 7.1%)، منذ بداية شهر أبريل 2014 حتى نهايته وكان هناك زيادة مفاجئة وغير متوقعة للحالات والوفيات (163 حالة: 88.1%) و(35 وفيات: 83.3%). هذه الزيادة المفاجئة وغير المسبوقة يطلق عليها في علم الوبائيات بالأمراض المعدية بالوباء. ومن خلال تتبع نشاط الفيروس بعام 2013 يتضح لنا أن الفيروس ما زال في قمة نشاطه.

واستطرد "الغامدي": من المتوقع -بأمر الله- انخفاض نشاط الفيروس من بداية شهر يوليو حتى نهاية أغسطس 2014، وقد يكون هناك موجة ارتفاع أخرى للفيروس من بداية سبتمبر 2014؛ حسب ما أفاد في حينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.