تدشّن أول مزرعة حضرية داخل المتاجر وأسواق المنتجات الغذائية لتحسين جودة الغذاء    200 ألف ريال تعويض للمتضررين من أهالي قرية طابة بحائل    فيصل بن مشعل يدشن منصة "تتويج" لإبراز المتميزين والفائزين بجوائز إمارة القصيم    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة "دراسات الإسلام" في أكسفورد تثمن مبادرة خادم الحرمين للحوار
نظمها برنامج التبادل المعرفي بالشؤون الإسلامية في لندن
نشر في سبق يوم 20 - 10 - 2014

رفعت ندوة "دراسات الإسلام والمجتمعات الإسلامية المعاصرة"، التي انعقدت في مدينة أكسفورد يومي السبت والأحد 24-25 من الشهر الجاري، بالتعاون بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ممثلة في برنامج التبادل المعرفي ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، في توصياتها جزيل الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على مبادراته في الحوار، وتعزيز التفاهم والتعايش والأثر الكبير الذي أحدثته على المجتمعات المسلمة في الدول الإسلامية وفي الغرب.

كما شكر المشاركون وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على رعايته ودعمه هذا المؤتمر، وشكر مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية على التسهيلات التي قدمها والجهود التي بذلها.

وكانت الندوة قد ناقشت في جلساتها التي استمرت يومين خمسة محاور رئيسة، منها تاريخ دراسة الإسلام في الجامعات الغربية، دراسة الأديان: حالة الإسلام، دراسة الإسلام من منظور العلوم الاجتماعية، التبادل المعرفي في ظل العولمة، آفاق مستقبلية للتبادل المعرفي ودراسة الإسلام.

وأوصت الندوة في برنامج التبادل المعرفي في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالاستمرار في تنظيم مثل هذه المؤتمرات والندوات المتميزة سنوياً؛ لما لها من آثار إيجابية في تحقيق أهداف البرنامج وبناء جسور التفاهم.

كما أكدت الندوة في توصياتها أهمية التبادل المعرفي في تقليل حملات الكراهية والازدراء والتعصب، ونشر مفاهيم الوسطية والاعتدال والتفاهم والاحترام المتبادل، وأهمية العمل المؤسسي، وضرورة استمرار التواصل بين أقسام الدراسات الإسلامية في الجامعات الغربية والمؤسسات الدينية في العالم الإسلامي للوصول إلى فهم أفضل قائم على المعرفة الصحيحة.

كما أشارت إلى أهمية إبراز سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والتركيز على الجوانب الأخلاقية والروحانية والتربوية في حياته عليه الصلاة والسلام.

وأكدت أيضاً أهمية دور العلماء وأساتذة الدراسات الإسلامية في تقديم الحلول العلمية المعرفية المبنية على القيم الإسلامية للحياة لمواجهة الإرهاب والتطرف، وغيرها من الأزمات.

كما أوصت بالاستفادة من الدراسات الاستشراقية المنصفة في الرد على الدراسات التحليلية الحديثة التي تستهدف تحليل الشخصيات الإسلامية بطريقة تحمل في طياتها الازدراء، وأهمية الاستفادة من التقنيات المعاصرة ووسائط نقل المعلومات والقنوات الفضائية لخدمة رسالة السلام، والتعايش بما يسهل ويعين على التواصل بين الجميع.

وأيضاً تأكيد أهمية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بوصفها أحد الجسور المهمة لتعزيز التبادل المعرفي، وإتاحة الفرصة لطلاب الدراسات الإسلامية في الجامعات الغربية للاستفادة من دورات تكميلية في اللغة العربية في المملكة العربية السعودية، والعمل على تأسيس شبكة تواصل للباحثين في الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية ونظرائهم في الغرب، باستخدام وسائل التواصل التقنية الحديثة.

واختتمت في لندن أعمال ندوة "دراسة الإسلام والمجتمعات الإسلامية المعاصرة"، التي نظمها برنامج التبادل المعرفي في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالتعاون مع مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، وعقدت يومي السبت والأحد 24-25 ذي الحجة 1435ه.

ويأتي انعقاد هذه الندوة في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لإيضاح صورة الإسلام الصحيحة البعيدة عن التطرف، في إطار جهود وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لعقد ندوات لتصحيح صورة الإسلام.

وتركزت أعمال الندوة على مراجعة تاريخية لدراسة الإسلام في الجامعات، الاتجاهات المعاصرة لدراسة الإسلام، دراسة الأديان: حالة الإسلام، العالم الإسلامي المعاصر من منظور اجتماعي، التبادل المعرفي في ظل العولمة، الطريق للأمام، بحسب ما ذكره الدكتور عبدالله بن فهد اللحيدان مستشار وزير الشؤون الإسلامية.

وألقى السير الان مونرو، السفير البريطاني السابق لدى المملكة العربية السعودية نائب الرئيس الفخري للجمعية السعودية البريطانية، كلمة ترحيبية، عدَّد فيها جهود خادم الحرمين الشريفين في الدفع بالحوار وتبنيه له، ومنها دعوته - حفظه الله - التي أطلقها قبل عشر سنوات للحوار بين أتباع الأديان، وهي الدعوة التي أعقبتها سلسلة من اللقاءات والمؤتمرات من أجل التوصل إلى فهم أفضل وتعايش بين أتباع الأديان، وتكللت باللقاء التاريخي عام 2007 بين خادم الحرمين الشريفين والبابا في الفاتيكان، ثم مؤتمر الحوار بين أتباع الأديان والثقافات الذي عقد في مدريد في شهر يوليو عام 2008، والذي أعقبه عقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاً عالي المستوى للحوار بين أتباع الديانات في نوفمبر من العام نفسه، ومن ثم تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا، الذي يأتي بمنزلة قناة اتصال بين أتباع الأديان ووسيلة تعليم.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الدكتور صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ، في كلمته التي جاءت تحت عنوان "دراسة الإسلام في عصر العولمة"، وألقاها نيابة عنه الدكتور عبدالله بن فهد اللحيدان مستشار الوزير: إن الهدف من الندوة هو تحقيق فهم أفضل عن الإسلام والمسلمين انطلاقاً من دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، التي فتح بها آفاقاً رحبة أمام المهتمين بالتبادل المعرفي والدراسات الدينية للعمل المشترك على تحقيق فهم أفضل ومعرفة أدق بالإسلام والمجتمعات المسلمة المعاصرة.

وأكد معاليه الحاجة إلى مزيد من الأعمال البحثية التي تدرس الإسلام من مصادره الأصيلة، والحاجة أيضاً إلى مزيد من الباحثين المنصفين الذين ينقلون لمجتمعاتهم المعرفة كما هي، لا كما يشاع عن أصحابها؛ حتى لا يصبح المهتمون بالدراسات الدينية من أكاديميين وعلماء جزءاً من المشكلة بل جزءاً من الحل. ونعني بالمشكلة انتشار حملات التعصب والكراهية والازدراء، ونعني بالحل إشاعة التفاهم والحوار الإيجابي.

وبيّن معالي الوزير أن المسلمين لا يجدون من واقع دينهم ومن تاريخهم الناصع في انتشار العولمة ما يهدد دينهم أو كيانهم، ولكن التأثير المتزايد في ظل العولمة لعناصر وجماعات ومجموعات (دون مستوى الدول، على سبيل المثال منظمات إرهابية أو جماعات ضغط ذات نفوذ إعلامي أو اقتصادي) على ساحة العلاقات العالمية وتفسير تلك العناصر للدين والعلاقات الإنسانية بشكل خاطئ، أو إساءة فهمها له، أو قيامها بتشويه صورته، أدى إلى زيادة الحاجة لنداء موحد ومستمر للفهم الصحيح وتشجيع الدراسة المنصفة للإسلام كسبيل للحيلولة دون تفسير أحداث العنف بشكل خاطئ، أو تخفيها وراء أقنعة مختلفة.

وأضاف بأنه يمكن الفهم للصحيح للإسلام من خلال دراسة الإسلام بتجرد، ومن مصادره الأصيلة، وفق مفهوم "اسمع مني قبل أن تسمع عني"، الذي يعدّ أفضل أسلوب للمعرفة الصحيحة التي ستؤدي إلى مزيد من التفاهم.

وحدد في كلمته أسباب الفشل في فهم العالم الإسلامي بصورة عامة في هذه المرحلة إلى أن بعض الدراسات تكون على قدر كبير من الارتجال والبُعد عن الموضوعية والإنصاف والنزاهة؛ لأنها تقوم على مفاهيم غير واقعية وتحليلات تعوزها المنهجية، واستنتاجات وهمية، تُبنى على معلومات غير موثوقة، غالباً ما تُستقى من أشخاص على خلاف مع مجتمعاتهم، أو تنقل من جهات غير أمينة، تتولى تسريبها إليها لأغراض ليست نزيهة.

وأوضح أنه بناء على ذلك، فإن غالب السياسات والاختيارات المعتمدة عالمياً حيال القضايا العربية والإسلامية تأتي بعيدة عن الواقع، وتقوم على أساس غير سليم، وتنطلق من تصورات ونظريات وأفكار هي أبعد ما تكون عن حقائق الأمور، فينشأ عن ذلك غالباً الإمعان في إلحاق الضرر بالمصالح العليا للشعوب الإسلامية، والدفع في اتجاه اتخاذ قرارات تسيء إلى العلاقات مع العالم الإسلامي، وتؤدي في النهاية إلى إيجاد الأسباب التي تفضي إلى التوترات والأزمات؛ فتضيع نتيجة لذلك كله حقوق الطرفين، وتفوت عليهما فرص البناء المشترك لنظام عالمي إنساني، يرتكز على قواعد العدل والإنصاف، وتسود فيه قيم التسامح والتعايش.

وعبَّر الوزير عن بالغ شكره للأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وشكره للقائمين على هذه الندوة من مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية والمركز الثقافي الإسلامي بلندن وبرنامج التبادل المعرفي في وزارة الشؤون الإسلامية على المساهمة الفعالة والتعاون المثمر لعقد هذه الندوة وإنجاحها.

حضر الندوة نائب رئيس بعثة سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الدكتور عبدالعزيز الواصل وعمدة مدينة أكسفورد محمد عباسي وعدد من الملاحق المعتمدين لدى السفارة السعودية وعدد من الباحثين والمهتمين بالدراسات الإسلامية في الجامعات البريطانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.