السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أولياء طالبات الطائف المضروبات: الحسم لا يكفي ولا بد من عقوبات للمعلمات
توعَّدوا بتصعيد الأمر إلى " التربية" و"حقوق الإنسان"
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

اعتبر أولياء أمور الطالبات اللاتي تعرضن للضرب على يد معلمات مجمع الملعب للبنات في حي السر جنوبي الطائف، أن العقوبات التي أصدرتها بحقهن إدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف، "عقوبات بسيطة لم تكن رادعة"، وتوعَّدوا بتصعيد الأمر إلى المسؤولين.
وتراوحت العقوبات ما بين حسم يوم ويومين، ولفت نظر ل ستٍ منهن، هن: مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية وأربع مُعلمات، سخرن من مجموعة من الطالبات وعاقبوهُن بالضرب وتسببن في حدوث إصابات بهن، نُقلن على إثرها عن طريق أولياء أمورهن إلى المستشفى وعولجن.
وفي تصريحات ل"سبق"، أعرب عدد من أولياء أمور الطالبات المتضررات عن استغرابهم من تلك العقوبات. وأولياء الأمور هم: محيل مطلق الصواط وعادل مقبول الصواط وفلاح فالح الصواط.
وتساءلوا: "كيف يمكن فصل مُعلم وافد لمجرد أنه أمر طلابه بتقبيل رأسه ويديه وقدميه من أجل منحهم أسئلة الرياضيات، في حين أن بناتنا تعرضن لسخرية المعلمات ويُضربن ويُستهان بهن لمجرد أنهن أصدرن صيحات في الدقائق الخمس، وتتم معاقبة المعلمات بالحسم وكأنهُن كُن متغيبات عن العمل؟!
واتهموا اللجنة التي تولت التحقيق بمخالفة الأنظمة؛ باعتبار ما تم ارتكابه من قِبل المعلمات مع بناتهن "عنفاً وقسوة" تستوجب العقاب الشديد وفقاً للأنظمة الصادرة بهذا الشأن.
وتوعدوا بتصعيد الموقف والشكوى إلى الوزارة وهيئة حقوق الإنسان، ونقض العقوبات التي صدرت بحق المعلمات المعنيات وتغييرها إلى ما يُرضيهم في حق بناتهُن المسلوب.
وأبدوا استياءهم من اللجنة التي قامت بالتحقيق مع المُعلمات في المدرسة ورصدت كل التجاوزات التي حدثت من قبلهن مع طالباتهن ومُمارسة العنف القاسي بحقهن؛ بحجة أنهُن أثرن الفوضى في الوقت الفاصل بين حصتين في بداية شهر جمادى الثاني الماضي، لحين أن بدأت اللجنة التحقيق بالواقعة.
وكانت مُعلمة دخلت على الطالبات في أحد الفصول في مجمع الملعب للبنات "ابتدائي متوسط ثانوي" الواقع في حي السر جنوب الطائف ولاحظت صرخات كانت تصدر من الطالبات في وقت الدقائق الخمس الذي بين كل حصتين، عندها استنجدت بزميلات لها من المعلمات وقُمن بسحب مجموعة من الطالبات باعتبارهُن من "تسببن في تلك الفوضى" على حد وصفهن.
وعلى مرأى من مديرة المدرسة قُامت المعلمات بالتجوال بالطالبات على كل فصول المدرسة والاستهزاء بهن والسخرية، وسمحن لبقية الطالبات مشاركتهُن في ذلك.
وتعرضت إحدى الطالبات، وهي يتيمة، لشد شعرها بشكل عنيف أمام الطالبات كعقاب فوري ولم تشفع صيحاتها في العفو عنها أو تركها، الأمر الذي أدخلها في حالة نفسية شديدة تُعالج منها حتى اللحظة.
كما اضطرت إحدى الطالبات إلى الهرب من ذلك التعذيب ودخلت دورة مياه المدرسة واختبأت فيها.
واستخدمت المعلمات "الكفوف" و"مسطرة حديدية" لضرب الطالبات، كما أنهن أثناء تجوالهن بالطالبات على بقية فصول المدرسة نعتوهن بالجنون وأن مكانهن ليس بالمدرسة، بل في مستشفى الصحة النفسية.
كما كُن يتلفظن على الطالبات ب"أنتِ مريضة نفسياً"، إضافة إلى الألفاظ المسيئة وغير اللائقة بمنسوبات ينتمين إلى التربية والتعليم، ومنها "يا بنات الشوارع".
ولم يكتفين بتلك الوسائل التعنيفية والممنوعة نظاماً، بل أمروهن بكنس فناء المدرسة الداخلي وأجبرنهن على التوقيع على أوراق مطوية لا يعلمن ما بداخلها.
وذكرت المعلومات، أن لجنة من مركز الإشراف المسؤول عن المدرسة كانت وقتها في المجمع؛ لمتابعة مستوى الطالبات وكشف ما تعرض له الطالبات.
أولياء أمور الطالبات الذين كشفوا ما تعرض له بناتهن إثر نقلهن ما حدث، لم يصمتوا تُجاه تلك التجاوزات الخطرة وتقدموا بشكوى عاجلة إلى مركز الإشراف في جنوب الطائف.
وشكَّل المركز لجنة فورية من المشرفات ومن المتابعة حققت في الواقعة، وتم التثبت من صحة ما حدث بعد إخضاع ستٍ مُن منسوبات المجمع ما بين مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية وأربع من المعلمات اللاتي تورطن بالتجاوزات.
وصدرت بحق الطالبات المُتضررات تقارير طبية تُثبت تعرضهن لإصابات نتيجة الضرب الذي لحق بهن "تحتفظ سبق بصور منها" إلى حين أن يتم رفع كامل معاملة التحقيق إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في الطائف من أجل النظر فيها.
كما توجه مجموعة من أولياء أمور الطالبات المتضررات إلى مدير التعليم "سالم الزهراني" وشرحوا له الوقائع وطالبوه بإصدار عقوبات رادعة بما يتناسب مع ما حصل من تجاوزات كنوع من تهدئتهم.
لكنهم تفاجئوا بصدور العقوبات التي كانت "فاجعة" بالنسبة إليهم تركزت على حسومات ما بين يوم ويومين، ولفت نظر لبعض المعلمات فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.