الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج تدريبي بين أرامكو السعودية وأمانة المدينة في (إدارة الحشود)
تهدف إلى سلامة الزائر والتخطيط وفق بيئة ومنطقة عمل آمنة
نشر في سبق يوم 18 - 07 - 2014

نفذت أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة الخدمات الاجتماعية برنامج "أساسيات إدارة الحشود" التدريبي وذلك بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية حيث أقيم بأكاديمية التدريب بنادي أمانة المدينة.

وشهد البرنامج التدريبي محاضرة قدمها مستشار إدارة الحشود في أرامكو وهو اليوناني يانس بابيس، وقام بالترجمة مسؤول العلاقات العامة بأرامكو إيهاب ضليمي، حيث تضمنت المحاضرة لمحة عن أهمية إعداد خطة لإدارة الحشود والتي تهدف في المقام الأول إلى سلامة الزائر وتتضمن الخطة تقسيمات موقع الحدث وكيفية سهولة حركة الحشود في مواقع الفعاليات والتي تبنى عليها احتياجات الموقع على أن يكون التخطيط وفق بيئة ومنطقة عمل آمنة مع ضرورة التعرف على المخاطر قبل حدوثها ومن الذي سيقع فيها، ويتم تقييم الاحتياجات الموجودة ومن ثم تسجيل الاستنتاجات ومراجعة وتقييم الوضع وهي خطوات ضرورية قبل الحدث وقبل وقوع الخطر وآلية التعامل معه، كما تم التأكيد على أن تحديد توقيت إقامة الفعالية هام جدا ولا بد من وضع خطط بديلة في حال وقوع حادث لا سمح الله والتأكيد على أن السلامة مطلب أساس لنجاح الفعالية، وبعد إعداد الخطة تجمع كل المهام والمعالجات من خلال غرفة تحكم تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وتتضمن الخطة كذلك حركة الحشود بعد توزيع الموقع وتقسيمه والمخاطر وآلية التعامل معها، وتحديد المداخل والمخارج وكذلك التنقلات مع وضع لوحات ولافتات إرشادية واضحة لزوار الموقع وتدريب فرق العمل من المشاركين في موقع الحدث قبل فترة على آلية الدخول والخروج وتوزيع المهام وطرق التواصل الفاعل لكل فريق من فرق العمل.

واستشهد الحضور أثناء المحاضرة بالخطوات الإجرائية التي اعتمدتها ونفذتها أرامكو السعودية في حفل افتتاح ملعب الجوهرة بجدة، مع التأكيد على مراقبة كل ما يتعلق بسلامة زوار الفعاليات والضيوف ومراقبة أنظمة السلامة في موقع، مع ضرورة تحديد مركز أو نقطة التقاء ومركز اتصال لفريق متكامل من المراقبين والمنظمين الذين يعملون على تنظيم حفلة الافتتاح وإقامة فعالياته وأنشطته بكل يسر وسهولة وأمان وسيعمل هؤلاء المراقبون أيضاً على توجيه الحضور من الزوار للمكان وإرشادهم نحو الطرق والمسارات التي يتوجب أن يسلكوها أثناء دخولهم لموقع الفعالية.

وطالب المحاضر بضرورة أن ينظم إلى فريق ادارة الحشود ممثلاً من كل الجهات لتوحيد خطة العمل، إضافة إلى أهمية وضع الاستبيانات والاجتماعات اليومية وتقسيم الأجزاء الخارجية والداخلية للمكان ومعرفة عدد الدخول والخروج، ويمكن التعرف على ذلك من خلال شاشات المراقبة وكاميرات رقيمة متطورة ولا بد من كتابة خطط وإجراءات الطوارىء.

وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضر على العديد من الأسئلة والاستفسارات التي طرحها المشاركون.

ومن جانبه، أوضح مدير إدارة الخدمات الاجتماعية بأمانة المدينة المنورة أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة البرامج النوعية التي وضعتها أمانة منطقة المدينة المنورة، ضمن إستراتيجية الشراكة التي تنتهجها مع جميع الجهات والتي تهدف إلى زيادة الخبرات وإثراء المعرفة وتنمية المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.