المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصولي": انخفاض معدل الجريمة في مكة إلى أدنى مستوياتها
أكّد الجاهزية الكاملة لاستقبال العشر الأواخر من رمضان
نشر في سبق يوم 16 - 07 - 2014

كشف قائد قوة مهام أمن العمرة ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبد العزيز بن عثمان الصولي، عن انخفاض في معدلات الجريمة بالمنطقة إلى أدنى مستوياته نتيجة الجهود التي يبذلها رجال الأمن، وحصر الجريمة ومحاولة منعها والسيطرة عليها قبل وقوعها.

وأكّد أن هذا العام شهد نقلة كبيرة في المؤشرات والمعدلات مع التركيز على الملاحظات السابقة، وتحليل الجريمة كموقع وزمان ومكان، ليبدأ العمل بالشكل الصحيح للوصول إلى الجناة وتطبيق العقوبات بحقهم.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر قيادة مهام أمن العمرة ببرج أبراج البيت بجوار المسجد الحرام، إلى الانتهاء من كل الاستعدادات لخطة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى جاهزية كل الضباط والأفراد في الميدان لتطبيق الخطة، وفق ما تم التخطيط لها مسبقاً، والتي اعتمدت من وزير الداخلية ومتابعة من مدير الأمن العام.

وأوضح أنه لم يتم تسجيل حوادث تعكر صفو المعتمرين والمصلين وقاصدي بيت الله الحرام، حيث قدمت الخدمات الأمنية خلال الفترة الماضية من حيث الكثافة وإدارة الحشود والحركة المرورية، بكل عناية ودقة عالية، ومأخوذ في الاعتبار ليلة 27 من رمضان، وليلة ختم القرآن، وليلة عيد الفطر المبارك، وأول يوم من أيام عيد الفطر أيضاً، مبيناً أن بعض الأوقات تشهد كثافة في الحركة تصل لمستويات حرجة.

ونوه بأن الكمال لله وبفضله خلال الفترة الماضية لم نسجل سلبية ترتقي أن نسميها سلبية، عدا بعض الملاحظات البسيطة التي يتم رصدها وتلافيها على الفور، مبيناً أن عمليات أمن المسجد الحرام هي القلب النابض والمحرك للقيادات والضباط والأفراد والمشاركين في مهمة أمن العمرة، مشيراً إلى وجود تواصل مستمر مع عمليات الحرم والقيادات بمستوياتها الثلاثة، للوقوف على الملاحظات كي يتم معالجة مكمن الخلل لاتخاذ الإجراء المناسب سواء كان بإقفال أو تحويل الطريق أو المسار أو تحويله، أثناء إدارة الحشود لعدم حدوث تدافع بين المعتمرين والمصلين وقاصدي بيت الله الحرام.

وأوضح أن أهم مهام رجل الأمن هو منع العقوبة قبل وقوعها، وهذا المنهج الذي نسير عليه، وهو مطلب من خلال وجودنا الرسمي والسري للقبض على الجاني حال ارتكابه الجريمة، مبيناً أن جميع المواقع التي تشهد كثافة مؤمنة بالإضافة إلى وجود كاميرات مراقبة ترصد جميع الحالات، ولم نسجل أي حالات مزعجة تكاد لا تذكر وعن مدى الحاجة إلى وجود محاكم مستعجلة للقضايا الجنائية، التي يتم ضبطها في الحرم وساحاته والمنطقة المجاورة له بالمركزية أبان أنه لا حاجة إلى ذلك، نظراً لعدم وجود قضايا تستدعي البت فيها أو متكررة أو غير مألوفة، وهي في تدنٍ قياساً بالأعوام الماضية ولو كانت هناك حاجة إلى البت الجهات المعنية معروف عنها اهتمامها ودعمها وتجاوبها مع كل ما يخدم تعزيز أمن المعتمرين.

وقال إن التجارب السابقة تم الاستفادة منها خلال إعداد خطة هذا العام، حيث حظيت الخطة بدعم كبير من قِبل حكومتنا الرشيدة، ومن وزير الداخلية والتي ساهمت بفضل الله القضاء على الكثير من الظواهر السلبية، وتعزيز الحضور الأمني وتكثيفه في كل المواقع والمحاور الرئيسية والفرعية، والتي أدت إلى نتائج إيجابية لمسها الجميع.

وأشار إلى وجود خطة مرورية خاصة لضمان انسيابية الحركة وتحريرها، مع وجود نقاط فرز لمنع مركبات المعتمرين القادمين من خارج مكة وإدخالها الحجوزات، وتوفير حافلات النقل الترددي لهم لنقلهم من المواقف الخارجية من وإلى المسجد الحرام وكل هذا التنظيم سهّل من عملية منع الاختناقات المرورية في المنطقة المركزية.

وأكّد أن العمل في النهار قد يستنزف العاملين، ونحن في حاجة إليهم، لكن في بعض الأحيان يكون هناك تغير في خطة أو تفاعل رجل الأمن خلال أدائه مهامه، مبيناً أن تبصيم المرحلين المقبوض عليهم من عصابات النشل التي يتم ترحيلهم إلى بلدانهم بعد قضائهم محكومياتهم حدّ كثيراً من أعداد تلك العصابات، بالإضافة إلى جهود الدولة من خلال دعمها لرجال الأمن أثناء أدائهم واجبهم في تطبيق خطة مهام أمن العمرة.

وقال إن نقص الحافلات في اليوم الأول من رمضان في محطة أجياد أبرز ما تم ترصده، حيث تم معالجة الوضع من خلال تأمين حافلات كافية مع سائقيها لنقل المعتمرين لمواقف الداخلية في شارع الأمير متعب بالمسخوطة، أو محبس الجن لمواقف الجمرات.

وشدد على أن جميع المربعات التي تقسم المسجد الحرام وساحاته على أساسها تعمل تحت قيادة واحدة، وغرفة عمليات واحدة، وخطة أمنية واحدة، ومسؤولية واحدة، ترصد جميع الملاحظات وما يدور وتوجيه المختصين لمعالجتها إن وجدت في موقع من الطوارئ، التي يشرف عليها القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، أو قوات الطوارئ الخاصة، أو قوات مدن التدريب والتنسيق والاستجابة فيما بينها سريعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.