تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرجنتين تسعى لفك عقدتها.. وبلجيكا لرد ديْن 86
يصطدمان اليوم في ربع نهائي كأس العالم بالبرازيل
نشر في سبق يوم 05 - 07 - 2014

تتجه الأنظار اليوم إلى استاد "ناسيول مانيه غارينشا" في برازيليا، الذي يحتضن قمة نارية بين المنتخبين الأرجنتيني والبلجيكي لكرة القدم، ضمن الدور ربع النهائي لمونديال 2014 في البرازيل.

وتسعى الأرجنتين إلى فك عقدة الإقصاء من الدور ربع النهائي التي لازَمَتْها في النسختين الأخيرتين عاميْ 2006 و2010، وفي المرتين أمام ألمانيا بركلات الترجيح (1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي)، وبرباعية نظيفة على التوالي؛ فيما تُمَنّي بلجيكا النفْس بِرَدّ ديْن 1986 عندما بلغت ربع النهائي للمرة الأولى والأخيرة قبل أن تخرج من دور الأربعة في أفضل إنجاز لجيلها الذهبي بقيادة: "أنزو شيفو"، و"جان ماري بفاف"، و"يان كولمانس"، و"إريك غيريتس" في العرس العالمي، وبخسارة أمام الأرجنتين بالذات بهدفين رائعين للأسطورة "دييغو أرماندو مارادونا" قبل 28 عاماً.

ويعيد التاريخ نفسه في النسخة الحالية؛ لأن الجيل الذهبي الحالي لبلجيكا بقيادة "ادين هازارد" سيواجه الأرجنتين بخليفة الأسطورة "مارادونا" "العبقري" ليونيل ميسي، الذي تدين له الألبيسيليستي بالتأهل إلى دور الثمانية؛ خاصة تمريرته الحاسمة ل"إنخل دي ماريا"، التي سجّل منها هدف الفوز على سويسرا، في الوقت الإضافي من مواجهتهما في الدور الثاني.

وستكون مباراة اليوم أول اختبار حقيقي للأرجنتين في البطولة؛ كونها لم تواجه منتخبات من العيار الثقيل حتى الآن، وعلى الرغم من ذلك عانت الأَمَرّين لتخطيها بتحقيقها انتصارات بشِقّ النفس على البوسنة (2-1)، وإيران (1- صفر) ونيجيريا (3-2) في الدور الأول، ثم سويسرا (1- صفر بعد التمديد) في ثمن النهائي.

وتُدرك الأرجنتين الساعية إلى اللقب العالمي الثالث بعد عامي 1978 و1986 جيداً، أن مهمتها أمام بلجيكا لن تكون سهلة بعد العرض الرائع لرجال المدرب "مارك فيلموتس" أمام الولايات المتحدة في ثمن النهائي؛ حيث خَلَقُوا فرصاً كثيرة، وسددوا 36 مرة على مرمى الحارس "تيم هاوارد".

والأكيد أن مدربها "أليخاندرو سابيلا" سيُعِدّ العُدة لتلميع صورة المنتخب الأرجنتيني بعد الانتقادات الكثيرة التي طالته في المباراة الأخيرة أمام سويسرا؛ وذلك لتفادي الخروج المبكر؛ واضعاً في حسبانه عبقرية "بعوضته" ميسي، القادر على قلب نتيجة المباراة في أي لحظة، وهو ما أكده أكثر من مرة في النسخة الحالية التي تَحَرّر فيها من الضغوطات وهز الشباك 4 مرات؛ خلافاً لمشاركتيْه في النسختين السابقتين؛ حيث اكتفى بهدف واحد في نسخة ألمانيا 2006.

لكن "سابيلا" لا يرى أن منتخبه "سيئ" في النسخة الحالية، وقال: "دائماً ما أقوم بنقد ذاتي؛ ليس هناك انتقادات خاصة تُوَجَّهُ إلى اللاعبين أو الجهاز الفني؛ برغم أنه بإمكاننا التحسن أكثر"؛ مضيفاً: "عموماً، تُقَدّم الأرجنتين عرضاً جماعياً جيداً".

وتملك الأرجنتين رباعياً هجومياً خارقاً يضم: "ميسي، وغونزالو هيغواين، وإنخل دي ماريا، وإيزيكييل لافيتزي، وسيرخيو أغويرو"؛ بَيْدَ أن إصابة الأخير بَعْثَرَت أوراق "سابيلا" الذي كان يعوّل عليه كثيراً، كما أن ابتعاد هيغواين عن مستواه أثّر سلباً على الأداء الهجومي لمنتخب بلاده، وهو ما يعكس صيامه عن التهديف وقلة الأهداف التي سَجَّلَتها الأرجنتين حتى الآن.

وبالتالي يتعين على "سابيلا" تعزيز خطيْ الوسط والدفاع إذا أراد تخطي بلجيكا في سعيه إلى اللقب، ووضع اسمه في الخانة ذاتها لمدربيْ الأرجنتين السابقيْن الشهيريْن "سيزار لويس مينوتي" بطل العالم 1978، و"كارلوس بيلاردو" بطل العالم عام 1986 ووصيف نسخة 1990.

بلجيكا صعبة المراس
على الجانب الآخر لن تكون بلجيكا لقمة سائغة، وستدافع عن حظوظها معتمدة على عروضها الرائعة منذ بداية المونديال ومنتشية بردّها ديْناً هو الأقدم في كأس العالم، عندما تغلّبت على الولايات المتحدة في ثمن النهائي؛ كون المباراة الأولى بينهما كانت في النسخة الأولى التي أقيمت عام 1930 في الأوروغواي، عندما خرج الأميركان فائزين بثلاثية نظيفة في طريقهم إلى التأهل عن المجموعة الرابعة.

ويحلم أنصار بلجيكا أن يتمكن الجيل الحالي من السير على خطى الجيل الذهبي في الثمانينيات؛ ففي مونديال مكسيكو عام 1986، فاجأ المنتخب البلجيكي العالم بأكمله ببلوغه الدور نصف النهائي، قبل أن يخسر أمام الأرجنتين وبراعة نجمها "مارادونا".

ويأمل البلجيكيون في تعويض الغياب عن البطولات الكبرى منذ 12 عاماً وتحديداً منذ مونديال 2002؛ حيث غابوا أيضاً عن كأس أوروبا 2004 و2008 و2012.

وقال "فيلموتس" مدرب منتخب بلجيكا: "أنصار اللعبة في بلجيكا يعتقدون أننا أفضل من الجيل الذهبي؛ لكن ذلك لا يضمن لنا تحقيق نتائج أفضل".

ويملك "فيلموتس" أكثر من ورقة رابحة في جميع الخطوط؛ في مقدمتها: حارس المرمى الشاب "تيبو كورتوا"، والقائد "فانسان كومباني"، و"دانيال فان بويتن"، و"يان فيرتونغن"، و"هازارد"، و"إكسيل فيتسل"، و"مروان فلايني"، و"كيفن دي بروين"، و"روميلو لوكاكو"، و"كيفين ميرالاس"، و"دريس مرتنز"، والواعد "ديفوك أوريجي".

وأكد "فيلموتس" صعوبة مهمة منتخب بلاده في مباراة اليوم؛ بَيْد أنه أعرب عن ثقته في لاعبيه، وقال: "سنواجه أمة كبيرة في كرة القدم، منتخباً لم يقدم حتى الآن ما هو منتظر منه، ولم يجد حتى الآن التوازن، ستكون مباراة رائعة، وفي جميع الأحوال لسنا خائفين، وإذا شاهدت الأرجنتين مباراتنا أمام الولايات المتحدة؛ فإنهم هم من سيخاف بالتأكيد".

وختم: "في الأدوار الإقصائية، لا يجب التفكير كثيراً، يجب أن تنطلق نحو الهجوم من البداية وتقاتل حتى النهاية، هذا هو أسلوب اللعب الذي أعشقه، السيطرة على المجريات، وعدم ترك الوقت للمنتخب المنافس للتنفس؛ ولكن ذلك ليس سهلاً دائماً أمام منتخب يفكر في الدفاع فقط على غرار الولايات المتحدة، الأرجنتين ستلعب بطريقة مختلفة، هذا أكيد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.