سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدد المتقاعدين بالسعودية 617 ألفاً بينهم 7 % بسبب العجز
59 % بلغوا السن النظامية بزيادة 8 % عن السنة الماضية
نشر في سبق يوم 18 - 06 - 2014

تجاوز عدد المتقاعدين منذ صدور نظام التقاعد عام 1364ه حتى نهاية العام المالي 1434 / 1435ه - 2013م، 617 ألف متقاعد، وبلغت نسبة المتقاعدين لبلوغ السن النظامية ما نسبته 59.5 % من إجمالي عدد المتقاعدين الأحياء بارتفاع نسبته 8 % عن العام الماضي.

وبلغت نسبة المتقاعدين مبكراً 32.8 % بارتفاع نسبته 13.4 % عن العام الماضي، كما شكلت نسبة المتقاعدين بسبب العجز عن العمل 7 % من إجمالي المتقاعدين، في حين بلغت نسبة المتقاعدين لأسباب أخرى 0.7 %.

ونشرت المؤسسة العامة للتقاعد تقريرها الإحصائي السنوي للعام المالي 1434 / 1435ه - 2013م، الذي تضمّن عرضاً للأعمال والأنشطة والخدمات التي تقدمها قطاعات المؤسسة وفروعها التي تندرج في سياق مهامها واختصاصاتها في مجال تأمين المورد المالي للمتقاعدين.

وأوضحت أن عدد المتقاعدين الأحياء بلغ 280 ألفاً و460 متقاعداً، وبلغت نسبة الذكور فيهم 90 % بزيادة قدرها 9 % عن العام الماضي، فيما بلغت نسبة المتقاعدات الإناث10 % بزيادة بلغت 16.1 % عن العام الماضي.
وأوضح التقرير أن عدد المتقاعدين المتوفين بلغ 790 ألفاً و156 متقاعداً ويستفيد عنهم 392 ألفاً و298 مستفيداً.

وتحرص المؤسسة على الارتقاء بخدماتها الإلكترونية، حيث قامت بتطوير مستوى الخدمة وجودتها، ومن أبرزها الموقع التفاعلي للمؤسسة على شبكة الإنترنت الذي يمكن الدخول إليه عبر الرابط (www.pension.gov.sa).

ومن خلال هذا الموقع يمكن لجميع المتقاعدين الاطلاع على معلوماتهم والحصول على عديد من الخدمات مثل طباعة تعريف بالمعاش وتحديث البيانات للمتقاعدين.

وحرصت المؤسسة على إيجاد آلية للتواصل مع المتقاعدين عبر إطلاق خدمة الرسائل النصية "SMS"، حيث يتم إبلاغ المتقاعد عند الانتهاء من المعاملة أو الخدمة المطلوبة.

وكشف التقرير أن المؤسسة تسهم في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني من خلال استثمار جزءٍ مهم من أصولها في أسهم الشركات المحلية من خلال المشاركة في رأسمال تلك الشركات ذات الجدوى الاقتصادية، حيث تسهم المؤسسة في 64 شركة محلية موزعة على قطاعات مختلفة؛ من أبرزها: قطاع المصارف والخدمات المالية، قطاع الصناعات البتروكيماوية، قطاع الأسمنت، قطاع التطوير العقاري، وكذلك قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها.

وتنقسم استثمارات المؤسسة إلى قسمين؛ هما الاستثمارات المالية، والاستثمارات العقارية حيث حققت المؤسسة عائداً إجمالياً على استثماراتها المالية بنسبة 8.1 % حتى نهاية العام.

وبلغت جملة استثمارات المؤسسة العقارية 26.63 مليار ريال في نهاية العام المالي 1434 / 1435ه - 2013م، إضافة إلى بقية الاستثمارات الأخرى داخل المملكة وخارجها.

جديرٌ بالذكر أن المؤسسة قامت من خلال برنامج مساكن لإقراض موظفي الدولة والمتقاعدين، بتمويل 163 ألفاً و300 موظف ومتقاعد حتى نهاية العام المالي 1434 / 1435ه - 2013م وبلغت جملة التمويلات لهم 2.42 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.