10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    "النمسا والصين" تجهزان الأهلي للموسم المقبل    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرفج: أطالب الفوزان بإعادة النظر في فتواه.. وسحب كتب العودة مسرحية
قال: يجب الحزم مع أصحاب المشاريع المتأخرة.. والأحيدب منحاز للإسلاميين
نشر في سبق يوم 11 - 06 - 2014

كعادته الأسبوعية كل أربعاء، استضاف المذيع "علي العلياني" الكاتب المعروف "أحمد العرفج" في حلقة "يا هلا بالعرفج" على روتانا خليجية مساء الليلة؛ ليعلّق على أبرز عناوين الصحافة وقضايا المجتمع ومقاطع اليوتيوب بأسلوبه الساخر المعتاد، وانتقاداته النارية.

واستهل "العرفج" حلقته بالتعليق على خبر نُشر في صحيفة "الاقتصادية" بعنوان "الفوزان: جمعيات الموظفين لا تجوز وهيئة العلماء لا بأس"، وتحدث قائلاً: "أقدر الشيخ الفوزان كثيراً، وهو محايد في جميع فتاواه، لكني أطالبه بإعادة النظر حول هذه الفتوى؛ فالجمعية لها الكثير من الفوائد، منها حفظ المال، وتسهيل أمور الفرد بمرة واحدة".

وعلق على خبر صحيفة "المدينة" بعنوان "المفتي: عرض السلع المنتهية صلاحيتها من الكبائر"، وقال: "أشكر في البداية سماحة المفتي على إحساسه بالناس، ومن مثل هذه الأمور والقضايا يجب أن تكون موضوعات خطب الجمعة لدينا".

كما تناول خبراً بعنوان "50 % من المصانع مخالفة للمعايير.. ولا ضابط لقياس الملوثات"، وأشار إلى أنه عندما كان في بريطانيا قبل سنتين كان يجدهم يتحدثون عن التلوث الإلكتروني، وليس البيئي.

وتابع حديثه قائلاً: "الموضوع مهم، ويمس صحة الناس، وأطالب بإنشاء المصانع بمسافات بعيدة عن مساكن الناس؛ فالسعودية – ولله الحمد - مترامية الأطراف".

وعلق العرفج على خبر يحمل عنوان "التحقيق والرقابة: أكثر من 127 مشروعاً متأخراً لدى 14 وزارة وجهة حكومية"، مؤكداً أن المشروعات المتأخرة مشروعات حيوية، وتمس الناس؛ ويجب أن يحاسَب المتأخر، وأن يكون هناك حزم وجدية.

وأضاف حول خبر صحيفة "الشرق" بعنوان "صحة القصيم تمنع الطبيبات والممرضات من ارتداء الملابس الضيقة واستخدام مساحيق التجميل"، وقال: "أحترم مثل هذه القرارات، وكما أن الاحتشام مطلوب فإن أداء العمل أيضاً مطلوب، ويجب أن يكون هناك موازنة بينهما، وليس من المعقول أن نهتم بشيء ونترك الشيء الآخر، وسواء أُخذ بالقرار أو لم يؤخذ، فإن العمل هو المهم والأهم".

وحول "تصريح الهيئة" بأنها لم تسحب كتب العودة والسويدان من المكتبات تحدث "العرفج" مبيناً: "ساءني سخط المغردين في الهاشتاق على تويتر، إضافة إلى أنهم تحدثوا من دون أن يتبينوا حول صحة الموضوع من عدمه. ويبدو لي أن أمر السحب مسرحية فاشلة الإخراج".

وأضاف: "أخبار السوء يجب أن نتثبت منها، كما أنني لم أجد كل هذا الاحتفاء حين نفت الهيئة قرار المصادرة!".

أما في فقرة "كاتب الأسبوع" فتحدث "العرفج" عن الكاتب في صحيفة "عكاظ" محمد الأحيدب، وقال إن أبرز ما يُعيبه هو أنه منحاز بشكل غريب للإسلاميين، وكأنه محاميهم الأول، ويدافع كثيراً عن الهيئة، ويبالغ في تضخيم بعض القضايا والموضوعات.. لكن أهم ما يميزه هو أنه كاتب شجاع، وينتقد بجرأة كبيرة، كما أنه محافظ على وحدة مقالاته، إضافة إلى أنه يتحدث دائماً في مشكلات الشأن العام، وعلى رأسها وزارة الصحة.

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "الحرفيون في جدة"، وقال "إنه من أمتع وأجمل الكتب، وهو مليء بالصور والتوثيقات، ويتناول في مجمله الحرفيين من الألف إلى الياء؛ وأنصح باقتنائه لمن يهمهم مثل هذه الموضوعات".

واختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الأكثر تداولاً في موقع ال"يوتيوب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.