زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ هيئة الاتصالات : لدينا خطط لمواجهة أي اختراق لبرامج التعاملات الإلكترونية
توفير خدمات خاصة لكبار السن ومن لا يتعاملون مع الحاسب
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أعلن الدكتور عبد الرحمن الجعفري محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن التوصيات التي خرج بها الملتقى الوطني الأول للتعاملات الإلكترونية الحكومية تم رفعها إلى المقام السامي، مضيفاً أنه تم توجيه الهيئة للتأكد مما جاء في التوصيات وبدء تطبيقها.
وعن الجهات الحكومية التي تعاملت مع برنامج "يسر" للتحول إلى التعاملات الإلكترونية قال المهندس علي آل صمع المشرف على برنامج التعاملات الإلكترونية بالهيئة إن بوبه "سعودي" توجد فيها حتى الآن ما يقارب (700 خدمة) شاركت فيها ما يقارب (92 جهة حكومية وغيرها) ، وأضاف أننا نطمح إلى الوصول إلى تحويل جميع المعاملات اليومية إلى تعاملات إلكترونية، ومضى بقوله إن تحول الجهات إلى التعاملات الإلكترونية يختلف من جهة إلى أخرى حسب إمكاناتها المادية والتقنية.
واضاف أنه تم الأخذ بعين الاعتبار حالة كبار السن، موضحاً أن هناك خدمات متواصلة مع الجهات الحكومية على مدى ال(24 ساعة) سواء عن طريق الحاسب الآلي أو الهاتف أو رسائل الجوال وغيرها، كما أن هناك خدمات صوتية للأشخاص غير القادرين لاستخدامات الحاسب الآلي.
وحول التخوف من الاختراقات قال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إن لدينا الاحتياطات لمواجهة الاختراقات. وحول مدى أمان المعلومات خصوصاًُ المعلومات المتعلقة بالوزارة وغيرها هل هي تحاط بحماية كبيرة أم على الجهات القيام بحماية معلوماتها من الاختراقات، قال الجعفري إنه سيتم قريباً نشر التعليمات الخاصة بأمن المعلومات وكذلك سيتم تدريب عدد من المسؤولين المعنيين بأمن المعلومات في الجهات المختلفة حول طرق أمن المعلومات، وأشار إلى أن هناك اختلافاً في أمن المعلومات من جهة إلى أخرى.
وحول متابعة الهيئة للجهات المعنية بالاتصالات خصوصاً في ظل تواجد عدد كبير من شرائح الهاتف الجوال في الأسواق وقد تتسبب في إزعاج الأسر أو قد تستعمل في أعمال تخريبية قال الجعفري إن الهيئة قامت بإعداد برنامج لمتابعة أعمال كل الشركات المعنية بالاتصالات وكذلك التأكد من تعاونها مع الهيئة في مجال إعطاء بيانات حول شرائح الهاتف الجوال للتأكد من صحة البيانات لكل شريحة.
يذكر أن المملكة وعلى حسب تقييم الأمم المتحدة فقد قفزت من المرتبة (105 على مستوى العالم) في عام 2005م في مجال التعاملات الإلكترونية إلى المرتبة (58 على مستوى العالم) في عام 2010م.
من جانبه أعلنَ محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) الدكتور عبدالرحمن الجعفري عن الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، للمؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية في دورته الثانية، والذي تنطلقُ فعالياته في مدينة الرياض خلال الفترة من 16 – 20 شوال 1431ه الموافق 25 – 29 سبتمبر 2010م ، تحت شعار "تعاون مثمر لنجاح يثمر". جاءَ ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقِد بهذه المناسبة، وذلك بحضور أعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وكشف المحافظ عن تفاصيل هذا المؤتمر الذي ينظمه برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) بإشراف كلٍ من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
ونقلَ الدكتور الجعفري تثمين أصحاب المعالي أعضاء اللجنة الإشرافية العليا لبرنامج التعاملات الإلكترونية؛ معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ومعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا بالرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين للمؤتمر الوطني على وجه الخصوص ومسيرة تحوّل الجهات الحكومية نحو التعاملات الإلكترونية الحكومية بشكل عام.
وأكد أن تحضيرات هذا المؤتمر وباقي مشاريع وأعمال برنامج (يسِّر) تحظى بمتابعة أصحاب المعالي أعضاء اللجنة الإشرافية العليا. وذكر معالي المحافظ خلال كلمته أن المؤتمر ثمرة توجهات وتطلعات قيادة هذه البلاد، التي تُطالب أنْ تواكب المملكة العربية السعودية النهضة الرقمية، والتطور العلمي التقني في تحويل الإجراءات الحكومية من ورقية إلى إلكترونية، وتوفير ما يسهل هذا العمل بالإمكانات البشرية والمادية لتقديم الخدمات الحكومية للمواطن والمقيم بكل يسر وسهوله.
وأكدَ الدكتور الجعفري أن المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية يأتي خلاصة لنتائج تحول عددٍ كبير من الجهات الحكومية نحو التعاملات الإلكترونية، ودليلاً ملموساً لجهود جهات عدة في عمل تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وسعياً من الجهات لتحقيق الشراكة الفعَّالة بين القطاعين الحكومي والخاص من خلال تبادل التجارب والخبرات فيما بينهما لنقل المعرفة لواقع ومستقبل التعاملات الإلكترونية الحكومية.
وحولَ الغايات التي ينشدُها المؤتمر؛ أكد معالي المحافظ أن المؤتمر يهدفُ إلى دعم تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، إضافةً إلى إبراز جهودِ العديد من الجهات الحكومية التي أطلقتْ في الفترة الماضية خدماتها الإلكترونية ، كما يسعى المؤتمر إلى خلقِ بيئةِ تعاونٍ لدعم الشراكة الفعلية بين القطاعين العام والخاص لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتبادلِ الخبرات والمعرفة التقنية ونقلها إلى المملكة.
وأضاف معاليه: نسعى منْ خلال هذه التظاهرة الإلكترونية الحكومية إلى رفع الوعي فيما يتعلق باستخدام التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتعريف المواطن والمُقيم وقطاع الأعمال بالخدمات التي تُقدمها الجهات الحكومية وأثرُها في تسهيل إنجاز المعاملات اليومية التي يحتاج إليها كل فرد.
وبين الدكتور الجعفري أن المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية، الذي وُجهت فيه الدعوة لأكثر من 350 جهة و2500 مسؤول في القطاع الحكومي للمشاركة وحضور فعالياته يستهدف جميع شرائح المجتمع ابتداءً مِنْ الإدارات العُليا في الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ومنسوبي تقنية المعلومات في الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى المستفيدين من الخدمات الحكومية أفراداً ومؤسسات.
كما يستضيف المؤتمرُ عدداً من الجهات الحكومية الإقليمية والمنظمات الدولية، والممثلين الدوليين ذوي العلاقات بالتعاملات الإلكترونية الحكومية.
هذا وسيُعقد خلال المؤتمر ثماني جلساتٍ رئيسية تستمر على مدار يومين يسبقها (12 ورشة عمل) متخصصة، تشمل جلسات على المستوى الوزاري الخليجي والمحلي، وتتمحور مواضيعها حول استعراض التجارب والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال، أمَّا ورش العمل فستتناول موضوعات منها؛ سرية مشاريع تقنيات المعلومات والاتصالات، والبنية التحتية العامة، وكذلك تقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط الإستراتيجي، ومسار الخدمات الإلكترونية، إضافةً إلى طرقٍ عملية لإدارة الأعمال، وإدارة المشاريع.
وحول الفعاليات المصاحبة للمؤتمر أكد المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) المهندس علي بن صالح آل صمع: أنَّه سيقام معرض مصاحب للمؤتمر يحتوي على (135 منصة) موزعة ما بين القطاعين العام والخاص، حيث خُصصتْ (70 منصة) للجهات الحكومية و(65 منصة) أخرى للقطاع الخاص، ويضم المعرض أربعة أقسام أساسية حيثُ تم تخصيص جزءٍ كبير للقطاع الحكومي وآخر للجهات المُتوجَّة بجائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية، أما الجزء الثالث من المعرض فهو لشركات الحلول الإلكترونية المشاركة في الفعاليات، وتأتي الشركات التقنية الخاصة المحلية في جزءٍ خاص لعروضها.
وعن المأمول من مشاركة القطاع الحكومي في المعرض المُصاحب للمؤتمر؛ أكد المهندس آل صمع أن مشاركة القطاع الحكومي تهدفُ إلى تعريف الجمهور بالخدمات الإلكترونية التي تُقدمها تلك الجهات، إلى جانب إبراز حجم الإنجاز الذي حققته المملكة في مسيرة التحول التي بدأ المجتمع وقطاع الأعمال معايشتها والاستفادة منها، كما يهدفُ هذا المعرض إلى توسيع شريحة المستفيدين من التعاملات الإلكترونية الحكومية، إضافة إلى أنَّ الجهات المُشاركة سوف تقوم بعرض أبرز مشاريعها في التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية، والخطط المستقبلية لهذه المشاريع، إلى جانب تجاربها في مجال التطبيقات المالية والإدارية (الأنظمة النمطية GRP) مع إتاحة الفرصة للزائر للتعرف عملياً على طرق وآليات تنفيذ هذه الخدمات والاستفادة منها.
ومن جهة أخرى دشن معالي المحافظ الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤتمر www.egovconf.org.sa على شبكة الإنترنت بالتزامن مع إطلاق هويته وشعاره المعتمد، كما تم خلال المؤتمر الصحفي إعلان شركة موبايلي الراعي والشريك الرئيسي والتقني للمؤتمر ، وقد أُعلن ذلك عقب توقيع عقد رعاية المؤتمر من قبل معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والرئيس التنفيذي لمساندة الأعمال لشركة اتحاد الاتصالات "موبايلي".
عدسة : أحمد آدم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.