تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفيلم الهندي".. تغرّم رئيس النصر 40 ألف ريال
نائب رئيس الهلال يتعرض لعقوبة مماثلة بسبب تصريحاته
نشر في سبق يوم 20 - 05 - 2014

فرضت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم غرامات مالية على رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي ونائب رئيس الهلال محمد الحميداني، بسبب تصريحاتهما بخصوص نادييْ "الهلال والنصر".

وفيما يخص رئيس النصر؛ فقد قررت اللجنة تغريمه 40 ألف ريال على خلفية تصريحه الذي احتوى عبارة "الفيلم الهندي" في معرض تعليقه على مباراة "الهلال والنهضة"، بينما غرمت اللجنة نائب رئيس الهلال بمبلغ 40 ألف ريال نتيجة لإطلاقه تصريحات مسيئة للنصر ورئيسه والحكام.

وفيما يلي نص القرارات:
عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 20/7/1435ه للنظر في ما جاء في تصريح رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي, حيث ترأس الاجتماع:
المحامي/ إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة بعضوية كل من:
1 المستشار/ أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضواً.
2 الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضواً.
3 المستشار/ محمد القحطاني .. عضوا.
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433ه الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي:
الوقائع:
بناء على الشكوى المقدمة من نادي الهلال بتاريخ 30/5/1435ه ضد تصريح أدلى به رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي في القناة الرياضية السعودية بعد انتهاء مباراة فريقه أمام نادي الشباب يوم الجمعة 28/5/1435ه والذي قال فيه: "سمعت عن الفيلم الهندي اللي صار اليوم في إستاد الأمير فيصل بن فهد، لكن كنا واثقين أنه بيصير شيء"، وحيث إن مباراة الهلال مع نادي النهضة هي التي كانت تقام تلك الليلة على استاد الأمير فيصل بن فهد.

الأسباب:
بعد اطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح رئيس مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي, وحيث إن لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم وأخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) والمادة (84) من لائحة الانضباط .

وقد تمت مخاطبة نادي النصر بخطاب رقم (4917/3) بتاريخ 7/6/1435ه للاستفسار عما ورد في شكوى نادي الهلال وهل ما ورد في الإعلام من التصريحات المنسوبة له صحيحة أم لا، وماذا كان يقصد بجملة "الفيلم الهندي" التي جاءت في تصريحه.

وقد ردّ نادي النصر بخطاب رقم (898) وتاريخ 14/6/1435ه قال فيه: "بالنسبة لعبارة الفيلم الهندي؛ فإن الأمير لا يقصد بها الانتقاص أو التشكيك كما ورد في الشكوى، وإنما هي مقولة طرحت في لقاءات صحافية قديمة وتم تداولها في وسائل الإعلام المختلفة وهي من باب الإثارة الإعلامية والفكاهة وليس الهدف منها التقليل والانتقاص كما ورد في الشكوى".

وحيث إن الموضوع محل القرار هو إساءة إعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الإعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب لائحة الانضباط.

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , أن رئيس مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي قد تحدث على القناة الرياضية السعودية بعد انتهاء مباراة فريقه أمام نادي الشباب يوم الجمعة 28/5/1435ه والذي قال فيه: "سمعت عن الفيلم الهندي اللي صار اليوم في إستاد الأمير فيصل بن فهد، لكن كنا واثقين أنه بيصير شيء" وحيث إن مباراة الهلال مع نادي النهضة هي التي كانت تقام تلك الليلة على إستاد الأمير فيصل بن فهد.

وحيث إن الحديث الذي أدلى به الأمير فيصل بن تركي بهذه العبارات يعد إساءة باستخدام وسيلة إعلامية، وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات، وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط.

وعليه قررت اللجنة ما يلي:
أولاً: تغريم الأمير فيصل بن تركي, رئيس مجلس إدارة نادي النصر مبلغاً وقدره 40 ألف ريال.
ثانياً: القرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق,,

سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط
خالد بن بخيت فقيهي المحامي/ إبراهيم بن سليمان الربيش

من ناحية أخرى، عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 20/7/1435ه للنظر في ما جاء في تصريح نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني, حيث ترأس الاجتماع:
المحامي/ إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة... بعضوية كل من:
1 المستشار/ أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضواً.
2 الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضواً.
3 المستشار/ محمد القحطاني .. عضواً.

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433ه الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي:
الوقائع:
بناءً على الشكوى المقدمة من نادي النصر بتاريخ 30/5/1435ه ضد تصريح أدلى به نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني الصادر من المركز الإعلامي بنادي الهلال يوم الأحد 29/5/1435ه واشتمل التصريح على جملة من الإساءات بحق نادي النصر وسمو رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي والحكام المحليين والأجانب بقوله: أخطاء الحكام الأجانب والمحليين المؤثرة هي مسلسل أهداك بطولتين غير مستحقة أفرح بهما كيفما شئت" وقوله كذلك: "فعلاً بطولة مغتصة".

الأسباب:
بعد اطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال محمد الحميداني, وحيث إن لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات المنصوص عليها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم وأخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) والمادة (84) من لائحة الانضباط .

وقد تمت مخاطبة نادي الهلال بخطاب رقم (4915/12) بتاريخ 7/6/1435ه للاستفسار عما ورد في شكوى نادي النصر وهل ما ورد في الإعلام من التصريحات المنسوبة صحيحة أم لا.
وبتاريخ 2/7/1435ه حضر إلى مقر لجنة الانضباط الوكيل الشرعي لرئيس مجلس إدارة نادي الهلال وطلب تسجيل المقاطع المرئية "cd" المرفق في شكوى نادي النصر ليتمكن نادي الهلال من الرد على الشكوى وتم تزويده بما طلب.

وبتاريخ 11/7/1435ه ورد إلى اللجنة رد نادي الهلال على الشكوى المشار إليها، وحيث إن الموضوع محل القرار هو إساءة إعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الإعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب لائحة الانضباط.

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط أن تصريح نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني الصادر من المركز الإعلامي بنادي الهلال يوم الأحد 29/5/1435ه واشتمل التصريح على جملة من الإساءات بحق نادي النصر ورئيس النادي الأمير فيصل بن تركي والحكام المحليين والأجانب بقوله: "أخطاء الحكام الأجانب والمحليين المؤثرة هي مسلسل أهداك بطولتين غير مستحقة أفرح بهما كيفما شئت" وقوله كذلك: "فعلاً بطولة مغتصبة".

وحيث إن الحديث الذي أدلى به نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني بهذه العبارات يعد إساءة باستخدام وسيلة إعلامية، وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط.

وعليه قررت اللجنة ما يلي:
أولاً: تغريم نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني 40 ألف ريال.
ثانياً: القرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق,,

سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط
خالد بن بخيت فقيهي - المحامي/ إبراهيم بن سليمان الربيش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.