الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل: أيها التاريخ أعلن للعالم أجمع.. "السعوديون قادمون"
عقب وضع حجر الأساس لمشروع مركز الأمير سلطان الحضاري
نشر في سبق يوم 11 - 05 - 2014

أكد وزير التربية والتعليم الرئيس الفخري لمشروع مركز الأمير سلطان الحضاري، الأمير خالد الفيصل، أن السعودية تحظى بقيادة ورعاية مميزة من قائد مميز وحكيم، متمثلاً في الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وقال: "أيها التاريخ، أعلن للعالم أجمع وقل (السعوديون قادمون) بإذن الله".

جاء ذلك عقب وضع حجر الأساس لمشروع مركز الأمير سلطان الحضاري مساء أمس السبت، بحضور الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير خالد بن سعد والأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة والأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة مكة المكرمة وعدد من الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال.

وأبان الأمير خالد الفيصل أنه في هذا الوقت وفي هذا الزمان الذي تنعم فيه هذه البلاد بمرحلة حضارية غير مسبوقة في تاريخها العظيم يشرف الإنسان السعودي بأن ينتمي إلى هذا الشعب العظيم وهذه الدولة العظيمة وهذه القيادة التي ليس لها مثيل في وقتنا المعاصر بمنطقتنا في الشرق الأوسط.

وتابع: ولعلي لا أبالغ إذا قلت إن الشعب السعودي والوطن السعودي بل حتى الحكومة السعودية مغبوطة ولا أقول محسودة بهذا المستوى الذي استطاع به الإنسان السعودي أن يرقى بنفسه وبوطنه إلى المستوى الذي يؤهله إلى التحول إلى المجتمع المعرفي الذي انتهت الدولة من دراسته، وسوف يواكب الإعلام عنه مشروع الخطة الخمسية العاشرة التي سوف تُعلن - إن شاء الله - في بداية العام المقبل لهذه الدولة العظيمة.

وتطرق إلى أن هذا المشروع الذي يحلم به كل مواطن في الدول النامية للتحول إلى مجتمع المعرفة الاقتصادي تحقق للدول المتقدمة في الربع الأخير من القرن الماضي، ولم يلحق بأوروبا وأمريكا من الدول الأخرى إلا بعضها، ومنها على سبيل المثال سنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان من قبلهما، والآن كما هو معروف سوف تتحول هذه البلاد إلى مجتمع معرفي في مدة محددة؛ ولهذا الانتقال للمشروع صدر به الأمر الملكي في عام 1433 ه، وكُلّفت به في ذلك الوقت وزارة التخطيط والاقتصاد لدراسته، ثم أوكل الإشراف إليه للمجلس الاقتصادي الأعلى.

وأكد "آن لهذا الشعب أن يفخر بهذه القيادة التي أوصلت هذا الوطن والمواطن لهذه المرحلة. ولعلي من الشاهدين على حركة التنمية في السعودية، ولعلي أذكر إخواني وأخواتي في هذه المنطقة (مكة) بصفتي شاهد عيان منذ سبع سنوات، وما حصل فيها من تقدم وتطور سريع في مشاريع اعتمدتها الدولة، وكيف ربطت المدن الرئيسية بالمحافظات بالمدن الصغرى بالقرى في مشروع تنموي حقق من الإنجازات في سنوات قليلة ما لم يحقق في بعض الدول العربية وغيرها في منطقة الشرق الأوسط".

وأكمل: وأذكر بعضها من باب التذكير، فعندما نرى في منطقة مكة المكرمة هذا الربط الحضاري الاقتصادي التجاري المعرفي بمشاريع تنموية ليس لها مثيل في عددها وفي تناسقها وفي تكاملها، فلنبدأ من الشمال بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ثم بمشروع بترو رابغ، ثم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ثم مدينة الملك عبدالله الرياضية ثم بمدينة جدة ببنائها ومطارها الجديد ومشروع النقل العام. وأشيد بالمشاريع التي تضاعفت فيها القدرة الكهربائية، وبمشاريع المياه، وبكل المشاريع التي تقوم بها البلديات؛ لأنها كثيرة ولا تحصى، ثم نتوجه شرقاً إلى مكة وفي الطريق إلى مكة نرى مشروع مجمع الإدارات الحكومية الذي اعتُمد من قبل الدولة، وهو بوابة مكة، فعن طريقها وطريق الشميسي ندخل لمكة.

وتابع: وهذا مشروع جبار لتوسعة الحرم المكي والمشاعر المقدسة، الذي لو أردنا أن نحصي ما صرف به فسوف يتعدى المليارات إلى مئات المليارات.. ثم ننتقل ونصعد عن طريق الهدى للطائف ونجد المشروع الجديد للمخطط الجديد للطائف بما يشمل العناصر الثلاثة الرئيسية للطائف المدينة القديمة، ثم الواجهة السياحية والبيئية، ثم الطائف الجديدة التي بها سوق عكاظ ومدينة سوق عكاظ، برعاية هيئة السياحة، ثم واحة العلوم والتقنية المزمع إنشاؤها من قِبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض، ثم المطار الجديد الذي اعتمد للطائف، وكذلك مشروع النقل العام في الطائف ومشروع النقل العام في مكة، وربط هذه المناطق كلها بقطار شمالي جنوبي من المدينة إلى مكة، وقطار محوري من الرياض إلى مدينة جدة مروراً بمكة والطائف.

وأضاف الأمير خالد: هذه المشاريع صدقوني لو كانت في دولة لكفتها فما بالكم وهي لديكم يا أهل مكة، وقد حباكم الله بأمير سيرعاها ويضيف إليها ما هو أكبر منها، ويحقق حلم الجميع ووالد الجميع الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين.

وأكمل: من هذا المنطلق أيها الإخوة والأخوات، برزت فكرة هذا المشروع؛ ليكون على مستوى ما تقوم به الدولة، وليكون كذلك مساهمة من المواطن ليس بماله فقط.. وإنما بفكره وإبداعاته، فعندما منَّ الله بعودة الأمير سلطان رحمه الله من الولايات المتحدة بعد إجراء العملية له فكر أهالي المنطقة بإقامة احتفال أو مشروع باسم الأمير سلطان، واقترحت عليهم هذا المشروع، فما كان منهم إلا المبادرة والمسارعة، ولم يتوان أحد منهم في تقديم هذا المشروع. صحيح أن الإعداد له أخذ مدة طويلة، لكن كانت الفكرة تتبلور وتتطور إلى أن وصلت للمرحلة التي أصبحت مقبولة لدى من يقدم هذا المشروع المميز للوطن المميز تحت رعاية القيادة المميزة.

وواصل: فكان هذا المشروع، ولقد سمعتم في العرض بعض ما يحتويه هذا المشروع، ولكن بعض التفصيلات التي أراد الإخوة أن يحتفظوا بها لأنفسهم اسمحوا لي سأفصح عنها، وهي أنه سيكون هناك مركز طبي، وسوف تكون هناك كلية طبية، وسوف يكون هناك مدارس. وبالنسبة للمركز الدولي للمعارض سيكون من أكبر المراكز الدولية، إضافة إلى فنادق عالمية، كذلك سيكون هناك إسكان للعاملين في هذا المشروع.

وأضاف: هناك تفاصيل أخرى لا أريد أن أذكرها خشية أن تتغير رؤية بعض الناس الذين التزموا بها، لكني أقول للجميع من انسحب فهناك البديل، ولا تخافوا على هذا المشروع، وسوف يُنفذ إن شاء الله، وأملنا كبير جداً بكل المسؤولين وكل المواطنين، وفي مقدمتهم وزارة البلدية وهيئة السياحة والغرفة التجارية التي نأمل منها أن تكون أول المبادرين والمشاركين في المركز الدولي للمعارض إن شاء الله، ولا اعتقد أنهم سيجدون أجمل وأحسن من هذا الموقع، فخدمات الموقع متكاملة في هذه المنطقة، وبما أنني أمثل أمامكم اليوم مواطناً وكذلك مسؤولاً عن وزارة التربية التعليم فإنني لا يمكنني مغادرة هذا المنبر دون أن أشيد بهذه الإنجازات، ويكفي من إنجازاتها ما أُعلن قبل يومين في أولمبياد البلطان للرياضيات، في بلغاريا عن فوز طفلين من السعودية بالبرونزيات في العالم بين 120 طالباً وطالبة من 20 دولة.

واختتم بقوله: لقد أعلنت يوم أمس الأول نتائج المعرض الدولي للمخترعات والابتكارات في ماليزيا، وشارك فيه 25 طالباً وطالبة من التعليم العام المختارين من قِبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجال للإبداع والموهبة، وفاز تسعة منهم بالميداليات الذهبية وتسعة بالفضية، واثنان بالبرونزية، وأنا أذكر هذه لأربطها بما سبق. وتحدثت بالانتقال لمجتمع المعرفة الاقتصادية لهذه المملكة. مؤكداً سموه أننا في مرحلة انتقالية تاريخية، ونشرف نحن وأنتم أن نكون من الذين عاصروا هذه المرحلة وساهموا في إنجازاتها.

واطلع الأمير خالد الفيصل والأمراء على مجسم المشروع معربين عن إعجابهم الشديد بما شاهدوه من مركز حضاري تنموي إبداعي.

ويُقدر حجم استثمارات المشروع بستة مليارات ريال على مدى (3- 5) سنوات. ويضم المشروع مركزاً للمعارض والمؤتمرات وبحيرة صناعية عالمية وحياً سكنياً ومدينة طبية عالمية و3 فنادق عالمية.

من جهته، أعرب رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلطان الحضاري محمد بن عبدالقادر الفضل عن سعادته لرعاية الأمير خالد الفيصل والأمراء حفل وضع حجر الأساس، مشيراً إلى أن سموه بذل جهداً فوق العادة منذ أن كان المشروع فكرة حتى يرى النور في موقعه الحيوي بالقرب من مطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الرياضية.

ونوه "الفضل" بالفائدة الكبيرة التي ستعود على مدينة جدة من المشروع الذي سيوفر 5 آلاف وظيفة للشباب السعودي، كما يؤمن قنوات مختلفة لاستضافة معارض وفعاليات عالمية من خلال مركزي المؤتمرات والمعارض.

وقال "الفضل": إنه يوم الوفاء.. وإنه لواجب علينا أن نقدمَ للعظماء أفضل ما عندنا حباً وتقديراً، لذلك فعندماً وُلدت فكرةُ هذا المشروع إِنما جاءت من قلب رجلٍ محبٍ لأولئك العظماء.. رجل يدرك أهمية خلود ذكرهم وعطائهم في هذه الأرض الطيبة.

وقال: إن هذا الرجل العظيم هو صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - يرحمه الله - والرجل المحب الأمير خالد الفيصل.. إن الأفكار النبيلة الصادقة المخلصة لأرضها هي التي تنمو عليها الحضارات وتزدهر شعوبها، وفكرة هذا المشروع إنما أتت بالحسنيَين: الثانية خدمة لهذه المدينة الجميلة جدة ولأهلها، أما الأولى فهي تعميق تقدير هذا الرجل الذي خدم وطنه ودينه، إنه سلطان بن عبد العزيز - يرحمه الله - وأن يأتي هذا المشروع في عهد الخير عهد النماء عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز وولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز - يحفظهم الله -.

وأكد الفضل أن هذا المركز الحضاري يحتوي على قاعة لذكرى الأمير سلطان بن عبد العزيز، وقاعة مؤتمرات ل1500 شخص، وقاعة للفنون، وقاعة التعليم التفاعلي، تحكي قصة جدة ورحلة الحج وقاعات متعددة الأغراض.

وتابع: ولا ننسى أن نشكر في هذا المقام كل من ساهم وعمل لإنجاح هذا المشروع ومد يد العون وتذليل العقبات، وفي مقدمتهم الأمير فهد بن عبد الله، وهيئة الطيران المدني، وأمانة مدينة جدة، وإدارة النقل، وشركة الكهرباء والمياه والصرف الصحي، ومجلس إدارة شركة مركز الأمير سلطان الحضاري والجهاز التنفيذي.. وأقول: هنيئاً لجدة هذا المشروع الحضاري، وأشكركم على حضوركم وتشريفكم حفل وضع حجر الأساس لهذا المشروع.

ومن جانبه، ألقى السفير الفرنسي بالسعودية برتران بزانسنو كلمة بهذه المناسبة، أكد فيها عمق العلاقات السعودية الفرنسية المشتركة، وأنها ضاربة بالتاريخ، منوهاً بأهمية المشروع وتطوره، وشكر الأمير خالد الفيصل لتبنيه المشروع معبراً عن سروره العميق للفرصة التي سنحت للمدرسة الفرنسية بأن تكون جزءاً من هذا المشروع الضخم.

وأضاف بأن الوجود الفرنسي في السعودية قديم؛ فقد أنشأت فرنسا أول قنصلية لها في جدة منذ 175 عاماً، وتطورت العلاقات الثقافية بين البلدين، وأصبحت وثيقة بعد توقيع اتفاقية تاريخية في مجال التعاون الثقافي والتقني. لافتاً إلى أن المدرسة الفرنسية العربية بجدة فتحت أبوابها عام 1966 تحت وصاية مشتركة من الحكومية الفرنسية.

وأضاف: ضمن هذا الإطار المميز أود أن أشكر بشكل خاص الشيخ محمد الفضل وفريق عمله لتعاونهم الاستثنائي مع قنصليتنا والمدرسة الفرنسية.

وفي الختام التُقطت الصور الجماعية لرئيس وأعضاء مجلس إدارة المشروع مع الأمير خالد الفيصل بهذه المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.