الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الفرنسي يرعى افتتاح معرض الحج في باريس.. الثلاثاء
تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز ومعهد العالم العربي ويستمر3 شهور
نشر في سبق يوم 20 - 04 - 2014

يرعى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ونائب وزير الخارجية، ورئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، يوم الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435ه الموافق 22 أبريل 2014م بالعاصمة الفرنسية، افتتاح معرض الحج الذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس الذي ستستمر فعالياته على مدى ثلاثة شهور.

وأوضح المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، أن رعاية الرئيس الفرنسي وتشريفه لحفل افتتاح معرض الحج، تجسد أهمية هذا الحدث المعرفي والثقافي العالمي الكبير الذي يرتبط بالركن الخامس من أركان الإسلام، وما يتصل به من مدلولات إيمانية وثقافية وتاريخية كأكبر ملتقى يجتمع فيه الملايين من البشر على اختلاف أعراقهم، وألوانهم ولغاتهم وبلدانهم التي ينتمون إليها.

كما يأتي هذا المعرض ليجسد عمق العلاقات السعودية الفرنسية، وتفاعل فرنسا وتأييدها لمبادرات خادم الحرمين الشريفين للتواصل المعرفي والإنساني بين الثقافات والحوار بين أتباع الأديان، سعياً للالتقاء حول القواسم المشتركة والهادفة إلى إرساء قيم العدل والسلام والاحترام بين الشعوب.

وعبّر ابن معمر عن شكره وامتنانه لرعاية نائب وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله، وتشريفه لحفل افتتاح المعرض ومتابعته المستمرة لكافة جهود المكتبة من تنظيم وتنسيق وإعداد مع معهد العالم العربي بباريس، وكافة الجهات الحكومية المعنية في فرنسا، التي أبدت ترحيبها باستضافة المعرض في محطته الثانية بعد النجاح الكبير في محطته الأولى في بريطانيا العام الماضي.

وأكد ثقته وأمله في أن يحقق هذا المعرض العالمي نجاحاً كبيراً، كنافذة للتواصل المعرفي والثقافي من خلال ارتباطه بفريضة الحج التي تهفو لأدائها أفئدة ملايين المسلمين في جميع دول العالم، فضلاً عن تنوع معروضاته وفعالياته التي تضم مقتنيات أثرية وفنية نادرة تم جمعها من عدد من المتاحف العالمية، بالإضافة إلى ما تمثله إقامة المعرض في عاصمة الثقافة باريس من أهمية كبرى لإيصال رسالة السلام والتعارف والمساواة التي تتجسد في فريضة الحج والتي يتوخى المعرض إيصالها لأبناء المجتمع الفرنسي والأوروبي.

وأشار المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، إلى أن فعاليات معرض الحج في باريس تسير في ثلاثة مسارات أساسية، أولها: التعريف بتاريخ الحج، باعتباره تراثاً عالمياً وإنسانياً من خلال بداياته الأولى في عهد أبو الأنبياء إبراهيم وبناء الكعبة المشرفة، وكذلك التعريف بطرق الحج عبر المراحل التاريخية المتعاقبة.

بينما يركز المسار الثاني على تجربة الحج باعتبارها تجربة إيمانية وإنسانية عميقة الجذور، واستعراض القيم الإنسانية لهذه التجربة أمام الجمهور الفرنسي، بالإضافة إلى وتوضيح مفهوم الحج إلى مكة المكرمة وشعائره ومناسكه وطرق أدائها، وما يرتبط بها من قيم التعارف والتسامح.

أما المسار الثالث فيركز على مدينة مكة المكرمة بوصفها مدينة عالمية يقصدها ملايين المسلمين كل عام من جميع دول العالم لأداء مناسك الحج والعمرة ، وإبراز التطور الكبير الذي شهدته مكة المكرمة خلال المائة عام الماضية في إطار عناية الدولة السعودية براحة وسلامة الحجاج والمعتمرين وتهيئة المشاعر المقدسة لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد الحجيج عام بعد عام.

ولفت ابن معمر إلى أن مبادرة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لتنظيم معرض الحج مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأنشطة المكتبة لنشر الثقافة والمعرفة ومد جسور التواصل بين أبناء الثقافة العربية الإسلامية بكل مكوناتها وخصائصها وأبناء الثقافات الأخرى، كما يمثل آلية مبتكرة، ضمن عدة آليات عملية، لتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات وإرساء قيم التعاون والتفاهم والتسامح والعيش المشترك بين الأمم والشعوب.

وأكد تعدد مظاهر التأثير العميق للحج في الأدب الإسلامي والعالمي وكتابات الرحالة والمستشرقين، من خلال ما تمثله هذه الرحلة الإيمانية من تجاوز للذاتية وإعلاء قيم المشاركة الوجدانية في المجموع البشري على تنوعه واختلاف ثقافته من خلال توحد استثنائي في مشهد لا مثيل له، يعبر عن الهجرة إلى الله والتي هي أساس التجلي الإيماني والحضاري.

وبيّن ابن معمر أن محتويات المعرض تلقي الضوء أيضاً على البعد الثقافي والمعرفي المعاصر الذي يرتبط بالحج من خلال أعمال عدد من الفنانين السعوديين والأجانب المعاصرين وشهادات الحجاج الذين سوف يقدمون بعض مقتنياتهم الخاصة عن الحج في مساحة مفتوحة تم تخصيصها لهذا الغرض.

وختم حديثه بالتعبير عن شكره لجهود معهد العالم العربي في باريس على إقامة هذا المعرض العالمي، ولسفارة خادم الحرمين الشريفين في فرنسا لجهودها مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض وكذلك للجهات المشاركة من المملكة العربية السعودية وهي المتحف الوطني والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبقية الجهات الحكومية المشاركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.