«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركة المياه الوطنية تطرح مشاريع قيمتها أكثر من 5 مليارات ريال
تشمل تنفيذ خزانات إستراتيجية وحفر آبار وشبكات صرف في الرياض وجدة
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

طرحت شركة المياه الوطنية أكثر من 80 مشروعاً للبنى التحتية لقطاعي المياه والصرف الصحي خلال العام الحالي بقيمة إجمالية تزيد على خمسة مليارات ريال في مدينتي الرياض وجدة.
ومن تلك المشروعات تنفيذ خزانات مياه إستراتيجية لمدينة الرياض بسعات مختلفة تصل إلى 600 ألف م3، إضافة إلى تمديد خطوط مياه رئيسية بأقطار تصل إلى 2200ملم، وحفر أكثر من 35 بئراً ستسهم في تعزيز كميات المياه التي يتم ضخها إلى مدينة الرياض، ويبلغ إجمالي مشروعات مدينة الرياض نحو (3.5) مليار ريال.
وقالت الشركة إنها تعتزم طرح حزمة جديدة من المشروعات الخاصة بالبنى التحتية لقطاعي المياه والصرف الصحي خلال الفترة القادمة، من أهمها رفع كفاءة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بجنوب مدينة الرياض، وتنفيذ المرحلة الثالثة من محطات المعالجة بطريق الخرج بسعة 100 ألف م3 يومياً، و20 مشروعاً لربط منازل العملاء بشبكات الصرف الصحي القائمة.
وأضافت أن تنفيذ مشروعات الصرف الصحي سيسهم بشكل فاعل في الحفاظ على البيئة ورفع الضرر عن مخلفات الصرف الصحي لتلك المناطق في ظل سعي الشركة للحفاظ على البيئة وخلوها من الملوثات الضارة.
وبينت شركة المياه الوطنية أنها تعكف حالياً على طرح مشروع الخزانات الإستراتيجية للمياه في محافظة جدة، حيث صدرت موافقة مجلس إدارتها في وقت سابق بتنفيذ مشاريع الخزن الإستراتيجي، في محافظة جدة للمرحلة الأولى والثانية بتكلفة قدرها (1,4) مليار ريال، مفيدة أن المرحلة الأولى سيتم إنشاؤها بمنطقة بريمان وبسعة (2) مليون متر مكعب، فيما سيتم إنشاء المرحلة الثانية بطريق مكة القديم وبسعة (1,5) مليون متر مكعب.
وأبرزت أهمية تلك المشروعات الإستراتيجية، في توفير المياه لسكان جدة خلال الأعوام القادمة، نظراً للازدياد المطرد في طلب المياه، مبينة أن الخزن يمثل دعماً واحتياطاً إستراتيجياً لمحافظة جدة.
وكشفت شركة المياه الوطنية عن طرح مشروع الخط الناقل من بحيرة الصرف الصحي إلى محطة المطار (1) بقيمة تتجاوز (125) مليون ريال، وبطاقة تصميمية (120) ألف م3، ومن المزمع تنفيذه خلال 6 أشهر فقط.
وأوضحت شركة المياه الوطنية أنها انتهجت أسلوباً جديداً لتأهيل وتقييم العروض المقدمة من الشركات الراغبة في تنفيذ تلك المشروعات تحفز على سرعة التنفيذ، إضافة إلى تطبيقها نظام عقود الفيديك العالمي، مفيدة أن من ضمن تلك المشروعات 21 مشروعاً تقدمت لها شركات عالمية كان أبرزها شركات كبرى من كوريا الجنوبية مع تحالفات محلية.
وذكرت شركة المياه الوطنية أنها أهلت ولأول مرة عدداً من الشركات الكورية والألمانية والإسبانية لتنفيذ مشروعات قطاعي المياه والصرف الصحي في المملكة وهي تعد من نخبة الشركات العالمية التي تعمل في هذا الحقل، مؤكدة أن تخصيص هذا القطاع ساهم في جذب الشركات العالمية لتنفيذ مثل هذه المشروعات، إضافة إلى سهولة وجاذبية الإجراءات التي تتبعها الشركة في تأهيل المقاولين قبل الدخول لمنافساتها.
وأبانت الشركة أنها عمدت مع شركائها الإستراتيجيين من كبار المقاولين المحليين والعالميين لبناء خطة إستراتيجية تضمن نقل وتوطين تقنية تنفيذ مشروعات البنى التحتية للمملكة لقطاعي المياه والصرف الصحي.
يذكر أن شركة المياه الوطنية اعتمدت تطبيق آلية جديدة تهدف إلى مساعدة المقاولين لتسريع المشروعات المتعثرة وإنهاء العقبات التي تواجههم بارتكازها على محورين رئيسيين أولهما محور اجتماعي وطني تعنى به خدمة العميل، حيث يشمل أحقيته في الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي بأسرع وقت ممكن، وتحسين علاقة العمل مع جميع القطاعات ذات العلاقة وبناء فرق عمل متكاملة.
وقد نفذت الشركة خطة لتسريع المشروعات المتعثرة، بدأت في صرف (20%) كدفعة مقدمة من قيمة الأعمال المتبقية للمقاولين مع إلزامهم ببرنامج زمني محدد لرفع معدلات الإنجاز وتقييم المشروع كل ثلاثة أشهر، إضافة إلى دفع نسبة من قيمة المواد المنشورة في الموقع خصوصاً في المشروعات الإستراتيجية والمتطلب توريد مواد من خارج المملكة لضمان استمرارية التنفيذ، كما أبرمت أيضاً مع شركة فيث فول آند قولد البريطانية، عقداً لإدارة المشروعات في مدينتي الرياض وجدة، لمدة عامين بقيمة إجمالية تبلغ (35,055,894).
ويعد هذا المشروع جزءاً من منظومة الإجراءات والمنهجيات التي اتخذتها شركة المياه الوطنية، في تنفيذ مشروعاتها الإستراتيجية، التي تشمل آلية تسريع المشروعات الحيوية، ومعالجة المشروعات المتعثرة، وكذلك الاستفادة من التجارب العالمية في تطوير أداء قطاعي المياه والصرف الصحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.