بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الباحة يدشّن مشروع مياه "ثراد" بحضور وزير الكهرباء
تكلفته 430 مليون ريال وطاقته اليومية 20 ألف متر مكعب
نشر في سبق يوم 10 - 12 - 2013

دشّن أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، اليوم، مشروع مياه "ثراد" الذي يعدّ رافداً جديداً للمياه بالمنطقة.

وكان في استقبال أمير المنطقة لدى وصوله إلى مقر محطة الرفع رقم 2 التابعة للمشروع، وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، مدير عام المياه بمنطقة الباحة المهندس محمد بن منصور آل عضيد وعدد من المسؤولين بالوزارة والمنطقة.
واستقل أمير منطقة الباحة عربة تجول بها داخل المحطة، التي تضم أشياب المياه ومبنى خدمات العملاء وخزان المياه الذي يتسع لقرابة خمسة آلاف متر مكعب، إلى جانب المسجد ومبنى مستودع المديرية الذي تبلغ مساحته 45 متراً مربعاً.
وافتتح الأمير "مشاري" المعرض الدائم للمياه الذي يضم العديد من الأجنحة التي تحكي التسلسل التاريخي لوضع المياه بالمنطقة، وأبرز المعرض إنجازات مديرية المياه بالباحة التي تجاوزت تكلفة مشروعاتها خمسة مليارات ريال خلال السنوات العشر الماضية، إضافة إلى جناح التوعية والترشيد، وأجنحة مشاريع الصرف الصحي ومشروع الخط الناقل.

وبدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير عام المياه بالمنطقة المهندس محمد بن منصور آل عضيد كلمة؛ رحب فيها بأمير المنطقة والوزير، وثمّن ما تقدمّه القيادة الرشيدة من دعم لقطاع المياه بالمملكة عامة ومنطقة الباحة خاصة.

وقال: "مشروع مياه ثراد الذي فاقت تكلفته 430 مليون ريال وتبلغ طاقة إنتاجه اليومية 20 ألف متر مكعب، يتكون من سد سطحي وآخر جوفي وحقل للآبار، إضافة إلى وجود مشروعات مرتبطة به تشمل خطوطاً ناقلة، محطات ضخ، خزانات تجميع، شبكات مياه ومناهل، وسيعمل هذا المشروع على خدمة أهالي مدينة الباحة ومحافظتي بلجرشي والعقيق".
وألقى الدكتور هجاد بن عمر الغامدي، كلمة الأهالي التي قدموا فيها الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على دعمها المتواصل لكل ما فيه خدمة الوطن والمواطن، حيث أبدى الأهالي سعادتهم بتدشين مشروع مياه ثراد وما سيحققه من توفير للمياه بالمنطقة.
ودشّن الأمير "مشاري" مشروع مياه ثراد، ثم شاهد عرضاً مرئياً عن مراحل المشروع ومكوناته.

وكرّم أمير المنطقة المشرفين على المشروع، وقدم هدية تذكارية لوزير المياه والكهرباء، كما تسلّم هدية مماثلة من هذا الأخير بهذه المناسبة.
وقال أمير المنطقة: "نحن سعداء بافتتاح مشروع مياه ثراد ، وقد ناقشنا مشروعات المياه خلال زيارة وزير المياه والكهرباء وبحثنا مشروع الخط الناقل الذي سيبدأ الضخ قبل موسم صيف هذا العام بطاقة تبلغ 40 ألف متر مكعب يومياً".
وأشار إلى إمكانية زيادة حصة المنطقة من المياه في حال الحاجة لتصل إلى قرابة مائة ألف متر مكعب يومياً.
وفي ما يتعلق بحاجة المحافظات التهامية من المياه، قال الأمير "مشاري": "سيمدّ لها أنابيب معينة من سد حلي بطاقة تفوق 20 ألف متر مكعب يومياً".

وأشار إلى ما تم استعراضه مع الوزير من ملاحظات وآراء طرحها أعضاء مجلس المنطقة.
وأكد أمير منطقة الباحة أن المنطقة لن تواجه أي مشكلة في المياه على المدى المنظور، وقال: "مشروعات الصرف الصحي ستصل قريباً إلى مختلف قرى ومحافظات المنطقة، وأشيد بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين والنائب الثاني في مجال إشباع مختلف احتياجات المواطنين بمناطق المملكة كافة".

وقال وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين: "بحثنا مع أمير منطقة الباحة وأعضاء مجلس المنطقة، بدء الضخ من مشروع تحلية الشعيبة خلال الأشهر الأربعة القادمة بطاقة 40 ألف متر مكعب يومياً، وأشرنا إلى أن هذه الخطوة سيعقبها تخصيص كامل الخط الناقل الذي تبلغ طاقته 80 ألف متر مكعب يومياً للمنطقة".

وأضاف: "في حالة وجود مزيد من الاحتياج ستزداد الطاقة إلى مائة ألف متر مكعب عبر إضافة بعض المضخات فقط، والعبرة هنا ليست في وجود محطة تحلية مخصصة، وإنما في أن تصل المياه بالكميات المطلوبة للمنطقة".

وأردف: "احتياج المنطقة من المياه مغطى بالكامل حتى العام 1465ه، ولا بد من الإشارة إلى المصادر الأخرى التي تمتاز بها المنطقة مثل السدود التي تبدأ الضخ من بعضها، و"ثراد" الذي يضخ قرابة 20 ألف متر مكعب يومياً، والجنابين الذي نعدّ له حالياً محطات ضخ بطاقة 20 ألف متر مكعب عند الحاجة له".

وأشار المهندس "الحصين" إلى سدود القطاع التهامي وهي الأحسبة، دوقة وعليب، كما لفت إلى مشروع الأنبوب القادم من سد حلي الذي يخزن أكثر من 60 مليون متر مكعب.
وقال: "سد وادي عردة هو الذي نعوّل عليه الكثير في حالة الانتهاء منه، ونسبة الإنجاز في السد بعد تسليمه للمقاول الجديد وصلت إلى 70 %، ومن المتوقع الانتهاء منه مع نهاية العام الحالي 1435ه".

وأضاف: "تم تخصيص أكثر من 30 سداً بالمنطقة للمجال الزراعي، بينما ستعمل السدود الباقية على ضخ مياه الشرب".

جدير بالذكر أنه قد حضر تدشين مشروع مياه ثراد، مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي، مدير شرطة المنطقة العميد مسفر بن سفير الخثعمي وعدد من المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.