حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. الطائف تحتضن تمرين "الريك 1" بين القوات السعودية والفرنسية
ركَّز نشاطه في عمليات الحروب الجبلية
نشر في سبق يوم 10 - 11 - 2013

انطلقت في قيادة منطقة الطائف العسكرية اليوم فعاليات تمرين "الريك 1" الذي يجمع وحدات من القوات البرية الملكية السعودية بنظيرتها الفرنسية من خلال تمرين مختلط يركز نشاطه في عمليات الحروب الجبلية.

وأوضح قائد التمرين قائد مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز الخاص للحرب الجبلية العميد الركن سلمان بن محسن الشهري أن انطلاق التمرين يُعتبر من أيام الصداقة السعودية الفرنسية، مشيراً إلى أنه وفي افتتاح تمرين الصداقة "الريك 1" يظهر جلياً ما يربط السعودية وفرنسا الصديقة من علاقات وطيدة ومحبة متبادلة وتعاون بنَّاء في جميع المجالات كافة، وفي المجال العسكري خاصة، في ظلِّ حكومة خادم الحرمين الشريفين، ورئيس جمهورية فرنسا الصديقة.

وقال: "يسرُّني في هذا المقام أن أرفع نيابة عن اللواء الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز نائب قائد القوات البرية وقائد وحدات المظليين والقوات الخاصة أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الكريم وزير الدفاع، ولسمو النائب الثاني، ولسمو نائب وزير الدفاع؛ لما يقدمونه من دعم لا محدود لوحدات المظليين والقوات الخاصة في جميع النواحي، لا يفوتني الترحيب بالمشاركين من الأصدقاء من الجانب الفرنسي، وأتمنى أن يتم تحقيق الأهداف المرجوة من هذا التمرين كما خُطِّط له".

وقدَّم العميد الركن "الشهري" الشكر والتقدير لقائد منطقة الطائف العسكرية، وكل منسوبيها على دعمهم لإنجاح تمرين "الريك 1".

وألقى قائد فريق التدريب الفرنسي المقدم "مارسيل" كلمة أشاد فيها بالتعاون العسكري بين المملكة وفرنسا، مبيناً أنها علاقات قوية ومتينة امتدَّت لسنوات بين الدولتين في مجالات عسكرية متعددة.

وقال: "أشكر قيادة منطقة الطائف العسكرية على هذه الحفاوة والاستقبال، وسنعمل جميعاً لنجاح هذا التمرين".
بعد ذلك رُفِع علم البلدين إيذاناً ببدء فعاليات التمرين.

عقب ذلك أكد قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء الركن فارس بن عبد الله العمري أن القوات المسلحة تحرص دائماً على أن تقيم مثل هذه التمارين المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة المتقدمة عسكرياً.

وقال في تصريح صحفي: "اليوم نشارك دولة صديقة لها باع طويل في مجال القوات الخاصة؛ وذلك لزيادة الكفاءة القتالية لقواتنا المسلحة، مبيناً أن تمرين (الريك 1) جزء من تعاون مشترك مع جمهورية فرنسا الصديقة".

وأشار إلى أن القوات البرية تمتلك خبرة كبيرة في الحروب الجبلية والمناطق الوعرة، وأن مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز الخاص للحروب الجبلية محور أساسي في هذا التمرين، مبيناً أن إقامة مثل هذه التمارين على تضاريس وأجواء مختلفة يعطي المقاتل السعودي خبرة وكفاءة قتالية عالية.

من جانبه بيَّن قائد مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز الخاص للحرب الجبلية قائد التمرين المشترك أن "الحروب في المناطق الجبلية من أصعب الحروب، ولذلك ركزت القوات البرية على التدريبات مع الدول الصديقة، وكانت فكرة صاحب السمو الملكي اللواء الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز نائب قائد القوات البرية وقائد وحدات المظليين والقوات الخاصة فكرة رائعة لتطوير قواتنا البرية الخاصة من خلال هذه التمارين المشتركة، ومن خلال المناطق الأكثر وعورة، وجاء مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز الخاص للحروب الجبلية، وهذا هو المركز الأول في الشرق الأوسط للحروب الجبلية".

وبيَّن أن المركز سيكون من المراكز الفريدة في العالم الذي يقدِّم تدريبات وتكتيكات جيدة للحروب الجبلية، مشيراً إلى أن "ما يميِّز هذا التمرين عن غيره من التمارين السابقة هو وجود هذه القوات الخاصة المتميزة من البلدين، وهي قوات محترفة لها باع طويل في العمليات الجبلية ذات الوعورة والصعوبة".

فيما قال الرائد "كريستيل" من القوات الخاصة الفرنسية: "انطباعي أنا وزملائي عن المملكة العربية السعودية انطباع جيد، خاصة حسن الاستقبال وكرم الضيافة".

وقال إن: "القوات الخاصة السعودية ومن خلال مشاركات وتمارين سابقة هي في نفس المستوى الفرنسي، وقد تبادلنا الخبرات بكل احترافية، واستفدنا من تضاريس المملكة، وعملنا كل التكتيكات الفنية الجبلية من خلال التعاون المشترك مع مركز الأمير سلمان بن عبد العزيز والكوماندوز الجبلية الفرنسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.