تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الاستخبارات البريطانية: سوريا واليمن أكبر مصدرين للإرهاب
نشر في سبق يوم 07 - 11 - 2013

حذر قادة أجهزة الاستخبارات البريطانية اليوم من تزايد خطر التهديدات الإرهابية ضد بريطانيا وعدد كبير من دول العالم بسبب الأزمة الأمنية الخطيرة التي تعيشها سوريا.

وأجمع مدير عام جهاز الاستخبارات الداخلية "إم. آي 5" أندرو باركر ورئيس الاستخبارات الخارجية "إم. آي 6" سير جون سواير ومدير مركز الاتصالات الحكومي سير اين لوبان خلال أول جلسة مساءلة برلمانية علنية على أن نشاط الإرهاب في العالم مازال يتخذ منحى تصاعديًا خطيرًا بالنظر إلى عدد الضحايا الذين يسقطون جراء العمليات الإرهابية.

وقالوا إن أكبر التهديدات الإرهابية مصدرها سوريا واليمن ومالي والصومال ومناطق جنوب آسيا مؤكدين أن أجهزة الاستخبارت البريطانية ستبذل كل ما في وسعها من أجل وقف تلك التهديدات والعمل على إخماد الأنشطة والتحركات الإرهابية داخل بريطانيا بشكل خاص.

وبينوا أن عدد البريطانيين الذين قتلوا في الخارج منذ بداية العام الجاري فاق العدد الذي سجل خلال الأعوام السبعة السابقة مجتمعة.

وأوضح قادة أجهزة الاستخبارات الثلاثة أن "تقييم الأخطار يتم من خلال التعاون الوثيق مع أجهزة الاستخبارت الغربية الحليفة" لكنهم اعترفوا في المقابل بحاجتهم للتعاون مع الدول التي لديها سجلات سلبية في مجال حقوق الإنسان "وذلك بهدف حماية الأمن الوطني".

وكشف مدير عام جهاز الاستخبارات الداخلية خلال مداخلته عن نجاح منظمته منذ هجمات قطارات الأنفاق في لندن عام 2005 في إحباط 34 مخططاً إرهابياً ضد بريطانيا، منها محاولتان وصفهما بالكبيرتين موضحًا أنهما كانتا تهدفان لإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا.

وأكد "باركر" أن الاستخبارت الداخلية تراقب عن كثب الآلاف من البريطانيين والمقيمين في بريطانيا ممن يشتبه في تعاطفهم مع الجماعات المتطرفة وتجنيد الشباب للقتال في سوريا والذين يمكن أن يشكلوا بدورهم تهديدًا مباشرًا على أمن البلاد في المستقبل.

وردًا على سؤال حول علاقات أجهزة الاستخبارات البريطانية بشركائها الغربيين وعلى رأسهم الاستخبارات الأمريكية شدد مدير مركز الاتصالات الحكومي سير اين لوبان على أن جميع أنشطة المركز التجسسية تتم وفق القوانين المعتمدة وتخضع لمراقبة الحكومة ولجنة الدفاع والأمن في مجلس العموم.

وجدد "لوبان" تأكيد زملائه من الأجهزة الأخرى على أن ما قام به العميل الأمريكي ادوارد سنودن اللاجئ في روسيا من تسريب كبير وخطير للأسرار الأمنية كان بمثابة "ضربة موجعة" لعمل الأجهزة السرية وطرق مراقبتها للمشتبه بهم وكيفية جمع المعلومات المتعلقة بهم وبأنشطتهم.

وأكد أمام لجنة الدفاع والأمن أنه يملك أدلة قاطعة على استفادة جهات "عدوة" من الأسرار التي سرّبها سنودن غير أنه امتنع عن كشفها أمام كاميرات التلفزيون واقترح عرضها على اللجنة البرلمانية في جلسة لاحقة مغلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.