«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريقى رداً على هاشم: هل ننتظر حتى يسرق أبناؤونا؟
مختارات من أعمدة الرأي في الصحف السعودية اليوم:
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

في مقاله " إعانة البطالة ظاهرها الرحمة وباطنها الأمن" بصحيفة " عكاظ " اعتبر الكاتب الصحفي صالح إبراهيم الطريقي أن إعانة البطالة مسؤولية الدولة نحو شبابها، وانه لا يجب أن ننتظر حتى يتحول ابناؤونا العاطلون إلى لصوص، وذلك رداً على مقال عضو مجلس الشورى ودكتور الاقتصاد وليد عرب هاشم الذي اعتبر أن صرف الحكومة إعانة للعاطل عن العمل سوف يزيد البطالة، و في مقاله " اغرف ملايين وادفع خمسة آلاف فقط !!" بصحيفة " الجزيرة " حذر الكاتب الصحفي محمد علي الزهراني وزارة التجارة من ضعف الرقابة وعدم ردع العقوبة للتجار وخاصة تجار الحديد،


الطريقى رداًً على هاشم: هل ننتظر حتى يسرق أبناؤنا

في مقاله " إعانة البطالة ظاهرها الرحمة وباطنها الأمن" بصحيفة " عكاظ " اعتبر الكاتب الصحفى صالح إبراهيم الطريقي ان اعانة البطالة مسؤولية الدولة نحو شبابها، وانه لا يجب ان ننتظر حتى يتحول ابناؤونا العاطلون الى لصوص، وذلك رداًً على مقال عضو مجلس الشورى ودكتور الاقتصاد وليد عرب هاشم الذى اعتبر ان صرف الحكومة إعانة للعاطل عن العمل سوف يزيد البطالة، ويضر الدولة، ويسبب أمراضا نفسية واجتماعية في المجتمع؟

ويرد الطريقى في مقاله بقوله " لا أعرف كيف حسب الدكتور وليد حسبته هذه، ليخرج بفكرة أن صرف إعانة مضرة للدولة ولا تفيد أحدا، وتسبب أمراضا نفسية واجتماعية في المجتمع؟ فحكومات العالم بأكملها تضع مشكلة البطالة في أولوياتها؛ لأن ما سيترتب منها مرتبط بأمن المجتمع، فالجريمة ترتفع نسبتها كلما ارتفعت نسبة البطالة، وحين تصل البطالة إلى 27 في المائة، هذا يعني أن هناك مئات الآلاف جاهزون للسرقة من أجل رغيف يا دكتور".
ويضيف الطريقى مؤكداًً على ضرورة صرف اعانة البطالة " حين يتخرج الفرد من الجامعة، من المفترض أن يوفر له عمل يساعده على إنشاء أسرة كباقي أفراد المجتمع، وحين لا توفر له الدولة وظيفة، من حقه أن تصرف له إعانة".
وعن تقدير الإعانة ب 1500ريال يقول الطريقى " ربما ال 1500ريال ستساعده على العمل في مكان آخر بأجرة يومية وبلا بدلات ولا تأمينات وبراتب مقارب للإعانة، وسينتظر إلى أن تأتيه فرصة عمل جيدة بعد سنوات"
ويحذر الطريقى من ترك العاطلين بلا اعانة ويقول "أما أن يتخرج ويترك وحيدا، ويقال له «دبر عمرك»، فهنا علينا ألا نصدم حين نجد أبناءنا يتسللون ليفتشوا محافظنا ليسرقوا ولو 50 ريالا، علينا ألا نندهش حين يرن الهاتف ويطلب منا قسم الشرطة الحضور؛ لأن ولدنا قبض عليه وهو يسرق لأنه لم يجد عملا"



الزهراني ل" التجارة ": عقوباتكم ليست رادعة لعصابات الحديد

في مقاله " اغرف ملايين وادفع خمسة آلاف فقط !!" بصحيفة " الجزيرة " حذر الكاتب الصحفى محمد علي الزهراني وزارة التجارة من ضعف الرقابة وعدم ردع العقوبة للتجار وخاصة تجار الحديد، حيث اور الكاتب في مقاله تصريحات وكيل وزارة التجارة التى قال فيها " ان الطاقة الإنتاجية هذا العام تقدر ب7.3 مليون طن في حين ان الطلب لا يتجاوز 6.3 مليون طن وان الفائض يزيد عن 900 ألف طن في الأسواق المحلية ... وتوعد المتسببين بغرامات تبدأ من 5 آلاف إلى 50 ألف ريال."
يقول الزهرانى " يا سعادة الوكيل عقوباتكم ليست رادعة ورقابتكم قاصرة بل عاجزة عن ردع عصابات الحديد والدقيق والشعير والطوب الأحمر والسكر والأرز والبيض والدجاج وبقية السلع"
ويستدل الزهرانى على ضعف العقوبة بما بأمثلة تدل على قوة العقاب فيقول " يا سعادة الوكيل في أمريكا حكمت المحكمة بالسجن 150 عامًا على المستثمر برنارد ماردوف بتهمة النصب والاحتيال والتأثير على الأسواق وفي الصين صدر الحكم على رئيس مجلس إدارة شركة «سينوبك» بالاعدام لثبوت تورطه في تجاوزات ورشاوى أضرت بالمستهلكين العام الماضي. ونحن نكتفي بخمسة آلاف ريال ؟! "


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.