مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أدبي الرياض" يصدر عدداً جديداً من مجلة "قوافل"
ملف خاص عن القصيدة القصيرة وحوار مع "السنعوسي"
نشر في سبق يوم 21 - 10 - 2013

أصدر النادي الأدبي بالرياض العدد 30 من مجلة "قوافل" ويضم 222 صفحة تحوي العديد من المقالات النقدية والدراسات الرصينة العامة، وملفاً خاصاً عن القصيدة القصيرة، أسهم فيه بعض كبار المثقفين والنقَّاد في الوطن العربي على اختلاف توجهاتهم النقدية واهتماماتهم الأدبية، إضافة لعدد من النصوص الإبداعية، وحوار مطول مع الروائي الكويتي سعود السنعوسي الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2013م.

واستهل العدد رئيس التحرير الدكتور محمد القسومي بكلمة من خلال زاوية "ألف الكلام" طالب فيها عموم المثقفين بالتواصل مع المجلة والتفاعل مع ملفاتها المتخصصة.

وتضمن العدد مقالين، الأول للدكتور ياسر محمد غريب، وعنوانه "مصادرنا العربية بين الرواية والدراية"، والثاني للدكتور حسن بن محمد النعمي، وعنوانه "الحكاية التي لم تروها جدتي".

وحفل حقل الإبداع بعدد من النصوص لكل من: عزالدين المناصرة، وعبدالله الرشيد، ومحمد جبر الحربي، وهيام المفلح، وسامي العجلان.

وتناول العدد سبع دراسات، في السرد الشعري من خلال قصيدة لعمر بن أبي ربيعة، دراسة بنيوية للدكتور أحمد الودرني، والنص الغابة من قصيدة النثر إلى قصيدة "النثريلة" للدكتور عبدالله الفيفي، والبعد الرمزي للمطر في بنية القصيدة العربية الحديثة للدكتورة آمنة يوسف، وقراءة في قصة "ليلة خروج المنتظر" لهاني الحجي للدكتورة شادية شقروش، وبناء الشخصية الحكائية في كتاب مصارع العشَّاق للسراج القاري لأميرة شايف الكولي، و"القصة القصيرة الواقعية في المغرب.. الرواد المؤسسون" لهشام حراك، ووظيفة الشعر في مقامات الحريري لإقبال رجا المطيري.

وشارك في ملف "القصيدة القصيرة" 13 باحثاً ومبدعاً، منهم الدكتور محمد صابر عبيد بمقال عنوانه "القصيدة المنمنمة والقصيدة اللوحة"، والدكتور عبدالله بن سليم الرشيد بمقالة عنوانها
"القصيدة القصيرة جداً: لمح من تجربة ورأي في المصطلح"، والدكتور عبدالله الوشمي بشهادة عنوانها "أتذكر.. لا أتذكر: من معنى الشكل إلى شكل المعنى"، وبمقالة لمحمد فارس الطريري عنوانها "إنشائية القصيدة القصيرة"، وبشهادات موجزة لكل من: ماجد العتيبي، وعيد الخميسي، وعبدالرحمن الشهري، وعبداللطيف بن يوسف، وعمر الرحيلي.

وفي الصفحة الأخيرة من المجلة "ياء الكلام" كتب الدكتور أحمد بن عبدالله السالم تحت عنوان "وسائل التواصل المجتمعي: نعمة أم نقمة؟".
ويشرف على المجلة رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري، ويرأس تحريرها الدكتور محمد القسومي، ويتولى سكرتارية التحرير الدكتور سالم السميري، وهيئة التحرير تتكون من ليلى الأحيدب، ومشعل العبدلي.

وأصدرت المجلة في السنوات العشرين الماضية أعداداً خاصة، أهمها: الخطاب النقدي في المملكة (العدد الثاني، 1414ه)، والمرأة والكتابة (العددان: الثالث والرابع، 1415ه)، والتجربة القصصيَّة المحلية بين الواقع والأفق (العدد الخامس، 1416ه)، وإشكالات الحركة المسرحية في المملكة (العدد السادس، 1416ه)، والرواية المحلية (العدد الثامن، 1417ه)، وتداخل الأجناس الأدبية (العدد التاسع، 1418ه)، والسيرة الذاتية في الأدب السعودي (العدد الحادي عشر، 1419ه)، والقصة القصيرة جداً (العدد29، المحرم 1434ه).

وتعتزم المجلة تخصيص ملف العدد القادم 31 ليكون تحت عنوان "الأدب في وسائل التواصل الحديثة"، ويمكن مراسلة المجلة على البريد الإلكتروني: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.