البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"دراسة": الأسر السعودية تفضل العمالة الإندونيسية في العمل داخل المنازل
أجرتها وحدة استطلاعات الرأي في أكاديمية الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
نشر في سبق يوم 19 - 08 - 2013

أجرت وحدة استطلاعات الرأي في أكاديمية مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، دراسة استطلاعية اجتماعية حول العمالة المنزلية في المجتمع السعودي.

وكشفت الدراسة التي أجراها المركز من خلال الهاتف، كخطوة جديدة وتجريبية في المجتمع نحو الاستطلاعات الهاتفية، عن تفضيل الأسر السعودية للعمالة المنزلية الاندونيسية، حيث أكد نحو 27.5 % من المشاركين في الاستطلاع أن إندونيسيا هي العمالة المناسبة بينما ذهب 17.3%، من العينة إلي أن الفلبين هي الأنسب للمجتمع السعودي.

كما بينت الدراسة، التي ستكون نواة لعدد من الدراسات الأخرى التي سيجريها المركز، ستتناول عدداً من القضايا الفكرية والاجتماعية الهامة، عدم ثقة أفراد المجتمع بمستوى التدريب الذي تحصله عليه العمالة المنزلية قبل وصولها للمملكة، فقد أبدى 69%، عدم رضاهم واقتناعهم بالتدريب التي حصلت عليه العمالة بينما رأى 18%، أن العمالة المنزلية مدربة بما يكفي للقيام بواجباتها تجاه الأسرة.

وحرصت الدراسة الاستطلاعية على تنوع العينة المشاركة من حيث "المناطق، الجنس، المستوى التعليمي، عدد أفراد الأسرة، العمر"، لتكون ممثلة لأغلب شرائح المجتمع.

وأكدت الدراسة على تأثير العمالة المنزلية في تربية الأطفال في الأسرة السعودية، وهو ما يعطي مؤشراً خطيراً في تأثير العمالة على النشء، وتأثيرها في عادات وسلوكيات المجتمع في المستقبل.

وأبدى نحو 76% من المشاركين في الاستطلاع، وشارك فيه 1000 شخص من أغلب مناطق المملكة، ويمثلون معظم شرائح المجتمع، موافقتهم على أن العمالة المنزلية في المجتمع السعودي لها تأثير على تربية الأطفال.

كما أكد نحو 70 % من المشاركين والمشاركات على أن الأسر والمجتمع في السعودية، أصبح يستخدم العمالة المنزلية بشكل مبالغ فيه.

فيما عزوا ظاهرة التوسع في استخدام معظم الأسرة السعودية للعمالة المنزلية، إلى خروج ربة المنزل للعمل، والتي شكلت نحو 46% من العينة، بينما يرى نحو 23% من المشاركين والمشاركات أن السبب كثرة عدد أفراد الأسرة في المجتمع السعودي.

وحول ما إذا كانت شركات الاستقدام الجديدة أفضل من الشركات السابقة، جاءت نتائج الاستطلاع لتؤكد أن 42% من المشاركين فيه محايدين تماماً في هذه النقطة، بحيث لا يملكون معلومات كاملة للتأكيد أو النفي.

ويرى 60 % من المشاركين أن رسوم استقدام العمالة غير مناسبة في حين يعتقد 20 % أنها مناسبة نوعاً ما, وبخصوص تسليم رواتب العمالة في وقتها يرى 57% من المشاركين في الاستطلاع أن رواتب العمالة المنزلية تسلم في وقتها بدون تأخير, وعن منح إجازة يوم في الأسبوع للعمالة، تشير نتائج الاستطلاع إلي أن 31% يرون أن العمالة المنزلية محرومة من هذه الإجازة الأسبوعية.

يشار إلى أن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني خصص وحدة متكاملة لإجراء الدراسات الاستطلاعية، في مقر أكاديمية الحوار واستطلاعات الرأي التي دشنها مؤخراً، وأجرى العديد من تلك الدراسات وجعلها من ضمن اهتماماته، لإيمانه بأهمية قياس الرأي العام حول القضايا المجتمعية، واستبيان وجهات نظرهم إزاء القضايا المطروحة التي تهم المجتمع، وتقوم الوحدة بإجراء الاستطلاعات الدورية، والاستطلاعات الهاتفية: "Call Center"، والاستطلاعات المتخصصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.