أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إبصار": التهاب الشبكية الصبغي والسكري أكبر سببين للعمى في السعودية
87 % يواجهون إعاقاتهم بالمعينات البصرية والأجهزة التعويضية‎
نشر في سبق يوم 17 - 08 - 2013

كشفت دراسة صادرة عن عيادة ضعف البصر بجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية عن تصدر "التهاب الشبكية الصبغي" نسب الأمراض المؤدية لضعف البصر.

وأوضحت الدارسة التي أجرتها على عينة من 54 حالة ضعف بصر، أشرف عليها استشاري ضعف البصر د. محمد سرفراز خان وعضو الهيئة العلمية للدورة السابعة للعناية بضعف البصر، أن 31 % من إجمالي مراجعي العيادة مؤخراً مصابون ب"التهاب الشبكية الصبغي".

ولفتت الدراسة إلى تزايد أعداد المصابين بضعف البصر نتيجة اعتلال الشبكية بسبب السكري؛ إذ ارتفعت إلى المرتبة الثانية من الحالات المسببة لضعف البصر والعمى بعدما كانت عليه في المرتبة الرابعة في السنوات السابقة، وأصبحت تمثل حالياً 20 % من إجمالي المراجعين للعيادة؛ ما يدق ناقوس الخطر بالنظر إلى إصابة 30 % من سكان السعودية بالسكري.

وحذرت الدراسة من أن هذه النسبة الكبيرة وارتباطها بضعف البصر ربما تفاقم من عدد حالات العمى وضعف البصر في السنوات القادمة ما لم تتخذ إجراءات عاجلة وضرورية للتعامل مع هذا الوضع.

وأظهرت الدراسة أن نحو 81 % من الحالات فوق 16 عاماً، وهي المرحلة العمرية التي تعول عليها التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات.

وتفاوتت نسب أسباب ضعف البصر الأخرى ما بين ضمور العصب البصري، والمياه الزرقاء، واعتلال الشبكية لكبر السن، والألبينو، وقصر النظر الشديد، ومرض ستارجارد، والجلوكوما منذ الولادة، ومرض بهجت، وضمور القرنية، والشذوذ الخلقي للعين، والقرنية المخروطية، والانفصال الشبكي.

كما أظهرت الدراسة أن 70 % من المراجعين يقيمون في مدينة جدة و30 % يقيمون خارجها، وهو ما يؤكد الحاجة إلى إنشاء عيادات تأهيل ضعاف البصر بمناطق السعودية الأخرى.

ولفتت الدراسة إلى أن 87 % استطاعوا الاستفادة من المعينات البصرية والوسائل والأجهزة التعويضية التي وصفت لهم للتعامل مع ضعف بصرهم، فيما لم يستطع 4 % الاستفادة لتقدم إعاقاتهم البصرية.

وتعذر فحص 9 % بسبب الإعاقات الإضافية الشديدة المصاحبة لإعاقاتهم البصرية، التي تنوعت ما بين الصمم والبكم والإعاقة الحركية والإعاقة الذهنية و"متلازمة بارديتبيدل" وضعف السمع.

وقالت الدراسة إن الإعاقات الإضافية المصاحبة لضعف البصر تمثل تحدياً كبيراً في الفحص، وخصوصاً ممن لديهم إعاقة بصرية مصحوبة بإعاقة ذهنية، وأن جميع أصحاب هذه الإعاقات الإضافية لا تتوافر لهم أي خدمات في الجمعية أو خارجها؛ الأمر الذي يشكل عبئاً كبيراً على ذويهم والمجتمع في ظل انعدام الخدمات اللازمة لهم.

وأكد محمد توفيق بلو الأمين العام للجمعية أنه قد تم إجراء استطلاع آراء العينة التي أُجريت عليها الدراسة لقياس أثر فحوصات العيادة عليهم، وخصوصاً أن الدراسة أكدت أن 100 % من المستفيدين كانوا بحاجة لخدمات العيادة، وحول 74 % منهم من مستشفيات ومراكز مغربي و(الاستشاريون لطب العيون) و16 % من مستشفيات وعيادات طبية أخرى و10 % تحويلاً داخلياً من الجمعية.

وقال "بلو" إن الجمعية بدأت في تأمين أنواع المعينات البصرية التي وصفت للمستفيدين وفق فحوصاتهم الإكلينيكية ما بين نظارات طبية وتلسكوب 4 إكس، وتلسكوب التلفزيون، والعدسات القاعدية، والعدسات القببية، واليدوية والفلاتر.

ولفت إلى تحويل 29 % للتأهيل على استخدام التلسكوب، و16 % للتدريب على مهارات الحركة والتوجه، و11 % للتدريب على الحاسب الآلي، فيما احتاجت 9 % إلى التوجيه والإرشاد التربوي، بينما اتضحت الحاجة إلى تكثيف التدريب على مهارات الحياة اليومية لما نسبته 9 %.

ونوه "بلو" إلى أن التحدي الكبير لخدمة ضعف البصر في الوقت الراهن في السعودية هو الافتقار إلى برامج إعادة التأهيل ومهارات الحياة اليومية لضعفاء البصر بحكم عدم وجود كوادر متخصصة والبرامج الأكاديمية التي تمهد لإعداد الكوادر، وغياب تام لدور القطاع الخاص في الاستثمار في هذه الخدمات؛ الأمر الذي يجعلها بطيئة التطور رغم ارتفاع عدد الحالات في السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.