«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. شباب مكة ينجحون في خدمة مليون معتمر خلال رمضان
1400 شاب قدموا خدمات إنسانية مجانية شملت 12 مجالاً
نشر في سبق يوم 07 - 08 - 2013

نجح برنامج شباب مكة في خدمتك، التابع لمشروع تعظيم البلد الحرام بمكة المكرمة، الذي ينفذ للعام الثامن على التوالي هذا العام، في تقديم خدماته لأكثر من مليون معتمر خلال شهر رمضان.

ورصدت "سبق" - خلال جولتها في الحرم المكي الشريف - الخدمات الإنسانية الكبيرة التي يقدمها شباب مكة للمعتمرين، من خلال تطويف المعتمر كبير السن، ومساعدته في السعي بالمجان، وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إرشاد التائهين ومنع الزحام وغيرها من الخدمات.

في الجولة لاحظت "سبق" أن الكثير من المعتمرين والزوار يحتاجون حين وصولهم إلى مكة المكرمة إلى من يعينهم، ويرشدهم، لاسيما أن بعضهم يحضر لأول مرة.

وقد وجد المعتمرون أمامهم 1400 شاب مكي، موزعين على 12 نشاطاً خدمياً عبر برنامج "شباب مكة في خدمتك" المنبثق من مشروع تعظيم البلد الحرام.

وتتمثل أنشطة البرنامج في نشاط خدمة الطائفين، وهو عبارة عن تطويف وتسعية كبار السن، والعجزة، وأصحاب الاحتياجات الخاصة مجاناً، بعربات الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، حيث يعمل 500 شاب مكي على مدار 24 ساعة يومياً بالتناوب, بالإضافة إلى نشاط خدمة التوعية بحق الطريق الذي يشارك فيه 100 شاب، حيث يفسحون المجال للقاصد إلى المسجد الحرام؛ منعاً للتكدس، والزحام، بالتعاون مع قوة أمن الحرم في منع الافتراش، ومنع الظواهر السلبية لئلا تعرقل حركة المرور، ولمنع حصول تزاحمٍ يؤدي إلى سقوط مصابين، خاصة في خلال هذا الموسم الكريم.

ومن بين الأنشطة نشاط تنظيم مواقف السيارات بكدي، وذلك بمساندة مرور العاصمة المقدسة، ويساهمون في تنظيم حركة السير، وترتيب سيارات المعتمرين، وتهيئة المداخل والمخارج لها في مواقف كدي للسيارات, وكذلك نشاط "إرشاد التائه" الذي يسعى لإيصال المعتمر إلى مقر سكنه، بالتنسيق مع وزارة الحج والجهات المختصة في حال فقدان موقع سكنه، وبلغ عدد الشباب العاملين في هذا النشاط 100 شاب، تدربوا على آلية البحث الإلكتروني عن مساكن الحجاج والمعتمرين؛ ليسهل عليهم توصيل التائه في أقصر زمن ممكن، وخدمة عربات الجولف التي تنقل المصلين العاجزين بالسير من وإلى بوابة المسجد الحرام.

ومن الأنشطة الخدمية الحديثة التي أطلقها برنامج شباب مكة نشاط "سقيا زمزم"، الذي جاء بعد مبادرة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، وتوفيرها عبوات زمزم، ويشارك فيه أكثر من 100 شاب.

وقد جرى تنظيم عدة حملات تطوعية تقوم عليها فريق شباب مكة التطوعي منها: "خيمة الوفادة المكية"، التي شهدت لأول مرة في ضيافة المعتمرين، والزوار، التي تم نصبها على مواقف كدي بمكة المكرمة, حيث يُفطر من خلاها المعتمرون الذين يصلون إليه مع موعد الإفطار, بالإضافة إلى مجموعة أخرى من شباب مكة يقومون بإسعاف المصابين في الحرم، بالتعاون مع الهلال الأحمر السعودي, كما يتم نقل المصابين إن كانت الحالات حرجة إلى مستشفى أجياد للطوارئ.

وجرى إعداد حملة "إجلال" التي تحرص على أداء العمرة في رمضان، من دار رعاية المسنين بمكة المكرمة, وحملة "أسرة واحدة" التي تقوم بزيارة كبار الشخصيات، وتناول الإفطار على مائدته وبرفقتهم أيتام مكة؛ بهدف دمج شرائح المجتمع مع الشخصيات، وقامت "الحملة" بزيارة رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي على المنكر بمكة، فضيلة الشيخ عبدالله الأسمري.

وقال المشرف العام على مشروع تعظيم البلد الحرام، الدكتور طلال بن محمد أبو النور: "مشروع تعظيم البلد الحرام، يسعى إلى أن يضاعف أهل مكة جهودهم؛ لتعظيم البلد الحرام، ونشر ثقافته، وغرس قيمه في نفوس المسلمين، عن طريق تفعيل دور الأفراد والمؤسسات".

وأضاف: "يتطلع المشروع إلى تأصيل معنى تعظيم مكة المكرمة في قلوب المسلمين المقيمين في مكة، والوافدين إليها؛ لتبقى بلداً آمناً، وليكون مجتمعها مثالاً يُحتذى في الحفاظ على الأرواح، والأموال، والأعراض، وحسن التعامل مع الآخرين، والعناية ببيئتهم، وتطهيرها، وإعمارها".

وأردف: "يتبنى المشروع عدة برامج منها: برنامج "شباب مكة في خدمتك"، وهو برنامج يشارك فيه عدد من الشباب في شهر رمضان المبارك، وموسم الحج؛ بهدف خدمة الزوار، والمعتمرين، والحجاج، وكذا مجلة مكة، والوفادة المكية، ومجلة مكي للأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.