الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صيف الشرقية" يعرض أطول لوحة جماعية في العالم
مساحتها 1250 متراً مربعاً وشارك في رسمها 5 آلاف فنان
نشر في سبق يوم 23 - 06 - 2013

شارك أكثر من خمسة آلاف فنان تشكيلي في رسم أطول لوحة جماعية في العالم، ينتظرها جمهور مهرجان "صيف الشرقية 34" في منتزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية في الدمام.

وأوضح الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن، أنه تم البدء في رسم اللوحة منذ عام 2005 ومستمر لغاية الآن.

وقال: إنه شارك في رسم اللوحة التي تحمل شعار "المحبة والسلام" أكثر من خمسة آلاف فنان وفنانة تشكيليين من مختلف الأعمار.

وأضاف أن المساحة الكلية للوحة 1250 متراً مربعاً، وأنه تم البدء في تكملتها اليوم في مقر مهرجان صيف الشرقية 34، وأنه سيتم تكملة اللوحة بحيث تصل إلى 900 متر مربع.

وأكد "الضامن" أن اللوحة منذ بدء العمل بها جالت أكثر من 25 عاصمة عربية وعالمية، وشارك في رسمها عدد كبير من سفراء الدول العربية والأجنبية، إضافةً إلى أمراء وأميرات سعوديين مثل الأمير تركي الفيصل والأميرة مشاعل الفيصل، وسفير المملكة في لندن الأمير نواف بن محمد.

ولفت إلى اختيار عنوان اللوحة "المحبة والسلام"، وذلك اقتباسًا من مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حين أطلق مؤتمر حوار الأديان، وأن اللوحة تعمل على نشر ثقافة التسامح والمحبة والسلام، المستمدة من الدين الإسلامي.

وأضاف "الضامن" أنه من المتوقع بعد الانتهاء من رسم اللوحة بالكامل أن تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، مؤكداً على وجود دعم من أمانة المنطقة الشرقية وجهاز السياحة في المنطقة الشرقية، وكذلك دعم عدد كبير من رجال الأعمال.

ولفت إلى أنه سيتم خلال المهرجان الرسم على الخشب بدلاً من القماش لتحاكي تراث المنطقة الشرقية والمستمد من البحر.

وقال "الضامن": إنه سيتم خلال الأسبوع الثالث من المهرجان تخصيص جزء من الرسم على المرافق المتواجدة في الواجهة البحرية كالمقاعد الموزعة على امتداد الواجهة وجذوع الأشجار.

وشهد الأسبوع الأول من المهرجان قيام مجموعة من التشكيليين والتشكيليات برسم عدد من اللوحات التي قدموها، لزوار مهرجان "صيف الشرقية 34"، وذلك في ركن رسم "البورتريه"، وفن "الجرافيتي".

وشهدت الفعالية التي شارك فيها خمسة تشكيليين توافدَ الزوار لمشاهدة كيفية رسم شخصياتهم وأسمائهم على لوحات، يقومون باقتنائها كلوحة تذكارية من المهرجان.

وذكر الفنان محمد المؤمن أنه يرسم عشر لوحات يومياً لوجوه الزوار، والأطفال في شكل مباشر في الهواء الطلق، في حين يتقن علي عبدالغني، وسعيد الموسى أنواعاً من الخطوط والكلمات في شكل مزخرف ومتداخل.

وأوضح الفنان "الموسى" أن نمط خط "الوايلد" أحد أصعب الأنماط في الرسم؛ حيث تتداخل الحروف كمدارس "الهيب هوب"، التي تعتبر أحد أنواع الفن الذي يفضله الفتيات، فيما يقوم برسمه الشباب على الحائط وجدران المحلات والشوارع.

وقال "الموسى": إنه تم تخصيص جدار بمساحة 16 متراً مربعاً في المهرجان لممارسة هذا النوع من الفن باستخدام البخاخات والألوان والأقلام الخاصة بمشاركة خمسة فنانين يبدعون في رسم أشياء تتعلق بالمهرجان.

وأكد "الموسى" قيامهم بنشر ثقافة هذا الفن في مقر المهرجان من خلال ما يقدمونه من أعمال فنية، إضافةً إلى ردودهم على الاستفسارات التي تصلهم من الزوار، خصوصاً أن رسم الجرافيتي يُصنف ضمن الفنون الحديثة، الذي يلاقي رواجاً كبيراً بين الزائرين؛ إذ يحرصون على اقتناء لوحاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.