غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقبل: السيول لن تعيق تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع
التخطيط أخذ في الحسبان مصبات الأودية لمائة عام
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أكد وكيل وزارة النقل للطرق المهندس عبد الله المقبل أن السيول لن تؤثر على مشروع قطار الحرمين السريع بمحافظة رابغ، مرجعاً ذلك إلى أن أعمال المسح والتخطيط أخذت في الحسبان مصبات الأودية ومجاري السيول لمدة 100عام، مشيرا إلى أن المشروع في بدايته وغالبية الأعمال المنجزة حالياً هي أعمال حفر وقطع وتمهيد وتسوية لم تتأثر بالسيول والأمطار التي هطلت على المنطقة.
وأوضح المقبل خلال زيارة تفقدية للمشروع أن المرحلة الأولى من تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين تسير وفق ما هو مخطط له، مؤكداً متابعة وزارته الدائمة لهذا المشروع على وجه الخصوص والمشاريع الأخرى بشكل عام.
وذكر المقبل أن الأعمال المدنية الواقعة في المسافة بين الكيلو 200 والكيلو320 من المشروع قد بدأ العمل بها في شهر جمادى الآخرة من العام الماضي، لتمتد من الكيلو 200 إلى الكيلو 320، وبعد ذلك إلى الكيلو 380 شمالاً باتجاه المدينة المنورة، مضيفاً أن الأعمال المدنية شملت القطع والردم وتمهيد الخط الموازي لمسار القطار من رابغ للمدينة المنورة.
وأضاف أنه تم البدء في إنشاء معبر السيارات على وصلة المغينية والحجر على طريق بترو رابغ ومعبر الجمال بالكيلو 231 في شهر ذي الحجة من العام الماضي، وكذلك بدء التحضير مع بداية شهر صفر الحالي لتنفيذ 9 جسور "معابر السيارات ومعابر الجمال" بين جدة والمدينة المنورة. وكذلك تم البدء في الأعمال الترابية من الكيلو 3 إلى الكيلو34 والواقع بين مكة المكرمة وجدة خلال هذا الشهر، ومن المخطط له حسب البرنامج أن يتم البدء بالعمل في الكيلو 400 إلى الكيلو 444 خلال شهر ربيع الأول القادم، كما أنهت أكثر من 600 معدة تعمل في المشروع قطعت 7 ملايين متر مكعب حتى الآن.
وأضاف أن العمل جارٍ لتنفيذ المجمعات السكنية والمكاتب الإدارية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية في كل من ذهبان ومحافظة رابغ بمنطقة مكة المكرمة ووادي فرع بمنطقة المدينة المنورة.
من جهة أخرى أوضح المهندس المقبل أن الدولة تقوم بتمويل المشروع من خلال صندوق الاستثمارات العامة وفق برنامج الإنفاق الحكومي الذي تبنته حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم مسيرة التنمية، كما يأتي دعم وتمويل المشروع حرصاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين على تذليل جميع الصعوبات التي قد تعيق تنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي الذي سيخدم حجاج بيت الله الحرام والزائرين والمعتمرين وقاطني المدن.
وقال المقبل إن مشروع قطار الحرمين السريع هو مشروع خط سكة حديدية; كهربائي سيربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة بطول 450 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة، والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.
من جهة أخرى يتوقع أن يصل حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنوياً، حيث تشير الإحصاءات خلال موسم حج عام 1426ه إلى نقل أكثر من 3.5 مليون حاج على الطرق السريعة ما بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، فيما وصل عدد المعتمرين في العام نفسه إلى أكثر من مليوني معتمر. ووفقاَ لدراسة أعدتها وزارة الحج عن تطور قطاع نقل الحجاج فإنه من المتوقع أن تتضاعف أعداد الحجاج والمعتمرين خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج وأكثر من 11 مليون معتمر، بنسبة زيادة سنوية للحجاج1.41% و3.14% للمعتمرين، وهو ما يحيي الآمال بتوسع نشاط النقل بالقطار على هذا المسار ويشجع على الاستثمار فيه.
وسيربط قطار الحرمين كلاً من جدة ومكة المكرمة بخط مزدوج بطول 78 كيلو متراً، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى أقل من نصف ساعة، في حين يبلغ طول الخط الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 372 كيلو متراً، وسيختصر المسافة إلى حدود ساعتين بين المدينتين وسيكون للمشروع دور حيوي في عمليات نقل الحجاج والمعتمرين والزائرين خاصة في مجال التخفيف من الاختناقات المرورية واختصار زمن الرحلات بين المدن الثلاث، حيث يتميز القطار بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.