33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تخصصي العيون" ل"عكاظ": نرتبط بمستشفى أمريكي عالمي
بعد نشرها تقريراً وصفه المستشفى بالمسيء واحتفظ لنفسه بحق الرد
نشر في سبق يوم 07 - 05 - 2013

أصدر مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بياناً رد من خلاله على صحيفة "عكاظ"، إثر نشرها تقريراً حول عدد من القضايا والاستفسارات كشفت عبره عن معلومات وأرقام أكد المستشفى أنها ادعاءات ضده لا تستند إلى أي دليل.

وقال المستشفى في بيانه الصحفي إنه "بتاريخ 25/ 6/ 1434ه اتصل مدير مكتب جريدة عكاظ الإقليمي في منطقة الرياض بالمدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، طالباً منه الإجابة عن بعض الادعاءات ضد المستشفى، ولكي تكون إجابة المدير العام التنفيذي نظامية، لذا طلب من مدير مكتب عكاظ الإقليمي إرسال ما يود معرفته للمستشفى بشكل رسمي ضمن خطاب من الجريدة، وبالفعل تم إرسال ذلك يوم 25/ 6/ 1434ه، طالباً الرد قبل يوم السبت القادم، حيث إن ذلك اليوم هو المحدد للنشر (السبت 1/ 7/ 1434ه)".

وأضاف البيان: "لكن المثير للدهشة والاستغراب أن إدارة المستشفى فوجئت بأن الجريدة قامت بتاريخ 27/ 6/ 1434ه بنشر ادعاءات ضد المستشفى لا تستند إلى أي دليل نظامي أو قانوني على الإطلاق، ولم تجد الصحيفة عذراً لذلك سوى قولها إنها اتصلت بالمتحدث الرسمي لوزارة الصحة، ولم يتم الرد عليها، وتناسى مدير المكتب الإقليمي بأنه اتصل بالمدير العام التنفيذي للمستشفى، وأرسل خطاباً رسمياً له بهذا الخصوص بتاريخ 25/ 6/ 1434ه المشار إليه أعلاه".

وتابع البيان: "ما قامت به الصحيفة من نشر معلومات غير صحيحة جملة وتفصيلاً، وتمس سمعة المستشفى الذي يشهد له بالتميز على مستوى العالم، وقد سبق نشرها إعلامياً، وهذا ما يؤكد أن نشرها بهذه الطريقة إنما ينطوي على تحامل يقف وراءه دوافع شخصية بسبب النجاح الذي حققه المستشفى على المستويين المحلي والعالمي، ولحقت الإساءة مجموعة من الموظفين، وهذه الادعاءات الكاذبة سبق الرد عليها من المستشفى للجهات الرقابية منذ وقت طويل، ووقفت تلك الجهات على الحقائق كلها، ولم تجد دليلاً واحداً يدعم تلك الادعاءات".

وتابع: "من المهم التنويه بأن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون هو المستشفى الحكومي الوحيد المرجعي والمتخصص في طب وجراحة العيون، والذي يستقبل المرضى من جميع مناطق المملكة المختلفة، ومن جميع اللجان الطبية، سواء من وزارة الصحة ومن الجهات الحكومية الأخرى والخاصة، وأن المستشفى هو المصدر الرئيس في تدريب الأطباء السعوديين في منطقة الخليج العربي، وهو الوحيد الذي يقوم بتدريب أطباء المملكة في تخصصات العيون الفرعية والمجاز من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية".

وواصل البيان: "فقد قامت حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بدعم المستشفى، حيث تم عقد ارتباط مع جامعة جون هوبكنز الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أفضل الجامعات على مستوى العالم؛ لإيفاد مجموعة من الأطباء للعمل بالمستشفى، ولا يمكن أن ترتبط جامعة مرموقة مثل جامعة جون هوبكنز إلا بمستشفى متميز مثل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، والهدف من الاتفاقية علاج المرضى، بحيث يتم علاج جميع المرضى بالمملكة، ولا يحتاج المريض السفر لخارج المملكة لتوفر كوادر طبية عالمية في كافة تخصصات طب العيون الفرعية، وكذلك لرفع المستوى التعليمي، حيث يوجد (101) من أطباء الزمالة يتم تدريبهم بالمستشفى، وبنفس مستوى جامعة جون هوبكنز الطبية، بالإضافة إلى البدء في بحوث علمية كبرى تؤدي إلى اكتشاف طرق علاج جديدة لأمراض العيون الشائعة بالمملكة العربية السعودية".

وأبان المستشفى أنه "خلال الأربع سنوات الماضية تم الكشف على (585332) مريضاً في العيادات، كما تم الكشف على (126935) مريضاً في قسم الطوارئ، وقد تم فتح (54926) ملفاً لمرضى جدد، وبلغ عد العمليات (43915) عملية كبرى، كما بلغت عدد العمليات الصغرى (13482)، وبلغت عدد عمليات الليزر (55000) للفترة 2009م –2012م. كما تم إجراء (4859) عملية زراعة أعضاء خلال الأربع سنوات الماضية، منها (3972) زراعة قرنية، وبنسبة نجاح تماثل أفضل المراكز العالمية، كما تم تزويد مستشفيات ومراكز المملكة المختلفة ب(1958) قرنية من بنك العيون بالمستشفى، ليتم إجراء هذه العمليات في مناطق المملكة المختلفة".

وأضاف أن المستشفى حصل على "شهادة اللجنة المشتركة لإجازة هيئات الرعاية الصحية الدولية (JCIA) عام 2011م، ولمدة ثلاث سنوات، وذلك للمرة الرابعة، علماً بأن المستشفى معترف به من قبلها منذ إنشائه، كما حصل على شهادة المستشفيات المعززة للصحة الأوروبية كأول مستشفى في المنطقة، ولمدة أربع سنوات للمرة الثانية. وفي مجال الأبحاث تم استكمال البنية التحتية لقسم الأبحاث، وكذلك إضافة كوادر مؤهلة للقسم، كما تم قبول (283) طلباً للبحث، وتم إنهاء (99) منها، كما تم نشر (259) بحثاً في المجالات الطبية المختلفة، كما تم عرض (413) ورقة بحث في مؤتمرات طب العيون المختلفة خلال الأربع سنوات الماضية".

وأشار إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك فقد تم البدء في برنامج التعاون الطبي المشترك مع مستشفيات وزارة الصحة، وإرسال أطباء للعمل بالمناطق لفحص المرضى في مناطق إقامتهم وتجنبهم عناء السفر، وتم تحديث أجهزة طب العيون في المناطق الطرفية بأحدث الأجهزة، وتم الكشف على (5047) مريضاً، وإجراء (618) عملية في العام الماضي (2012)".

وأوضح أنه "قد تكللت الجهود بمعالجة معظم مرضى قوائم الانتظار، بما يحقق لهم الخدمة العلاجية المستحقه في الوقت المناسب".

وحيث إن ما قامت به جريدة "عكاظ" منافٍ للحقيقة، وفيه تضليل للقارئ، وإساءة متعمدة لسمعة المستشفى والعاملين على حد سواء، فإن مدير التحرير أوقع الجريدة ونفسه بالخطأ الفادح، فأرسل خطاباً لإدارة المستشفى بتاريخ 25/ 6/ 1434ه، وحدد يوم السبت 1/ 7/ 1434ه موعداً لنشر رد المستشفى، ثم تعمد النشر قبل أن يصله رد إدارة المستشفى؛ لذا فإن إدارة المستشفى تحتفظ بحقها القانوني والنظامي والرفع للجهات المختصة تجاه هذه الإساءة المتعمدة للمستشفى والعاملين به".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.