معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. "غلمان": هناك عبث في ميزانية وزارة الصحة والمواطنون يئنون
"باداود" يعترف: لدينا مشكلة في الأسرة وإجراءات صارمة للحد من الأخطاء الطبية
نشر في سبق يوم 05 - 05 - 2013

أكد الدكتور محمود غلمان، الاستشاري بمستشفى الحرس الوطني، أن هناك عبثاً بالميزانية المقدمة لوزارة الصحة، متسائلاً: أين يذهب مال الميزانية المقررة لوزارة الصحة؟

وقال غلمان: الميزانية لو صرفت بشكل مناسب فإنها ستجعلنا أفضل دولة في القطاع الصحي بالعالم كله.

جاء ذلك عندما ناقش الإعلامي عبدالعزيز قاسم في حلقته من برنامج "حراك" نقص الأسرة ومعاناة المواطن مع وزارة الصحة، وحظيت الحلقة بحضور لافت من مسؤولي وزارة الصحة، أكدوا فيها أن هناك أخطاء، ولكن هناك مشاريع كبيرة قامت بها الوزارة، ويجب أن يعترف بها الجميع.

وشارك في البرنامج الذي يبث عبر قناة "فور شباب" كل من الدكتور سامي باداود، مدير الشؤون الصحية بجدة، والدكتور محمود غلمان، استشاري الجراحة، والدكتور محمد باسليمان، وكيل الوزارة للرعاية الصحية الأولية، ومحمد السحيمي، الكاتب الصحفي، والدكتور محمد شاهين، عميد كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، والدكتورة نوف الغامدي، الاستشارية الاجتماعية، والدكتور محمد زمخشري، وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير.

وقال الدكتور محمود غلمان: أتيت لأتكلم بشفافية ومصداقية، وإني أقدر الدكتور عبدالله الربيعة، وأرفع له القبعة احتراماً، ولكن الملك دعم وزارة الصحة بميزانية كبيرة، ومازالت المشكلة لم تحل، وفي اعتقادي أن المشكلة بوزارة الصحة نفسها.

مؤكداً أن الوضع يزداد سوءاً مع مرور الأيام.

وأردف قائلاً: أنا أعمل في الطوارئ ويأتيني مريض يحتاج لعلاج، كيف أقول له ليس عندك أحقية علاج؟!

وأشار "غلمان" إلى أن هناك زيادة في السكان، ولكن هناك أيضاً زيادة في الميزانية.

وعن كثرة الأخطاء الطبية قال "غلمان": "أنا لا أريد عقوبات فقط، ولكني أريد ألا تقع هذه المشكلات أصلاً".

وقال "غلمان": "نحن لا نريد دراسات ووعوداً، فالدراسات والتنظيرات لا تفيد، والمشاريع التي تأخذ سنة تتم في عشر سنوات عند وزارة الصحة!".

وتابع قائلاً: اشتغلت بمستشفى الحرس الوطني 25 سنة، وكان منذ افتتاحه عدد الأسرة به 60 والاستشاريين أربعة، والآن بعد 25 سنة عدد الاستشاريين 30، والأسرة أيضاً 60.. لماذا؟ وبماذا ينفع هذا العدد من الأطباء في ظل محدودية عدد الأسرة؟

وطالب الدكتور "غلمان" الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود بأن يتولى بنفسه الملف الصحي بالبلد.

محذراً من التأمينات الصحية، ومعتبراً إياها مصيدة كبيرة.

ومن جهته، اعترف الدكتور سامي باداود بأن هناك مشكلة في توفر الأسرة، خاصة في مدن المملكة الكبيرة، وأن وزارة الصحة مازالت تعاني من هذه المشكلة.

وأشار إلى أنهم يقومون الآن بمشاريع كبرى لزيادة عدد الأسرة بالمملكة، وأن الوزارة قامت بعمل برامج لتوفير الأسرة وشرائها من القطاع الخاص.

وعن الأخطاء الطبية قال الدكتور باداود: "لدينا إجراءات صارمة تحد من الأخطاء الطبية، ولكن كلما زاد عدد الحالات زادت نسبة الأخطاء".

وأوضح أن بعض الناس ينظر إلى جهود وزارة الصحة بنظرة سوداوية، ولا يقدر ما قامت به من مشاريع خلال أربع سنوات فقط.

وفي جهة مقابلة اعتبر الدكتور محمد باسليمان أن وزارة الصحة تقوم بمشاريع كبيرة، سوف تسهم في حل مشكلة نقص الأسرة بشكل كبير.

وقال باسليمان: لدينا الآن 33 ألف سرير، وهناك مشاريع تحت التنفيذ، وعندما تنتهي سيكون لدينا 66 ألف سرير، وهذه المشاريع ستنتهي في أقل من خمس سنوات تقريباً.

وأكد أن الأخطاء الطبية جزء من العمل الطبي، وأن الوزارة قامت بوضع برامج عديدة للتقليل من الأخطاء الطبية، ومعاقبة المهملين والمخالفين.

وقال باسليمان: لا نستطيع إنكار الأخطاء، ولكن الوزارة تقوم بجهود كبيرة للتقليل من الأخطاء الطبية.

مشيراً إلى أن الوزارة خلال أربع سنوات أصبحت تعمل بشكل مؤسسي.

وأوضح أنه عالمياً المستشفى يتم بناؤه فيما لا يقل عن ست سنوات، ووزارة الصحة في أربع سنوات استطاعت بناء 27 مستشفى.

ودافع باسليمان عن شهادات الجودة التي تمنح لبعض المستشفيات، مؤكداً أن بعض هذه الشهادات صادر من دولة أمريكا ومن مؤسسات محترمة، لها مصداقيتها العالمية.

ونعى باسليمان على بعض الإعلاميين جهلهم بالإحصائيات العالمية، مؤكداً أنهم يتحدثون بما لا يعلمون!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.