لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليون طالب وطالبة يشاركون في "اختبارات التحصيلي" مطلع رجب
تُجرى في اللغة العربية والرياضيات والعلوم وتستهدف تقييمها
نشر في سبق يوم 29 - 04 - 2013

صرَّح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، محمد بن سعد الدخيني، بأن مطلع شهر رجب المقبل سيشهد مشاركة مليون طالب وطالبة في انطلاقة أول "اختبارات تحصيلية" في تاريخ التعليم العام في المملكة العربية السعودية، والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 2 إلى 4/7/1434ه.

وسيشمل الاختبار طلاب الصف السادس الابتدائي، والصف الثالث المتوسط، بالإضافة إلى الطلاب الذين يدرسون في الصف الرابع الابتدائي حالياً، مع بداية العام الدراسي القادم.

وبين المتحدث الرسمي أن الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، رئيس اللجنة التوجيهية للاختبارات التحصيلية، اعتمد آليات وإجراءات لتطبيق هذه الاختبارت، التي أعدتها وراجعتها، ووضعت نماذجها وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير، بالتعاون مع عدد من الجهات داخل الوزارة.

وطمأن "الدخيني" بأن هذه الاختبارات لن يترتب عليها أي تغيير في نتائج الطلاب الخاصة بالنقل بين المراحل، وإنما هي إجراءات إستراتيجية تستهدف الوقوف على واقع المقررات الدراسية، ومدى استفادة الطلاب من محتوياتها، وهي أداة تستخدم لتحديد مستوى اكتساب المتعلم للمهارات والمعارف في المواد الدراسية المستهدفة، والكشف عن جوانب الضعف في التحصيل الدراسي، وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والمعلمات، بالإضافة إلى توفير بيانات ومعلومات للتغذية الراجعة.

وقال المتحدث الرسمي: إن "الاختبارات التحصلية" ستجرى لطلاب الصف السادس، البالغ عددهم أكثر من 500 ألف طالب وطالبة، وكذلك طلاب الصف الثالث المتوسط، البالغ عددهم أكثر من 550 ألف طالب وطالبة في ثلاث مواد هي: اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم.

وستُقَيَّم التجربة بعد تحليل نتائجها مع انتهاء الاختبارات، التي ستعتمد تطبيق آلية فنية إلكترونية للتصحيح، ودراسة النتائج. أما الخطوات الإجرائية فاعتمدت تشكيل لجان إشرافية وفنية في المناطق والمحافظات، وستتولى تطبيق الاختبارات وفق الآليات المحددة، التي نشرت عبر بوابة الاختبارات الوطنية، التي يمكن الدخول إليها من خلال بوابة وزارة التربية والتعليم.

في ذات السياق أوضح "الدخيني": أن إدارات التربية والتعليم بدأت الإعداد للاختبارات منذ وقت مبكر، وشكلت فرق العمل واللجان الإشرافية، وحددت المنفذين للاختبارات في مدارس التعليم العام للبنين والبنات، وكذلك المدارس الأهلية.

ولفت إلى أن الوزارة ستتوسع في الاختبارات - خلال السنوات القادمة - وستشمل عدداً من المواد الأخرى، وربما تشمل صفوفاً دراسية أخرى، وأن هذه الاختبارات تتكامل مع الاختبارات الوطنية التي تطبق على طلاب الصف الثالث الثانوي، حيث تسهم بفحص، وتقويم نظام ومنظومة التعليم والتعلم في مراحل الابتدائي والمتوسط، التي لم تكن موجودة سابقاً، للعمل على تطوير مدخلاته وعملياته؛ سعياً للرفع من قيمته ومخرجاته، وتعزز نتائج هذه الاختبارات مجتمعة الاتجاهات القادمة للتطوير، وتعطي قراءة واقعية لواقع الممارسات التعليمية في مدارس التعليم العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.