معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الحكام تهدد: لو أجبرونا على القسم سنستقيل .. "فيفا"مرجعنا
النمري: قسم الثنيان لا يهمني .. وأنا اتّبع أنظمة اتحاد الكرة
نشر في سبق يوم 17 - 03 - 2013

أكّد إبراهيم العمر نائب رئيس لجنة الحكام، أنهم سيتقدمون باستقالتهم فيما لو أجبرهم أحد على أداء القسم في قضية بصقة فهد الثنيان حارس مرمى فريق التعاون، والذي تم إيقافه لمدة 6 أشهر بعد أن أكد الحكم سامي النمري ومساعد الحكم نواف العتيبي أنهما شاهدا اللاعب وهو يبصق تجاههما في مباراة التعاون ونجران.

وقال العمر في الاجتماع الشهري الخامس للجنة حكام دوري زين:"عمر المهنا رئيس اللجنة لم يطلب أي قسم من الحكم، وأنا اتصلت بالحكم الدولي سامي النمري وقلت له أنقل ثقتي وثقة زملائي بك، ولا يمكن أن يتجنى أي حكم على أي لاعب".

وشدد على الحكام أن يكتبوا كل الأحداث وأن ينقلوا بأمانة وأن يحقوا الحق ولا يخافون من أحد وألا ينظروا إلى ما يُكتب وعدم الثقة بالإعلاميين، وعدم نقل ما يُكتب بالتقرير حتى لزملاء المهنة.

وزاد بقوله: "سألنا الشيخ المغامسي عن قسم الرياضيين وقال: القسم أكبر من أن يدخل بالرياضة، ولو أحد أجبركم على القسم لاستقلنا، وهذا حقٌ من حقوقكم حسب أنظمة الفيفا والمادة الخامسة، والمهنا اتّصل بالحكم المساعد نواف العتيبي وقال إنه بصق، ولي عتبٌ على بعض المقيمين وبعض الحكام مثل عبد العزيز الكثيري الذي أكد أنه لم يشاهد شيئاً، ومن المفروض أن المساعد الأول إن لم يشاهد على الأقل يقول لا أدري".

قبل أن يقاطعه الكثيري الذي قال: "لم يكلمني أحد من الصحفيين، ولم أصرّح لأي صحفي، ولم أكلّم سوى رئيس اللجنة".

وطالب العمر الحكام النمري والعتيبي والكثيري بعدم التحدث للإعلام، بينما رد المهنا بأنه لا مانع بالحديث للإعلام ولكن بمنطقية.

وكان الاجتماع الذي عقد اليوم حضره 48 حكماً، وناقش أخطاء الجولات 18، و19، و20، و21، و22 بالقاعة الصغرى للاجتماعات بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، واستمرت المناقشات من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثالثة مساء، وشهدت الورشة غياب الدوليين خليل جلال وعبد الرحمن العمري لظروف مختلفة، بينما غاب فهد المرداسي لارتباطه بمباراة خارجية، وعباس إبراهيم لحضوره دورة بمجال عمله، وشهدت الورشة أيضاً حضور بعض الحكام الصاعدين.

من جهة أخرى، شدد عمر المهنا على أن بعض الحكام ينقلون الأحداث للإعلام، وأن بعض الحكام تهمهم مصلحتهم قبل مصلحة التحكيم، وقال: "ليس لدينا مشكلة إذا نزل الحكم الرابع، أو يكون الحكم في زين حكماً رابعاً في دوري ناشئين عند الحاجة، مؤكداً أنه مع الأسف ثلاثة أرباع الحكام ناقلين الخبر للإعلاميين بعضهم يوصلون الخبر بالطريقة التي يريدها وليس بالطريقة الصحيحة للحدث".

وبيّن المهنا أنه لا يدخل المواقع، ولكن ابنه عبدالعزيز ينقل بعض الأحداث ويرسلها له، وقال: "لست حريصاً على قراءة كل ما يكتب ويرسل، ومع الأسف البعض يكتب حسب مصالحه وهواه، وذلك من أجل هدم التحكيم وليس للنقد أو للإصلاح".

وقال المهنا للحكام: "لابد من الألفة والمحبة، وأن يكون التنافس وسط الملعب، وللأسف البعض يصطاد أخطاء زملائه بل ينتظر أن يخطئ زميله حتى ينقلها، مؤكداً أن جميع الأشياء واضحة والقصد منها عمر المهنا وليس التحكيم السعودي، وأؤكد أكثر من مرة أن الألفة والمحبة والتكاتف بين الحكام، وهي السبب الأول لنجاح وتخطي الصعاب، وللمثال الحكم المساعد الدولي أحمد فقيهي العام الماضي لم يأخذ مباريات كثيرة، وهذا العام مبارياته أكثر، وما الذي اختلف هذا الموسم، فقد قدم مستوى فأعطيناه، لذلك لا نريد البلبلة بين الحكام، ومثلاً لماذا كلف فلان؟، ولماذا لم يكلف فلان، فالمستوى والعطاء هو من يحدد التكليف، موضحاً أن العلاقة بينه تختلف من شخص لآخر ولكن العمل والتكليف غير".

وعن شكوى الحكام من المسافات الطويلة التي يقطعونها في سبيل إدارة المباريات رد قائلاً: لم يتغير في مسألة المسافات شيء، وخطورة الطريق هي بالماضي والحاضر، وبالعكس أصبح الحكم عندما لا يجد حجزاً نعوضه على الدرجة الأعلى وندفع له الفرق".

وعن الاتهامات التي تطول المنسق الإعلامي للجنة الحكام أحمد البحراني قال: "الشيء الذي يحصل أن الكلام بأن أحمد البحراني الكل بالكل، وأنه من يضع تكاليف اللجنة، وأنا أقول لا يوجد رئيس أو موظف من يخلص للتحكيم ولي، سيكون الكل بالكل، ولو أحمد البحراني هو الذي يكلف زين والأولى سأقول إنه من يكلف وإنه حتى أعضاء اللجنة إذا كانوا مثل أحمد بإخلاصه عليهم أن يلوموني".

وشدد المهنا على أن الجولات الأربع في زين القادمة ذات أهمية لا بد من التركيز للحكام فيها وأن من لديه أي ظرف فعليه الاعتذار عن قيادة المباريات.

وعن تكليف خليل جلال لقيادة النصر والشباب قال: "في مباراة النصر والشباب كان النصراويون يريدون حكماً أجنبياً، واعترضنا لعدم التزامهم بالوقت 15 يوماً قبل موعد المباراة، ونحن رفضنا على الرغم من رغبة الفريقين بالحكم الأجنبي، وأنا شددت على جلال بإخراج المباراة لبر الأمان دون كسر للقانون".

النمري يرد:
أكد الحكم الدولي سامي النمري أنه دوّن الأحداث التي صاحبت نهاية لقاء التعاون ونجران بالتقرير الذي رفعه للجنة الحكام، ومن ثم للجنة الانضباط، وعن حلف الحارس الثنيان بأنه لم يبصق عليه، رد قائلاً: "حلفه لا يعنيني بشيء وأنا اتّبع أنظمة الاتحاد الدولي والاتحاد العربي السعودي، وكما قال رئيس اللجنة ونائبه إنهما لم يطلبا مني القسم، ولكن متى ما طلبت مني لجنة الحكام ذلك فأنا على استعداد تام للقسم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.