مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة تتوقع نمو سوق السفر السعودي إلى 11.4 مليار دولار في 2014
بزيادة قدرها 4% لتزايد انتشار التجارة الإلكترونية في المنطقة
نشر في سبق يوم 17 - 03 - 2013

توقعت دراسة أجرتها شركة أبحاث السوق العالمية PhoCusWright أن تشهد سوق السفر في المملكة العربية السعودية نمواً مطرداً، لتصل قيمتها إلى 11.4 مليار دولار في عام 2014، بزيادة قدرها 4% بالمقارنة مع 10.2مليار دولار في عام 2012.

وتوقعت الدراسة، التي حملت عنوان "تقييم فرص السفر الإلكتروني: الشرق الأوسط"، أن تنمو مبيعات السفر الإلكتروني في المملكة العربية السعودية إلى الضعف خلال العامين المقبلين؛ نظراً لتزايد انتشار التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وقال مدير عام أماديوس السعودية، نشأت بخاري: "تشير دراسة PhoCusWright إلى أن إجمالي الإنفاق على السياحة والسفر في المملكة ارتفع إلى 23 مليار دولار، وأن مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وصلت في عام 2010 إلى 58.9 مليار دولار، أي 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي".

وأضاف: "يتضح هذا من خلال تنامي حجم الحجوزات الإلكترونية عبر الإنترنت، ولا سيما لأغراض السياحة الدينية التي تلعب الدور الأبرز في دفع عجلة نمو القطاع بالمملكة. من ناحية أخرى، ساهم التنوع السكاني في البلاد في تحفيز السياحة الداخلية وتنشيط حركة المسافرين من وإلى المملكة". مردفاً: "كما كان للاستثمارات الضخمة التي جرى ضخها من القطاعين العام والخاص لدعم قطاعي السياحة والطيران، أثر كبير في تعزيز القدرات والمزايا التنافسية للمملكة على المستوى الإقليمي".

كما أظهرت الدراسة أن الهواتف الذكية تمثل 60% من إجمالي الهواتف المحمولة في المملكة العربية السعودية، وأن ما يقرب من 26% من مستخدميها يتصفحون الإنترنت للحصول على المعلومات المتعلقة بالسفر، وإجراء عمليات الحجز والشراء إلكترونياً. ونتيجة لذلك، ارتفع إجمالي الحجوزات التي أجريت عبر نظام (Online Travel Agencies) في المملكة العربية السعودية بنسبة بلغت 25% في عام 2012، استحوذت شركات الطيران التقليدي والاقتصادي على 76% منها.

وبحسب مؤسسة PhoCusWright، تعتبر سوق الطيران السعودية من الأسواق الناضجة والمستقرة؛ حيث تشهد نمواً بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.6%، في حين من المتوقع أن تنمو شركات الطيران الاقتصادي بمعدل سنوي مركب قدره 706% في الفترة من 2010 إلى 2014.

وتستحوذ المملكة العربية السعودية على 50% من سوق تأجير السيارات، ما يجعلها أكبر سوق في المنطقة، تليها الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وتشير التقديرات إلى أن حجوزات قطاع المنشآت السياحية سترتفع بنحو 5%، من 3.8 مليون دولار في عام2012 إلى 4.3 مليون دولار في عام 2014، حيث تحظى مكة المكرمة والمدينة المنورة بنسبة 53% من إجمالي حجوزات تلك المنشآت.

وأجريت الدراسة برعاية مشتركة من أماديوس، الشريك التكنولوجي الرائد في قطاع السياحة والسفر العالمي، وتضمنت تقييماً شاملاً لقطاع السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط، وركزت بشكل خاص على نمو وإمكانات قطاع السفر الإلكتروني في أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر.

وفي هذا السياق، تخطت القيمة الإجمالية لسوق السفر الإلكتروني بالمملكة في عام 2012 القيمة التي كانت مقدرة بواقع 316.7,1 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 1.9 مليار دولار في عام 2014.

وتستقبل المملكة خلال موسم الحج وحده ما يزيد على ثلاثة ملايين شخص في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما ترتفع أعداد الزوار على مدار العام، وخصوصاً خلال شهر رمضان، لأداء مناسك العمرة، ما يجعل إجمالي مسافري السياحة الدينية لأغراض الحج والعمرة حالياً 7.7 ملايين شخص، ومن المتوقع أن يصل إلى13.7 مليوناً بحلول عام 2019.

وتضخ المملكة العربية السعودية استثمارات بمليارات الدولارات في توسيع مطاراتها استجابة للتوقعات بأن تشهد حركة الركاب ارتفاعاً حاداً، وتعزيزاً لمكانتها التنافسية كمركز إقليمي للسفر العالمي. وتُقدَّر استثمارات المملكة في إنشاء وتحديث المطارات ب5.2 مليار دولار في جدة وتبوك والمدينة المنورة (من المقرر إنجازها في 2014).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.