البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح ملتقى الجودة الشاملة للتعليم بحفر الباطن
بمشاركة 150 من مشرفي ومديري مدارس المحافظة
نشر في سبق يوم 10 - 02 - 2013

استضافت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن ملتقى الجودة الشاملة للتعليم تحت شعار: " بجودة القيادة.. نحقق الريادة "، بحضور مساعد المدير العام للجودة الشاملة الدكتورة نجوى عبدالرحيم بن محمد شاهين، ومشاركة أكثر من 150 قيادياً وقيادية من مشرفين ومشرفات ومديري ومديرات المدارس في المحافظة.

وأكدت الدكتورة نجوى شاهين أن هذا الملتقى يأتي مواكباً للطموحات والتطلعات التي رسمها قائدنا خادم الحرمين الشريفين وسطرها بدعوة ( ملك) وتعمل عليها القيادات في جميع القطاعات في الدولة، وخاصة بوزارة التربية والتعليم، لإيمانها بأن الاستثمار الحقيقي هو الاستثمار في الإنسان, فإذا كان هذا الإنسان يتمثل بأبنائنا المتعلمين في بيئة التعلم وهي مدارسنا والمعلم والمدير والمشرف التربوي هم قادة العمل التربوي، فبالتالي جودة القيادة هي التي ستصل بنا إلى الريادة التربوية.

وأشارت الشاهين إلى أن موضوع القيادة في الجودة نالت اهتماماً واسعاً وتناولتها العديد من العلوم، وجميعها اتفق على أنها هي عملية القدرة على التأثير على الآخرين لتحقيق الرؤية المنشودة في مدرسة تنطلق من الجودة نحو التميز في أدائها التعليمي لتلبية تطلعات المستفيدين، وإدارة الجودة التي تعد أساس البناء التنظيمي للمدرسة، والتي تمكنها من القدرة على التكيف مع التغيير المستمر للمعرفة، ولتجدد احتياجات سوق العمل والمهنة واحتياجات جميع المستفيدين من خدماتها التعليمية لابد وأن تتصف هذه المدرسة بعدد من المبادئ والممارسات ومنها: القيادة التربوية الناجحة، التركيز على المستفيدين، مشاركة العاملين، القرار بناء على الحقائق، التحسين المستمر، النظام والعمليات، العلاقة مع الموردين.

وقالت الشاهين إن الجودة أضحت في عالمنا المعاصر حديث المعنيين بتحسين وتطوير الأداء في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، نظراً للأهمية القصوى التي يعول عليها بصفتها أحد التقنيات الإدارية الحديثة، التي تسهم وبشكل كبير في الارتقاء بمستوى الأداء.

وأكدت الشاهين أنه سعياً لتحقيق الجودة الشاملة في التعليم العام قدمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للجودة الشاملة جهوداً ريادية على المستويين المحلي والعالمي ضمن خطة إستراتيجية شارك فيها الميدان التربوي وبعض الجامعات السعودية والقطاع الخاص، هدفت تلك الخطة إلى إيصال رؤية الوزارة في مجال تطبيق الجودة الشاملة ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية إلى كافة الشركاء والمعنيين بتنفيذها، وقد جاءت متناغمة مع الرؤية الإستراتيجية للوزارة وخطة التنمية التاسعة، وتضمنت العديد من المبادرات والمشروعات الإستراتيجية التي تؤكد الدور الفاعل للإدارة العامة للجودة الشاملة وتبرز مساهمتها الإيجابية في تحقيق الرؤية المستقبلية وفي مجالات نشر ثقافة الجودة والتميز، وعقد شراكات إستراتيجية مع القطاعين العام والخاص والجهات الدولية المعنية بجودة التعليم.

وأشارت الشاهين إلى أن الإدارة العامة للجودة الشاملة عنيت بالكشف عن أفضل الممارسات الإدارية والفنية في الميدان التربوي وتعميمها، وتطوير الموارد البشرية التي تمكن الوزارة من الوصول إلى أهدافها وغرس ثقافة التطوير المؤسسي، لتصبح جزءاً مكوناً من إطارهم الفكري والوظيفي، والعمل على إيجاد بيئة ملائمة ومشجعة على الإبداع والمشاركة والتعلم المستمر وتكريم الرواد وصناع التميز سنوياً ضمن فعاليات يوم الجودة العالمي.

وجاءت أولى محاور الملتقى عن مفاهيم الجودة الشاملة ومتطلبات الجودة ومقارنة بين الإدارة التقليدية وإدارة الجودة الشاملة وأساسيات الجودة الشاملة في المدرسة قدمها أمين مجلس التربية والتعليم بحفر الباطن ناصر بن سعود السبيعي، فيما قدم الدكتور عبدالله بن إبراهيم المحيميد والدكتور أحمد لاشين تجربة مستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن في الجودة، واختتم اليوم الأول للملتقى بمناقشة مفتوحة ترأسها رئيس مركز التدريب التربوي رافع بن رسن العنزي وتم من خلالها مناقشة العديد من المحاور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.