أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق ملف "رأي" الشيخ سعد الشثري ووقف الحملات الصحفية ضده
19 مقالا في 6 صحف في يومين بمشاركة 3 رؤساء تحرير
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

علمت "سبق" أن ردود الفعل الصحفية على الرأي الذي أبداه الشيخ سعد بن ناصر الشثري "عضو هيئة كبار العلماء" في برنامج "الجواب الكافي" الذي يبث على قناة "المجد" في رده على سؤال من أحد المتصلين من قطر, عما يثار عن "الاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية" تم إغلاقه, وتأكد عدم تناول الصحف السعودية له مرة أخرى.
وكان رد الشيخ الشثري في "الجواب الكافي" قد أثار ردود فعل صحفية عنيفة ضد الشيخ في الصحف السعودية بدأت بجريدة "الوطن" بمقال لرئيس تحريرها أول أمس الثلاثاء, وبتسعة عشر مقالاً في صحف "الرياض", "الجزيرة", "عكاظ"، "الحياة"، "الاقتصادية" أمس الأربعاء منها ثلاث افتتاحيات ل"الجزيرة" و"الرياض" و"الاقتصادية", ومقالين لرئيسي التحرير: تركي السديري "الرياض", وخالد الملك "الجزيرة", وتصدرت ثلاث مقالات عن الموضوع الصفحات الأولى في "الجزيرة" و"الرياض" و"الوطن" , ومقالان في الصفحة الأخيرة لجريدتي "عكاظ" لعبد الله أبو السمح و"الجزيرة" لمحمد بن عبد اللطيف آل الشيخ.
وقد بلغ عدد المقالات التي تناولت بالنقد العنيف رأي الشيخ سعد الشثري في قناة "المجد" ثمانية عشر مقالاً, مقابل مقال واحد وهو "رد الشيخ الشثري" على صحيفة "الوطن" في يومين متتاليين, منها مقال واحد نشر يوم الثلاثاء وثمانية عشر مقالاً أمس الأربعاء, واحتلت صحيفة "عكاظ" الصدارة في عدد المقالات التي تناول الموضوع بتسع مقالات في عدد واحد, وثلاث مقالات في "الوطن" , ومقالين في كل من "الجزيرة" و"الرياض", ومقال واحد في كل من "الاقتصادية" و"الحياة", ولم يتناول الموضوع في صحف "الشرق الأوسط" و"المدينة" و"اليوم".
أما مواقع الإنترنت فقد احتلت القضية الصدارة, وإن كانت معظمها مؤيدة لرأي الشيخ الشثري, حتى في التعليقات على المقالات التي تنتقد موقف الشيخ في الصحف على مواقعها على الإنترنت.
القضية بدأت يوم الثلاثاء من صحيفة "الوطن" بمقال رئيس تحريرها جمال خاشقجي بعنوان "الشيخ الشثري وقناة المجد.. لِمَ التشويش ونحن في خير من ديننا ودنيانا؟".
وتوالت المقالات أمس الأربعاء في صحف "الرياض", "الجزيرة", "عكاظ"، "الحياة"، "الاقتصادية"، إضافة إلى "الوطن" التي نشرت رد الشيخ الشثري, وقامت بالتعليق عليه ونشرت "السؤال" الذي وجه للشيخ الشثري في برنامج "الجواب الكافي" على قناة "المجد" وإجابته.
وفي صحيفة "الرياض" جاءت "الافتتاحية" التي يكتبها يوسف الكويليت بعنوان "المرأة بين هاجس الشكّ.. واليقين!!"، فيما كتب رئيس التحرير تركي السديري مقاله عن الموضوع نفسه "من منطق الشيخ الشثري.. لماذا نختلف عن المجموع الإسلامي؟".
وفي صحيفة "الجزيرة" تصدر مقال رئيس تحريرها خالد الملك الصفحة الأولى متناولاً الموضوع نفسه "خطورة الفتوى في غير مكانها"، وفي الصفحة الأخيرة جاء مقال محمد بن عبداللطيف آل الشيخ عن "ما هكذا يا سعدُ تورد الإبل!"، أما افتتاحية صحيفة "الاقتصادية" فتناولت القضية نفسها وجاءت بعنوان "الشيخ الشثري والارتهان للتوجسات!".
وتصدرت صحيفة "عكاظ" القائمة بعدد من المقالات التي تناولت إجابة الشيخ سعد الشثري على السؤال الذي وجه إليه في برنامج "الجواب الكافي", فكتب هاشم الجحدلي عن "الفتنة تبدأ هكذا", وخلف الحربي جاء مقاله بعنوان "طائرة مظللة للحريم!", وخالد حمد السليمان كتب في عموده عن "المنكرون والجامعة!!", أما عبده خال فكتب عن "نظرة الشثري ونظرة الواقع", وكتبت أسماء المحمد عن "فلسفة تحرير مفهوم الاختلاط", وعبدالله أبو السمح تناول الموضوع نفسه بعنوان "العمل الحلال", و"جهير بنت عبد الله المساعد" كتبت مقالها بعنوان "نفخ سعد في نور كان به الكون سعيدا!!", وعلي محمد الرابغي كتب عن "جامعة الملك عبد الله.. وغادة المطيري!", وجاء مقال محمد الصالحي بعنوان "بعد معركة الدمج: هل تتلمذ وليد عند خلود؟".
وفي جريدة "الحياة" جاء مقال حسن بن سالم بعنوان "الشيخ الشثري... تذكير ونصيحة".
وتناول العديد من المواقع والمنتديات على شبكة الإنترنت الموضوع نفسه, منها من دافع بحرارة عن الشيخ ونشر رده كاملاً, وهناك من تحامل عليه, ومن وقف موقف المحايد واكتفى بنشر رد الشيخ سعد الشثري ومقتطفات من المقالات التي تناولت بالنقد الشديد رأي الشيخ.
وعلمت "سبق" أن الموضوع تم إغلاقه في الصحف الورقية, وتأكيدات بعدم تناوله من قبل كتاب الصحف السعودية المطبوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.