"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة التطوير تعد خطة لتوفير الخدمات العامة في الرياض
تتألف من 4 مراحل لمدينة مستقبلية في 50 عاماً
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإعداد خطة تنسيقية لتوفير الخدمات العامة على مستوى مدينة الرياض، تهدف إلى وضع معايير تخطيطية للخدمات العامة وتحديد الاحتياجات المستقبلية منها في مدينة الرياض، الأمر الذي من شأنه الإسهام في رفع كفاءة ومستوى الخدمات المقدمة لسكان المدينة.
وتهدف الخطة التنسيقية لتوفير الخدمات العامة في مدينة الرياض، إلى تحديد مستوى الخدمات العامة في المدينة، كالمساجد والخدمات التعليمية والصحية والأمنية والترفيهية والثقافية، إضافة إلى وضع معايير تخطيطية معتمدة لهذه الخدمات تساهم في تقييم مستوياتها وتحديد الاحتياجات المستقبلية منها في ضوء التوقعات السكانية للمدينة.
وتشتمل الخطة على بناء قاعدة معلومات جغرافية وإحصائية لتلك الخدمات تكون في متناول كافة الجهات المعنية بتوفير الخدمات العامة في المدينة، وهو ما يساعد هذه الجهات في اتخاذ القرارات المناسبة.
وتقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بإعداد الخطة بمنهج عمل يعتمد بشكل رئيسي على مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة، من خلال لجنة فنية تم تشكيلها لهذا الغرض تضم في عضويتها 15 عضواً من ممثلي الجهات الحكومية الخدمية المعنية, تقوم بممارسة أعمالها من خلال توفير المعلومات اللازمة وعقد الاجتماعات وورش العمل لمناقشة النتائج والتوصيات المقترحة.
وتعتبر الخطة التنسيقية مشروعاً رئيسياً ومهماً لمدينة الرياض، لكونها تمس بشكل مباشر مستوى وجودة الحياة لسكان المدينة، حيث من المتوقع أن تساهم نتائج وتوصيات هذه الخطة في رفع كفاءة ومستوى الخدمات المقدمة لسكان المدينة.
وتتكون الخطة من أربع مراحل رئيسية وهي: المرحلة التحضيرية وتعنى باقتراح الطرق المناسبة لجمع المعلومات وتحديد مصادر البيانات.
وتعنى المرحلة الثانية بدراسة وتقييم الأوضاع الراهنة للخدمات العامة ويشمل ذلك الخدمات الدينية والتعليمية والحكومية والصحية والأمنية والترفيهية والثقافية.. أما المرحلة الثالثة فتتضمن وضع معايير تخطيطية معتمدة للخدمات العامة وتحليل المعلومات، وتحديد العجز والاحتياجات المستقبلية من الخدمات العامة للمدينة.
وتشمل المرحلة الأخيرة التوزيع المكاني للاحتياجات المستقبلية ووضع برنامج تنفيذي يشمل تحديد الأولويات ووضع مراحل التنفيذ واقتراح عدة خيارات أو بدائل الخاصة بالإدارة الحضرية للتنفيذ بالإضافة إلى بناء قاعدة معلومات خاصة بالخدمات العامة لمدينة الرياض ووضعها بتصرف كافة الجهات المعنية بتوفير الخدمات العامة بمدينة الرياض.
وقد جرى عقد ثلاثة اجتماعات للجنة الفنية المشكلة من الجهات الخدمية ذات العلاقة، استعرض خلال في الاجتماع الأول نتائج المرحلة التحضيرية، ونتائج المرحلة الأولى في الاجتماع الثاني، فيما استعرضت نتائج المرحلة الثانية في الاجتماع الثالث.
وتعد هذه الخطة أحد برامج المخطط الإستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي أعدته هيئة تطوير الرياض حيث يعتبر قطاع الخدمات العامة أحد القطاعات الرئيسية التي يتضمنها هذا المخطط الذي يعد بمثابة قاعدة تخطيطية إستراتيجية تستوعب جميع العوامل المؤثرة في نمو المدينة، ضمن إطار إستراتيجي تكاملي بعيد المدى، والذي أعد ليكون مرجعاً إستراتيجياً ينظم التنمية المستقبلية للمدينة، ويضبط جميع العوامل المؤثرة في نموها، من خلال مرجعية تنظيمية، ومخططات هيكلية، وسياسات وإدارة حضرية.
وقد نتجت عنه رؤية للمدينة للخمسين عاماً المقبلة، وإطار إستراتيجي يتكون من خطط وسياسات للتنمية لل 25 عاماً المقبلة، وبرنامج تنفيذي ل 10 سنوات يشتمل على 58 برنامجاً تنفيذياً ذا طبيعة إستراتجية في مجالات تنموية محددة، يتقاسم تنفيذها جميع الجهات العاملة في المدينة كل حسب تخصصه، في الوقت الذي يتمتع فيه هذا المخطط بنظرة قائمة على التجدد والمرونة ومواكب المتغيرات، والتفاعل مع الظروف المتغيرة في المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.