النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جادة عكاظ تقدِّم أعمالاً مسرحية وفعاليات تستمر 12 يوماً
بمشاركة نحو 450 مشاركاً من جميع المناطق و125 حرفياً وحرفية
نشر في سبق يوم 25 - 09 - 2010

يقيم سوق عكاظ، الذي سينطلق مساء الثلاثاء المقبل، أنشطة "جادة عكاظ" ضمن برنامجه التثقيفي والترفيهي المتكامل المقام في الساحة الكبرى بمنطقة العرفاء بالطائف، وتشرف على تنظيمها الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتقام أنشطتها بأسلوب يحاكي ما كان يجري حقيقةً بسوق عكاظ القديم، بمشاركة نحو 450 مشاركاً من جميع مناطق المملكة، بمن فيهم أبناء محافظة الطائف، إضافة إلى 125 من الحرفيين والحرفيات الذين يشاركون من داخل المملكة وبعض الدول العربية.
وتستمر أنشطة الجادة 12 يوماً، حسبما حددتها أمانة السوق؛ لتوفر للزوار والضيوف فرصة وتجربة تعيدان للأذهان أيام سوق عكاظ التاريخية من خلال دراما تمثيلية على أرض الواقع.
وتضم فعاليات الجادة أعمالاً مسرحية درامية تاريخية منوّعة "مسرح الشارع"، وتمثل جوانب الحياة التي كانت تتم في سوق عكاظ قديماً، كما تشتمل على زاوية لإلقاء الشعر العربي الفصيح، خاصة المعلقات؛ حيث تقام قبة الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني وقبة الشاعرة الخنساء، وتخصص منطقة لإلقاء الخطب القديمة مثل خطب قس بن ساعدة الأيادي التي عُرفت ببلاغتها وقوة تعبيرها وفصاحتها، إضافة إلى أمسيات أدبية وثقافية يشارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء والشعراء والإعلاميين في موقع يمثل أحد الأحياء في منطقة عكاظ، ويحتوي على بيوت الشّعر المجهزة من الداخل بطرز عربية تعود للعصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام.
كما تحتوي الجادة على عروض تصوّر نماذج من الحياة اليومية المعروفة في الجزيرة العربية قديماً، مثل عروض المبارزة وعروض الفروسية ومرور القوافل والشعراء والإبل والخيل وإلقاء القصائد باللغة العربية الفصحى، وكذلك تقديم العروض من الألعاب الشعبية والرياضات التراثية والرقصات الفلكلورية.
وهناك عروض أخرى تُقام في الجادة، منها مواقع الأسر المنتجة التي تمتد على طول الجادة، والخاصة بعرض وبيع المأكولات الشعبية الحجازية والجنوبية، إضافة إلى باعة المنتجات الزراعية والفواكه المنتجة في محافظة الطائف والمدن القريبة منها.
وسيكون للقطع الأثرية حضور من خلال المحال الخاصة بعرض وبيع الهدايا التذكارية التاريخية اليدوية مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد والصخور المنحوت عليها أبيات من شعر المعلقات وغيرها.
يُشار إلى أن طول جادة سوق عكاظ يتجاوز كيلومتراً، انطلاقاً من قبة النابغة حتى المسرح، وتقع على جانبي الجادة محال ومعارض وأركان للحرف اليدوية التقليدية، كما يتوسطها مواقع للعروض المسرحية وقوافل الجمال التي تعبرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.