استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسئولون ينتقدون تعطيل إنشاء "المراجعة الداخلية" بالمنشآت الحكومية
أكّدوا أنها تحدُّ من الفساد المالي والإداري وترفع مستوى الإنتاجية
نشر في سبق يوم 13 - 10 - 2012

وجّه عددٌ من المختصين بعلوم الإدارة انتقادات حادة، لعدم تفعيل إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية بشكلٍ عام والقطاع الأهلي بشكلٍ خاص، وأبدوا امتعاضهم من الاستمرار في تعطيل إنشاء إدارات المراجعة الداخلية بمخالفة قرار مجلس الوزراء بتاريخ (20 / 8 / 1425ه)، القاضي بتأسيس وحدات داخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز مهام هذه الوحدات توفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته والإسهام في رفع كفاية الأداء في الأجهزة الحكومية.
وشدّد رئيس الجمعية السعودية العلمية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية عبدالمحسن الحماد العشري، على الدور المهم الذي تلعبه إدارة المراجعة الداخلية في الجهات الحكومية المختلفة في تحقيق الضبط والرقابة على المال العام، مشيراً إلى أن الأداء الفعّال والمستقل لإدارات المراجعة الداخلية يسهم في رفع قدرات العاملين في العمل المالي والمحاسبي، ويعزّز إلمامهم بالقوانين واللوائح التنظيمية الذي يضمن سلامة وجودة الاجراءات وتوظيف الموارد وحسن استغلالها، وصولاً لتحقيق مبدأ الشفافية والاحترافية للعاملين بتلك الأجهزة.
وأضاف العشري أن إدارة المراجعة الداخلية تقوم برصد الأخطاء والثغرات التي تعرض المنشأة لمخاطر قانونية أو ضعف في الأداء و بالتالي عدم تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنشأة، منوّها إلى أن المراجعة الداخلية تقوم بجهود كبيرة جداً، أقرب إلى حماية النزاهة ومكافحة الفساد، فهي تقوم بأدوار ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق ومكافحة الفساد في آن واحد، مطالباً الجهات الحكومية بالتحرُّك لإنشاء إدارات المراجعة الداخلية بأقرب فرصة.
من جانبه قال رئيس الجمعية العلمية للإدارة الصحة الدكتور خالد بن سعيد: إن عدم تفعيل إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية يرجع لأسبابٍ عدة منها ضعف المعرفة بنظم المراجعة الداخلية وعدم توافر الكوادر العاملة المؤهلة علمياً وعملياً القادرة على القيام بالتطبيقات الإدارية المتخصّصة وقلة المعاهد والتدريبية في تطبيق مفاهيم الجودة وعدم استقلال وحدة المراجعة الداخلية، بحيث تكون بمنأى عن أي ظروف تهدّد قدرتها على تنفيذ مسؤولياتها بشكل موضوعي وإشكاليات منح صلاحية الوصول الكامل وغير المقيد إلى جميع الوثائق والمستندات والأصول والأفراد وكل ما له صلة بأعمال المنشأة، إضافة إلى عدم توفير الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياً ولديها الخبرات الملاءمة وعدم المرونة والتعاون بالشكل المطلوب بين المراجعين الداخليين والوحدات التي يراجعونها، وتأصيل الدور المنظور للمراجعة الداخلية باعتبارها شريكاً استراتيجياً في تحقيق أهداف المنشأة وليس تصيد مواطن القصور والأخطاء مشيراً إلى أن مفاهيم الجودة والمراجعة الداخلية تعزّز الأداء الإيجابي لأي منشأة وتحد من الأخطاء في آن واحد.
إلى ذلك قال يوسف بن محمد المبارك رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للمراجعين الداخليين: إن إدارات المراجعة الداخلية تبرز كنشاط مستقل وموضوعي تقوم به المنشأة للمساعدة على تحقيق أهدافها من خلال اتباع أسلوب منهجي ومنظم لتقويم وتحسين فاعلية الأنظمة واللوائح والإجراءات المعمول بها في المنشأة وإدارة المخاطر والرقابة خصوصاً عندما تتعرّض المنشأة لعددٍ من المتغيرات والمستجدات والمخاطر من داخل المنشأة وخارجها (ويقصد بالمنشأة هنا الشركات والأجهزة الحكومية سواءً كانت وزارات أو مؤسسات عامة) وهذه الأحداث قد تحد من أداء المنشأة وتؤثر سلباً في تحقيق أهدافها.
وأضاف المبارك أن معظم الجهات الحكومية تشكو من عدم توافر الكفاءات المؤهلة للعمل في وحدات المراجعة الداخلية، وللتغلب على هذا الأمر يمكن للجهات الحكومية تدريب منسوبي المراجعة الداخلية علي القيام بأعمال المراجعة الداخلية، وأشار إلى أنه من الآليات التي يمكن أن تحقق ذلك تبني إسلوب الإسناد الجزئي لأعمال المراجعة الداخلية والذي يتم بموجبه الاستعانة بعدد من الجهات المتخصّصة للمساعدة في تنفيذ أعمال المراجعة الداخلية وتدريب العاملين في المراجعة، ومنها أيضا إلحاق منسوبي المراجعة الداخلية ببرامج تدريبية متخصصة.
وعبّر المبارك عن شعوره بالسرور والحزن، في ذات الوقت، قائلاً إن المملكة أخذت خطوات رائدة فيما يتعلق بالجانب التنظيمي حيث صدر قرار مجلس الوزراء منذ ثماني سنوات تقريباً (20 / 8 / 1425ه) قضى بتأسيس وحدات للرقابة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز، وحدد القرار مهام هذه الوحدات بتوفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته والإسهام في رفع كفاية الأداء في الأجهزة الحكومية، كما صدر قرار من مجلس الوزراء منذ خمس سنوات (6/ 4 / 1428ه)تم بموجبه الموافقة على اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحوكمية والمؤسسات العامة حيث حدد هذه اللائحة المهام التفصيلية لوحدة المراجعة الداخلية وأكدت استقلال منسوبيها ومنحتهم الصلاحيات اللازمة لممارسة أعمالها، من جانب آخر فإن الواقع العملي يظهر أن عدداً كبيراً من الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة لم تؤسِّس وحدات المراجعة الداخلية.
وقدّم المبارك عدداً من المقترحات للنهوض بالمراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة منها تكوين لجان مراجعة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة ويتم تسمية أعضاء لجنة المراجعة ورئيس المراجعة الداخلية بقرارٍ من مجلس الوزراء وإنشاء وحدة مستقلة في ديوان المراقبة العامة تتولى مراقبة تنفيذ اللائحة لوحدات المراجعة الداخلية كذلك تبني برنامج تدريبي يهدف إلى إيجاد كوادر مؤهلة في المراجعة الداخلية يتم إعداده بالتعاون بين كل من ديوان المراقبة العامة ووزارة التخطيط وصندوق تنمية الموارد البشرية والجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، وتوفير السبل لمنسوبي المراجعة الداخلية لاجتياز الزمالات المهنية، مثل زمالة المراجعين الداخليين الدولية CIA والزمالات المهنية الأخرى وثيقة الصلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.