البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضارب الآراء حول لجان المناصحة النسائية لمن يحملن الفكر المتطرف
النجيمي: لايوجد قسم نسائي.والوادعي:" إنها معلقة"..والسلمي تشير لوجودها
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

تضاربت التصريحات حول "لجان المناصحة النسائية" بين منكر لوجودها تماما ومن أكد على الاستعانة بالعنصر النسائي في المناصحة , وبين تصريحات المنسقة النسائية في لجنة المناصحة بوزارة الداخلية الدكتورة فاطمة السلمي .
ففي الوقت الذي قال فيه عضو لجنة المناصحة الدكتور محمد النجيمي إنه لايوجد حتى الآن قسم نسائي في اللجنة, وأنه لم يسبق له مناصحة أي عنصر نسائي موقوف في قضايا أمنية.أكد المنسق العلمي للجان المناصحة بوزارة الداخلية الدكتور سعيد الوادعي وجود العنصر النسائي في لجان المناصحة , وأنها تضم من أربعة الى خمسة منهن وتم الاستفادة منهن في حفر الباطن والمدينة المنورة , وأوضحت المنسقة النسائية في لجنة المناصحة بوزارة الداخلية الدكتورة فاطمة السلمي حالات تبني للفكر المتطرف لتنظيم القاعدة لدى عدد من طالبات المرحلة الثانوية والمعلمات.
وأكد مصدر مسؤول في إدارة الشؤون العامة بوزارة الداخلية -طبقا ل"المدينة"- خلو سجون المملكة من أي عنصر تكفيري نسائي. وقال إنه في حال اكتشاف تعرض بعض النساء لتضليل وخداع "الفئة الضالة" فانه يتم مناصحتهن في منازلهن سواء عبر الهاتف أو التقنية الحديثة الأخرى وبأساليب تحفظ للمرأة كرامتها مثلها مثل أي شخص بالمجتمع، حتى يتم تصحيح أفكارهن وربما يتم الاستعانة بقريناتها النساء المتخصصات في العلوم الشرعية.
وقال عضو لجنة المناصحة الدكتور محمد النجيمي "إنه لايوجد حتى الآن قسم نسائي في اللجنة", مؤكدًا أنه لم يسبق له مناصحة أي عنصر نسائي موقوف في قضايا أمنية.
وجدد دعوته لوفاء الشهري ولجميع المطلوبين أمنيًا بتسليم أنفسهم، مشيرًا إلى أن ذلك هو الطريق السليم للعودة لجادة الصواب والحق خاصة وان المملكة اشتهرت بمعاملتها الإنسانية مع جميع المطلوبين والموقوفين على ذمة القضايا، ويتم محاورتهم بالحجة والفكر من قبل أعضاء لجنة المناصحة معتمدين على أدلتنا الشرعية المستمدة من كتاب الله وسنة نبية عليه أفضل الصلاة والتسليم.
وأضاف النجيمي إن مركز الأمير محمد بن نايف للتأهيل والمناصحة بذل جهوداً مضنية فاقت التوقعات بدليل الإشادات الدولية على هذا المركز والتي فاقت إنجازاته التخيلات.
وعن إمكانية فتح قسم نسائي للمناصحة رفض النجيمي تأكيد ذلك من عدمه , مشيراً إلى أن الجهات المختصة سوف تضع جميع الحلول لتوعية المجتمع بما فيهم النساء من الفكر الضال الخبيث. في الوقت الذي كشفت فيه لجنة المناصحة النسائية بوزارة الداخلية حالات تبني للفكر المتطرف لتنظيم القاعدة لدى عدد من طالبات المرحلة الثانوية والمعلمات.
وطبقا -لجريدة "الوطن"- فأن اللجنة النسائية قامت فور اكتشاف هذه الحالات بمعالجتها ومناصحتها، وذلك من خلال فريق العمل النسائي لبرنامج وقائي مضاد للفكر القاعدي المتطرف، ضمن حملتها التوعوية التي انطلقت منذ عامين في حفر الباطن والقيصومة إلى جانب الحملة الوقائية الموجهة للرجال، فيما سيواصل الفريق الرجالي عمله بعد شهر رمضان الجاري.
ويتم حاليا تنفيذ برنامجين وقائيين في الأمن الفكري مستهدفين محافظتي الخرمة وتربة . وأكد المنسق العلمي للجان المناصحة بوزارة الداخلية الدكتور سعيد الوادعي تعليق العمل النسائي في محافظتي الخرمة وتربة لسببين: الأول عدم وجود مقار مهيأة في تلك المواقع للمرأة، والثاني لعدم تمكن المناصحات من السفر لدواعي عدم توفر محرم يسافر مع إحداهن أو حاجة أبنائها لتواجدها قريبا منهم؛ حيث تضم لجنة المناصحة النسائية من 4 – 5 مُناصحات.
وأوضحت المنسقة النسائية في لجنة المناصحة بوزارة الداخلية الدكتورة فاطمة السلمي - كيفية اكتشاف اللجنة لحالات تبني الفكر القاعدي؛ عبر جلسات جماعية توعوية لتعزيز الولاء والانتماء الوطني وتصحيح أي فكر منحرف، وصفتها السلمي بجلسات النقاش الصريحة مع الطالبات والمعلمات والإداريات ومنسوبات وزارة التربية والتعليم والكليات والمعاهد النسوية إلى جانب أمهات الطالبات في حفر الباطن والقيصومة، وتمت تلك الجلسات النقاشية في عدد من المدارس وقاعات المحاضرات.
وأكدت أن برامج المناصحة النسائية الوقائية لا تستهدف حالات محددة من النساء، إلا أنها موجهة إلى كافة سيدات المجتمع؛ بهدف تجنب تسرب أي تطرف أو انحراف فكري.
وأشارت السلمي إلى أن تلك الجلسات كشفت في البداية افتقاد عدد من الطالبات والمعلمات إلى شعور الانتماء والولاء للوطن، ومن هذه الإشارة تكشفت بوادر الفكر المنحرف عند هؤلاء الفتيات من الطالبات وعدد من المعلمات اللاتي تحدثن بصراحة عن اقتناعهن به ودافعن عنه وعن مبادئه التي استقينها من المواقع التي تمثله على الإنترنت أو تشربنه من إخوتهن ومرتادي الإنترنت الذين يمثلون الفكر القاعدي.
وتؤكد السلمي إخضاع تلك المتبنيات للفكر المنحرف إلى جلسات علاجية فردية؛ من خلال محاورتهن ومناصحتهن وديا في جلسات فردية لتقويم أفكارهن، بعد ملاحظة بوادر ذاك التبني من خلال المداخلات والنقاشات في الاجتماعات العامة.
ولا تتوقف عملية المناصحة فكرياً بلا يتم التواصل مع هؤلاء الطالبات والمعلمات باستمرار لعلاج انحرافهن الفكري وتعزيز المنهج الصحيح في تفكيرهن؛ عبر الهاتف الجوال أو المراسلة بواسطة الإنترنت، لافتة إلى حاجة عملية التصحيح الفكري إلى متابعة أكبر وباستمرار.
وفيما يتعلق بالمواقع علي الإنترنت التي عملت على انحراف هؤلاء الفتيات أو المعلمات وتبنيهن للفكر المتطرف، فإن الفريق النسائي – يقوم بإبلاغ الجهة المختصة في "الداخلية" بذلك.
وترجع السلمي أسباب تسرب الفكر القاعدي إلى هؤلاء الفتيات والمعلمات إلى عدم غرس الولاء والانتماء في كيان الشخص منذ صغره، مما يجعله عرضة للانحراف والتطرف عندما يكبر.
وتستشهد السلمي بما تمت ملاحظته من عدم تحصين الفرد منذ صغره من الفكر القاعدي المنحرف الذي يجرّ كل متأثر به إلى تبنيه، وذلك على خلفية البيئات التربوية التي عاش فيها المتورطون مع التنظيم القاعدي فكريا أو بالانضمام إلى صفوفه، حيث لم يتم الاهتمام بزرع الولاء في نفوسهم وسط بيئاتهم الأسرية؛ لا من ناحية الولاء للوطن أو ولاة الأمر.
وتقول السلمي: "لو زرعت كل أسرة الولاء والانتماء للدين ثم الوطن وولاة الأمر، لما تعرض أبناء الوطن للانحراف الفكري".
وحذرت السلمي من ظهور أنواع جديدة من الإرهاب والانحراف الفكري، والتي تتمثل في انتشار التعصب القبلي الذي يقود إلى العنف اللفظي ومن الممكن أن يتطور إلى اعتداء جسدي ويدخل ضمنه السلاح، كما حذرت من إرهاب فكري يساري متطرف يشكك في مبادئ الدين، مقابل الإرهاب القاعدي اليميني المغالي في الدين الذي تعاني منه البلاد حاليا.
ويكمن خطر النوعين الجديدين من الإرهاب الفكري (القبلي، اليساري المتطرف) –وفقا لما قالته السلمي- في أنهما ينتهجان ذات الأسلوب الذي انتهجه الإرهاب القاعدي، عندما بدأ كفكر يميني متطرف.
وتستشهد السلمي بأحد المواقف الذي مثل لها بادرة من بوادر إرهاب التعصب القبلي، حين تدخلت لفض نزاع ومحاولة اشتباك بدني حدثت أمامها وكان أحد أطرافها أم طالبة أتت تشتكي من سوء معاملة ابنتها بسبب ما اعتقدته أنه لكونها من قبيلة معينة، إلى درجة حاولت معها الاعتداء على مديرة المدرسة، إلا أن لطف الله ساقها إلى أن تشهد الموقف لتقوم بتهدئة الوضع مع مرافقتها الأمنية، وعملت على توجيههما ونصحهما وتقويم أسلوب تفكيرهما.ما نفذته لجان المناصحة بوزارة الداخلية خلال السنتين الماضيتين:
برامج توعوية وقائية مضادة للفكر القاعدي المتطرف
برامج وقائية في الأمن الفكري، تم تنفيذها من خلال خطب الجمعة إضافة إلى ندوات ومحاضرات ومسابقات ثقافية في مواقع مختلة في كل من المحافظات المستهدفة بالحملة؛ وتم خلالها توزيع كتب وأشرطة ودورات علمية في تعزيز الأمن الفكري.
المدة التي استغرقتها عملية تنفيذ البرنامج الوقائي للجان المناصحة في كل محافظة مُستهدفة، في شرورة خمسة أسابيع، وفي تربة ثلاثة أسابيع، والزلفي ثلاثة أسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.