تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 ألف ضابط وفرد لخدمة الضيوف و4 مراكز لإيواء 100 ألف حاج

وضعت ندوة «عكاظ» بحضور قيادات الدفاع المدني أمس (الأحد) الخطوط العريضة لأبرز ملامح خطط الطوارئ خلال موسم الحج، فضلا عن تخصيص أربعة مراكز إيواء في المشاعر المقدسة تتسع ل 100 ألف حاج، مع تكليف 17 ألف كادر من الضباط والأفراد لخدمة الحجاج، كما تضمنت الندوة كيفية اختيار العناصر المشاركة في خدمة وفود الموسم.
كما تضمنت المداخلات من فريق «عكاظ» مدى التنسيق بين الدفاع المدني والجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن وأهمية توحيد رقم الطوارئ (911) للتعامل مع الحالات الطارئة، فضلا عن آليات الخطة المتعلقة بالتعامل مع ظروف الطقس وارتفاع درجة الحرارة هذا الموسم.
عبدالعزيز الربيعي : ما أبرز ملامح خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ لحج هذا العام؟
اللواء الدكتور علي العتيبي: يبدأ الدفاع المدني في كل عام التجهيز والاجتماعات واللقاءات بعد نهاية موسم الحج وذلك لدراسة الإيجابيات والسلبيات التي رصدت خلال موسم الحج ومن هنا تنطلق آليات رسم الخطط ومراجعة الدروس المستفادة والتي وصلتنا من الزملاء المشاركين، وتم التركيز هذا العام على توفير الحاجات والخدمات وتوفيرها لضيوف الرحمن.
كما أن خطة عامة يندرج تحتها العديد من الآليات مثل خطة لأعمال الإنقاذ والإطفاء والإسعاف والتي حدد فيها عدد المراكز المطلوب وجودها في العاصمة المقدسة والمشاعر في موسم الحج وكذلك خطة للسلامة والإشراف الوقائي وخطة فرعية لأعمال الحماية المدنية ومواقع الإيواء والإخلاء وخطة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني والتدابير اللازمة في حالة الطوارئ والتي اعتمدها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حدد في تلك الخطة مهمات جميع الجهات الحكومية المعنية بعمل التدابير للدفاع المدني.
وأضاف بقوله «حددت المديرية العامة للدفاع المدني خطة للإخلاء الطبي والدعم والإسناد بين مراكز الدفاع المدني في المشاعر والمراكز الأخرى وكذلك بين المناطق الأخرى في حالة طلب دعم من تلك الإدارات، واشتملت خطة الدفاع المدني هذا العام على خطة للتوعية من مخاطر الأمطار والسيول وكذلك خطة لتسرب الغازات والمواد الكيماوية وهناك العديد من الخطط الفرعية التي أعدت بهذا الشأن سينفذها الدفاع المدني في الحج هذا العام بناء على خطة المديرية العامة وذلك بحسب اختصاصات المراكز والعاملين في الميدان».
أحمد اللحياني: ما مستوى التنسيق بين الدفاع المدني والجهات الحكومية بشأن خطة مواجهة الطوارئ في الحج وما هي الآلية المتبعة بعد توحيد رقم البلاغات ؟
اللواء الدكتور علي العتيبي: يتم التنسيق بين الدفاع المدني والجهات الحكومية على أعلى المستويات بشكل مميز وجميع القطاعات الحكومية والخدمية تعمل كفريق واحد، وخطة الحج هذا العام مختلفة كون جميع القطاعات الحكومية تشارك في موقع واحد بعد خطة عمل أعدت بهذا الشأن ورفعت لولي العهد وبعد اعتمادها طلب من الجهات الحكومية وضع خطة للواجبات المناطة لها وقت الحج، وهناك تنسيق واجتماعات لخطط غرضية للتأكد من كفاءة الأداء والقيام بالدور الأكمل لتلك الجهات عند الطوارئ، وكون الدفاع المدني يشارك للمرة الأولى في العمليات الموحدة فإنه يتم ترحيل البلاغات الخاصة للدفاع المدني للمناوبين ويتم التعامل معه من خلال نوع الحادث والقسم المختص لمواجهة الحريق، وقد بدأ العمل منذ شعبان الماضي وكانت المؤشرات جيدة جدا من خلال الفرضيات يتم رصد أية ملاحظات ونحن نشارك بجانب مايقارب 28 جهة حكومية وخدمية في مركز العمليات الموحد لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم كافة المساعدات لهم وقت الحاجة.
وتم التوجيه بتشكيل فريق عمل من الجهات الحكومية يقوم بأعمال منفصلة عن الجهات الأخرى وبشكل مستقل، وذلك لتقويم كافة الخدمات للجهات الحكومية المشاركة في الحج «أمنية وخدمية» حيث يباشر الحوادث والتمارين الفرضية كافة ويقوم أداء الجهات المشاركة والمهمات التي قدمتها في الحادثة أو التدريب ويتم رصد السلبيات والملاحظات من خلال تقارير يتم رفعها لولي العهد وزير الداخلية.
المشاركون في الندوة:
¶ اللواء عبدالله حامد الأحمري مساعد المدير العام للدفاع المدني للتخطيط والتطوير
¶ اللواء علي بن عطالله العتيبي مساعد قائد قوات الدفاع المدني بالحج لشؤون العمليات.
¶ العميد محمد يحيى الزهراني قائد مشعر عرفات
¶ العميد عبدالله عبدالمحسن الحماد مساعد قائد مشعر عرفات
¶ العقيد خلف بن محمد الحربي مدير الإدارة العامة للتوعية والبرامج الوقائية
¶ العقيد خالد عبدالكريم العودة ركن السلامة بمنى
¶ العقيد عبدالله بن عيد القرشي مدير إدارة السلامة بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة
¶ العقيد منصور بن عيسى الهديان ركن الحماية المدنية
¶ العقيد عبدالله ثابت العرابي المتحدث باسم الدفاع المدني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.