مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهدي المطوع.. قَلَق يتلوى في ممحاة
نشر في عكاظ يوم 20 - 08 - 2016

من فضاءات لا تفصح بسهولة عن أسرارها، ولا تسلم مفاتيحها سوى لذهنية جاهزة للدخول في آفاق مغايرة ومغامرة وقارئ غير مسترخٍ، يكتب مهدي المطوع قصائده دون ذاكرة سابقة بل يمضي إلى تجربته والتصاقها بالذاتي واليومي والمعيش الذي ينطوي على الكثير من فلسفته في الحياة في مزيج مع مسراته وأوجاعه وضمن حسابات خاصة، يبحث عن الشعر في أمكنته الجديدة ويختار له عبارته المنحوتة تماماً لتشبه شيئا لا يمكن تكراره عن صورة دقيقة تختزل هواجسه وأسئلته، الصورة المفاجئة والمباغته التي تُعيدك لتأمل النص من جديد لتكتشفه أكثر من مرة وهو يدعوك لمشاركته لذة النص وألمه في آن، «بدأت أتسلى بالخيالات البعيدة للذي تحول لحاجز، إذ بعد الارتطام قيل وجدوه يبتسم بطريقة غريبة على الأسفلت ربما تحول لقنفذ في ركبة تدعي الزهايمر أو منديل خلف الكنبة، الآن بحنق مراهق محبوس في القبو أرتعش وأستدعي المرض الذي قصد سائق المدرسة نكاية برحلة الأبناء» هذا المقطع من نص (أذن واسعة كسطح دون ملابس ترفرف وإزعاج طيور) هذا العنوان/النص،حيث الأذن الواسعة في فضاء فسيح تقابلها الطيور بأصواتها المزعجة، والتي تسربت أنواعها إلى النص وهو يقول: «الآن أنزلق كفانوس يسقط ويرتفع بهدوء خفاش..» ولربما طائر آخر كالقبعة التي تفترس الشعيرات بندم. هذه الصورة المكتملة في العنوان جزء من النص لا يمكن التخلي عنها فليست مجرد عنوان يلزم الشاعر بوضعه.
سريالية مهدي المطوع في هذا النص قادمة من فضاء خاص يتلاشى فيه لمرات ويعود به إلى الطريق ليجد ما تبقى منه.. قد يعثر على قدميه فقط أو عينيه وهما مصرتان على المضي نحو تمكين الكتابة من القبض على لحظته المدهشة كأنما نحن أمام لوحة لدالي بأبعاد عديدة. يقول «ولاأعرف لم عدت لتكرار محاولة النظر للبائع المتشنج. إذ أحسب أني تلاشيت لمرات معدودة مؤخراً» ثم ولأن الحزن والموت أشاع بلاغته في لعبتي الضوء والعتمة والشتات والطريق والمحاولة والتهشم البطيء يتسلى بالخيالات البعيدة باحثاً عن عزاء لذلك الذي «قيل وجدوه يبتسم بطريقة غريبة على الأسفلت».يذهب مهدي إلى احتشاد النص بأكثر من صورة وكأنما بين الذاكرة والنسيان تشويش يريده أن ينسكب كالقالب من الصدر بكل ما فيه من تراكم وتركيب معقد وهو يتساءل بدهشة «هذه التعرجات من أين؟» في نص يحمل هذه العبارة عنواناً ومنه نحو حيرة تستحوذ عليه ولا تترك بين يديه سوى فتات النوافذ التي قد تجيء بهواء قليل. وكما يقول بألم في نص (يشبه جريمة بلا طباشير): «لأجرب إذن الغوص بين الحكاية وبابها، لعل عاصفة تريد رفيقاً للدرب».
لغة مهدي المطوع السهلة مع تلك الصورة السريالية الممتزجة بخيال المفارقات والاستعارات هي طريقته في الوصول إلى المعنى الذي لا يشف بما هو متوقع وإنما بقدرتنا على قراءته بإنصات أعمق. وكأنما يفصح عن هذا في دعوة لتلمس هذا النص بعيداً عن عين المعتاد والسائد والمنتظر والرتيب وإنما مع قارئ لا نمطي يقرأ بذهن نشيط وجاهز وحاسة جديدة وغير مسترخية ومستعدة على الدوام للقراءة خارج الذاكرة المكرس لها في وجدانه ومسلماته الفنيّة. لذا من المهم أن نكون أكثر خفة ونحن مع نص لا يقدم رهانات جمالية معتادة ولا يقبل سوى بالإضافة على كل شيء شريطة أن نكون على استعداد لحذف البيانات السابقة والبدء من درجة الصفر.
النص لا يبدأ من الشعور الأولي للرغبة في كتابة نص ولا من انتظار غيمة الإلهام ولعبة الموهبة المجردة وإغراء لقب الشاعر، بل من لحظة الرؤية والشغف بالذهاب إلى الدهشة الملتصقة بالحياة بكل انكساراتها وهزائمها وحزنها وتأملها الحاد.
والنص لا يعتني كثيراً بتصفيف ما يجعله منطقياً ومدرسياً بل يبتكر جملته في نهايتها وبدايتها.. لا يبحث عن رابطة مباشرة بين عبارة وأخرى بل عن الكيفية في كتابة عبارة توسع هذا الامتداد أكثر. لذا لن نقرأ ونحن نحدق في السطور فقط، بل سنقرأ ونحن في بانوراما أحياناً مشوشة وأحيانا منضبطة بإيقاع معنىً جديد مع رأس كل عبارة باحثة في كل هذا عن مفارقاتها وعنوانها الذي يرتسم أمامنا في شكل تداعيات وجودية ومدلول فلسفي حسي وبصري دون أن يكون ذلك المدلول مباشراً بل هو ما يؤدي إلى مزيد من أفق النص وانفتاحه على ذلك المعنى.
وعلى مستوى فني واحد يجمع مهدي نصوصه حيث لا تباين في شكل التكنيك الذي يستخدمه ولا مسافة أو فراغاً شكلياً بين النصوص وكأنما نقرأ نصا واحدا من هذه الناحية.
يتجاوز العبارة الجاهزة أو المتتالية المنطقية المتوقعة إلى الانزياح مرة نحو تقنية السرد وأخرى في مزيج مع التشويش والمجانية والانتقال المفاجئ من البصري إلى الحسي ومن العبارة المأخوذة من عالمه المعاش إلى الصورة ذات الأخيلة والكولاج الفانتازي في لوحات نصوصه التي تسائل الحياة وموجوداتها وأحزانها الكبيرة لكن من محيطه القريب ومما يلتقطهُ في أولئك العابرين في مواتهم وحيواتهم وغرقهم ولوحة غيابهم.
لا يكتب مهدي النص ككاهن ولا كمؤدٍ لغوي ماهر ولا كشاعر يريد أن يقول لنا في كل سطر كم هو شاعر مجيد ومطيع للدرس.
بل يكتبه بعد الصقيع بعد أظفره المنزوع بعد خاطر مضغوط ساهياً كتلميذ وبقلق يتلوى في ممحاة كما هو عنوان أحد نصوصه.
* شاعر سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.